في ظل تدهور الأوضاع الصحية لمرضى السرطان في الشمال السوري، وسعياً لخفض معدلات الوفيات وتعزيز وصول المرضى لخدمات الرعاية الصحية، قام الهلال الأحمر القطري مؤخراً بتوفير كمية من أدوية السرطان الأساسية بقيمة مليون دولار أمريكي، من أجل تغطية الاحتياجات العلاجية لمرضى السرطان من النازحين والأهالي في الشمال السوري لمدة 5 أشهر، بالإضافة إلى توفير أجهزة ومعدات التشخيص والعلاج المبكر، وبناء قدرات 25 شخصاً من الكوادر الطبية العاملة في مراكز السرطان بالمناطق المستهدفة.


جاءت هذه التوريدات ضمن مشروع «جسور الشفاء والأمل»، الذي نفذه الهلال الأحمر القطري في محافظة إدلب عبر مكتبه التمثيلي في مدينة غازي عنتاب التركية. ويقدر عدد المستفيدين من هذا المشروع بحوالي 3,700 مستفيد مباشر، و18,500 مستفيد غير مباشر.
وبحسب تقرير المشروع، فقد تم توريد 46 صنفاً من الأدوية الكيماوية والمناعية عالية التكلفة إلى مستودعات الهلال الأحمر القطري شمال سوريا (12,000 جرعة من الأدوية الوريدية، و32,000 جرعة من الأدوية الفموية)، بالإضافة إلى توريد أجهزة تشخيص وعلاج مبكر لخدمة 3,500 مريض، وتضمنت هذه التجهيزات: مازجات أدوية، مجاهر إلكترونية، محمات مائية، برادات صيدلانية لحفظ الأدوية، معقمات جافة.
وقد تم تسليم هذه الأدوية والتجهيزات الطبية إلى مديرية صحة إدلب، من أجل توزيعها على مراكز علاج السرطان المنتشرة في الشمال السوري وفق خطة التوزيع المعتمدة. كما تم توظيف مدربين في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي لتدريب الكوادر الطبية العاملة في مراكز علاج الأورام على الإسعاف النفسي الأولي وتدخلات الصحة النفسية لمرضى السرطان وذويهم.
وسوف يساهم هذا المشروع في الكشف المبكر وعلاج مرضى السرطان من جميع الفئات العمرية ذكوراً وإناثاً، من خلال توفير الأجهزة التشخيصية الحديثة والأدوية العلاجية، بالإضافة إلى بناء قدرات العاملين في علاج مرضى السرطان، بالتنسيق مع الشركاء ومديريات الصحة. كما سيكون له أثر اجتماعي واقتصادي إيجابي من خلال تغطية الفجوة في سلاسل الإمداد لمراكز علاج مرضى السرطان، مما يساعد على استمرارية الخدمات التخصصية المنقذة للحياة مجاناً.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مرضى السرطان الشمال السوري الهلال الأحمر فی الشمال السوری لمرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام

أعلن الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، عن بدء إتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام  كمعهد بحثي وعلاجي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إنشائه في جلسته الأخيرة، وحصول الجامعة علي موافقة لجنة القطاع الطبي من قبل.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة، أن مستشفى علاج الأورام بالمستشفيات الجامعية  هو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام  فى نطاق محافظة المنوفية و تقوم بخدمة المحافظات المجاورة «البحيرة - القليوبية- الغربية»، وقد تم إنشاؤها عام 1998م لتقدم مجموعة من الخدمات التشخيصية  والعلاجية التى يحتاجها مرضى الأورام من خلال الوحدات المختلفة الموجودة بالمستشفى، الذى يقدم الخدمة الطبية لنحو 40000 مريض تقريباً سنوياً من مرضى الأورام.

وأضاف القاصد، أنه نظراً لتزايد أعداد المترددين على مستشفى الأورام بالمستشفيات الجامعية وفى إطار الارتقاء بالخدمة الصحية التى تقدمها المستشفيات الجامعية، فإن الجامعة تسعى خلال المرحلة القادمة إلى إنشاء معهد الأورام بالجامعة كمرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية بجامعة المنوفية، وهو معهد أكاديمى يقدم خدمة بحثية تعليمية، بالإضافة إلى مستشفى متكامل لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية لمرضى الأورام، بالإضافة إلى الدور التثقيفى فى الوقاية والإكتشاف المبكر للأورام.

وقال رئيس الجامعة، إنه من المقرر أن يضم المعهد ستة أقسام تعمل بتكامل من أجل خدمة وعلاج مريض الأورام وهى :  قسم علاج  الأورام، قسم جراحة الأورام، قسم سرطان الدم، قسم الطب النووى، قسم الإحصاء الطبى والبحث العلمى ، وقسم بيولوجيا الأورام.

ولفت القاصد، إلى أن المستهدف من إنشاء المعهد  هو زيادة السعة السريرية بطاقة (400 سرير داخلى)، ( 40 سرير رعاية مركزة، ) و(40 سرير عناية متوسطة، (6 ) غرف عمليات جراحة أورام لاستيعاب أكبر قدر من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، فضلا عن  تقديم  المعهد الخدمات الطبية عن طريق أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى علاج الأورام التي يمتلكها مستشفى الأورام الحالي والتي تحرص الجامعة علي استخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم، أما على الجانب البحثى والأكاديمى فإن معهد الأورام  بجامعة المنوفية سيمنح شهادات علمية أكاديمية. كما سيقوم المعهد بالتدريب العملى للأطباء فى تخصصات علاج الأورام، ومنح درجتي الماجستير والدكتوراه فى تخصصات علاج الأورام وجراحة الأورام والطب النووي.

مقالات مشابهة

  • غليان في الشمال السوري بسبب أحداث قيصري.. ودعوات للتهدئة (شاهد)
  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • إنشاء معهد بحثي وعلاجي للأورام بجامعة المنوفية
  • جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام
  • حظك اليوم.. توقعات برج السرطان 30 يونيو 2024
  • الاستقرار: وصول أدوية عامة وتخصصية لمرضى الأورام ومستلزمات غسيل الكلى
  • الريان القطري يفسخ عقده مع جارديم مدرب الهلال السابق