أقرَّ مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مدار عام 2023، عددًا من التشريعات الهامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، ومنها مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

وفي السطور التالية توضح "الفجر"، أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية، الذي وافق عليه مجلس النواب في إطار تشجيع القطاع السياحي، باعتباره أحد أهم ركائز الاقتصاد الوطني.


وجاءت تلك الأهداف كالتالي:

 

أولًا: تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها وفق أساس ديمقراطي يدعم استقلالها طبقًا لأحكام الدستور.

ثانيًا: جاء مشروع القانون بعدة مميزات في سبيل تحقيق فلسفته وأهدافه من إنشاء الغرفة، ثم تشكيل مجلس إدارتها، وتنظيم أمورها المالية، وحل مجلس إدارتها، بالإضافة إلى اختصاصات الجمعيات العمومية فيها، وهو ما يُعد تنظيمًا جديدًا لم يكن موجود في القانون القائم.

ثالثًا: تنمية وتنشيط السياحة ورفع كفاءتها ومستوى الأداء فيها، ورعاية المصالح المشتركة للنشاط السياحي والقائمين عليه، وتنسيق أعمال الغرف والإشراف على حسن سير أعمالها ومعاونة الحكومة في وضع الخطط والسياسات السياحية للبلاد وتنفيذها.

رابعًا: تحديث النظام التشريعي للغرف السياحية واتحادها بالصورة التي من شأنها أن تكفل أداء رسالتها لرعاية المصالح المتبادلة للنشاط السياحي، ومصالح القائمين عليه المشتركة، كما أنه يسهم في تنشيط القطاع السياحي الذي يعد أحد أهم ركائز الاقتصاد الوطني ودعم التنمية.

خامسًا: استمرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، وكذلك مجالس إدارتها القائمة في الوقت الحالي، وذلك حتى موعد انتهاء الدورة الانتخابية على أن يتم إجراء انتخابات الدورة التالية وفقا لأحكام قانون إنشاء الغرف السياحية واللائحة التنفيذية له.

سادسًا: التنظيم والتنسيق حيث ضم أيضًا أحكام تتعلق بإدارة الغرف السياحية وتنظيم إنشائها، وكذلك أحكام تخص الاتحاد المصري لغرف السياحة وتنظيم أهدافه، وذلك وفقا للأساس الديمقراطي الذي يدعم استقلال الغرف السياحية والاتحاد التابع لها، بما يحقق التنسيق البناء والتعاون بينهما.

سابعًا: تنظيم إدارة الغرف السياحية الذي يتم من خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية أو مجالس الإدارة، وكذلك المدير التنفيذي وهيئة المكتب، وتناول اختصاصات كل واحدة من هذه الجهات على حدة، فضلًا عن تناوله ما يرتبط بحل مجلس إدارة الغرف من أحكام، وشروط سقوط أو إسقاط عضوية مجلس الإدارة، وكذلك أحكام اندماجهم أو انفصالهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إنشاء الغرف السياحية مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

"عُمران" تطلق مبادرة "سباقات التزلج المظلي"

 

مسقط- الرؤية

أطلقت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) مبادرة "سباقات عُمان للتزلج المظلي 2024"؛ وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتحقيق التنويع السياحي والتزامها بتعزيز قطاع التجارب والمغامرات. وستقام السباقات هذا العام انطلاقًا من شواطئ ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، مرورًا بالسواحل العُمانية شمالاً، وصولا إلى محمية رأس الجنز بمحافظة جنوب الشرقية. وستشهد السباقات، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 8 يوليو، مشاركة اثني عشر رياضيًا محترفًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وأقيم حفل الإطلاق في فندق دبليو مسقط، بحضور الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي للمجموعة، والدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران: "تتميز سلطنة عُمان بوجود مقوّمات طبيعية وافرة ومتنوعة، الأمر الذي يجعلها وجهة رائدة لتقديم منتجات وتجارب سياحية فريدة من نوعها. ويترجم تنظيم هذه السباقات إيماننا بالدور المحوري الذي تقوم به مختلف الأحداث والفعاليات الرياضية لترويج المقومات السياحية وإبرازها أمام العالم، بما يسهم في دعم نمو القطاع السياحي وترسيخ مكانة سلطنة عُمان على خارطة السياحة الدولية". وأكد أن تنظيم هذه السباقات يأتي انسجامًا مع التوجهات الإستراتيجية للمجموعة والمتمثلة في تحقيق التنويع السياحي وتعزيز قطاع التجارب والمغامرات عبر توظيف الإمكانات الطبيعية الفريدة والمتنوعة، كما يجسّد التزامها بصناعة تجارب مستدامة وصديقة للبيئة لعشّاق المغامرات من جميع أنحاء العالم، كما يُعد هذا الحدث فرصة مميزة لتعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة عالمية بارزة لإقامة الفعاليات الرياضية وأنشطة المغامرات.

وأكد مارسيلو أنتونس فيريرا الرئيس التنفيذي لشركة (Sea and Beach Projects S.P.C) أن سباقات عُمان للتزلج المظلي تمثل تجربة استثنائية وستسهم في استقطاب الكثير من الرياضيين المحترفين والهواة، وذلك في ظل التوسع العالمي لهذه الرياضة. وقال إن هنالك العديد من البطولات الخاصة بهذه الرياضة وستكون جزءًا من دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، مما يشكل فرصة جيدة لسلطنة عُمان لاستقطاب الرياضيين وتحفيز المجتمع العالمي على زيارتها.

وستُسهم إقامة السباقات في إبراز العديد من المعالم السياحية في سلطنة عُمان، عبر التغطيات الإعلامية المصاحبة؛ حيث ستشهد مشاركة عدد من الرياضيين العُمانيين والدوليين.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تنشيط السياحة.. تعرف على أهداف قانون إنشاء الغرف السياحية بعد إقراره
  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • ملفات أمام وزير السياحة الجديد.. أهمها زيادة الغرف الفندقية وافتتاح المتحف المصري
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية
  • ماذا ينتظر القطاع السياحي من الحكومة المرتقبة؟
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024
  • «الغرف السياحية»: مهرجان العلمين أحد أهم أسباب إقبال السياح العرب
  • "عُمران" تطلق مبادرة "سباقات التزلج المظلي"