الترشيحات لن تجعل لاعبينا يشعرون بالضغوط 
نستهدف الفوز بكأس العالم 2026
العنابي مرشح للحفاظ على اللقب و4 منتخبات لديها حظوظ
قطر رائدة عالمياً في تنظيم البطولات.. وأتوقع نسخة خيالية
 

مع اقتراب انطلاقة كأس آسيا 2023 بقطر حرصت «العرب» على الالتقاء بسعادة السيد ساتوشي مايدا سفير دولة اليابان لدى قطر، في حوار خاص للحديث عن المنتخب الياباني كون «الكمبيوتر» احد المرشحين للمنافسة في كأس آسيا وبالتالى كان لابد من اللقاء مع سعادتة لمعرفة الملابسات والظروف التى تحيط  بالساموراي
 والذي يحمل الرقم القياسي في البطولة بعد أن توج بها في 4 نسخ ماضية، ويتطلعون لحصد اللقب القاري الخامس لاسيما أن الساموراي من ضمن المرشحين بقوة للقب خاصة عقب العروض المميزة في الفترة الماضية والفوز على منتخبات كبرى، كما أن الظهور بوجه مميز في مونديال قطر 2022 والوصول لدور الستة عشر، يعطي آمالا وتطلعات كبيرة للجمهور الياباني، أن يواصل منتخب بلادهم أداءه القوي في البطولة القارية المرتقبة، الجدير بالذكر أن اليابان وقعت في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات العراق وفيتنام وإندونيسيا، ومرشحة أن تكون في المركز الأولى خلال المجموعة.


وأشار سعادته خلال اللقاء الى أن قطر ستنظم نسخة مميزة على خطى تنظيمها الاستثنائي للمونديال والذي اقيم للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، مؤكداً أيضا أن العنابي قادر على الاحتفاظ باللقب والذي ظفر به للمرة الأولى في النسخة الماضية التي اقيمت في الإمارات، كما رشح منتخبات كوريا الجنوبية واستراليا والسعودية وإيران باعتبارهم منتخبات كبيرة ولديهم من اللاعبين ما يمكنهم الذهاب بعيداً في البطولة، وعبر المساحة التالية جاءت محصلة اللقاء.

ـ أيام قليلة تفصلنا عن كأس آسيا.. حدثنا عن هذا الأمر؟
يسعدني أن يعود منتخب اليابان، «الساموراي الأزرق»، إلى الدوحة بعد مشاركته التي لا تنسى في كأس العالم قطر 2022، ويسعدني بشكل خاص أنني سأتمكن من الترحيب بهم مرة أخرى في الدوحة كسفير لليابان، لقد قدم الساموراي الأزرق أداءً رائعًا خلال كأس العالم في قطر، لذلك نحن نتطلع بفارغ الصبر لرؤية أداء مذهل آخر خلال كأس آسيا، وأعتقد أن هذه البطولة لها أهمية خاصة بالنسبة لقطر، لأنها تظهر مكانة البلاد المتنامية على الساحة العالمية لكرة القدم، حيث إن قطر لم تقم باستثمارات هائلة في تطوير البنية التحتية لكرة القدم خاصة قبل كأس العالم 2022 فحسب، بل أثبتت للعالم قدرتها على إدارة العديد من الأحداث الرياضية ذات المستوى العالمي والتي لا تقتصر على كرة القدم. وأنا على يقين من أن بطولة كأس آسيا ستوفر منصة لعرض هذه الإنجازات أمام العالم. 
ـ الكثير من المتابعين يرشحون اليابان لحصد اللقب.. هل تتفق مع هذا الأمر؟
أعتقد أن الفريق الياباني لديه فرصة جيدة جدًا للفوز، نظرًا لأدائه المذهل في كأس العالم وكونه الفائز بكأس آسيا لأربع مرات. لديهم أيضًا فريق قوي يتكون من لاعبين متمرسين ذوي خبرة ولاعبين من الشباب الواعدين. وأداء الفريق في تصاعد وقد حقق بعض النتائج الممتازة في المباريات الأخيرة. ومع ذلك، لا يمكننا أن نتجاهل وجود عنصر الحظ في مباريات كرة القدم، لذا آمل أن يتمكنوا من تقديم أفضل أداء لهم في البطولة المقبلة، وقد صرح مدرب الفريق هاجيمي مورياسو مؤخرًا بأن «الفريق يهدف إلى القمة»، وأنا أعتقد أن الفوز بكأس آسيا سيكون خطوة أخرى للأمام في هدف الفريق بالفوز بكأس العالم 2026.
ـ هل يمكن لهذه الترشيحات أن تشكل ضغطاً على اللاعبين؟
على العكس تماماً، أعتقد أنه سيكون حافزًا لهم للارتقاء إلى مستوى توقعات معجبيهم. لقد أظهر اللاعبون حساً قوياً بالمسؤولية والثقة والعمل الجماعي، وهو ما أعتقد أنه سيمكنهم من تحقيق أهدافهم، كما أنهم مدربون تدريباً جيداً بدنياً وذهنياً، وفي الواقع لقد زادوا من قوتهم الإجمالية خلال السنوات الماضية، وهو ما ظهر بوضوح خلال بطولة كأس العالم في قطر، حيث فازوا على فرق كبيرة مثل ألمانيا وإسبانيا في دور المجموعات.
ـ هل هناك تنسيق مع الجالية اليابانية في قطر خلال البطولة؟
تعد الجالية اليابانية جزءًا متكاملاً وحيويًا من المجتمع في قطر؛ حيث يشارك أفراد الجالية في الفعاليات المتعلقة باليابان أو الثقافة اليابانية بكل نشاط، ولهذا أود أن أعرب عن امتناني العميق لهم. وبطبيعة الحال، تقوم السفارة بالتنسيق مع رؤساء الجالية لضمان تمثيل اليابان والمشجعين اليابانيين بشكل جيد في مثل هذه الفعاليات الرياضية الهامة.
ـ هل تخططون لأي فعاليات خلال البطولة؟
بالفعل، ستنظم السفارة بالتعاون مع الحي الثقافي كتارا عرضًا للفيلم الياباني “نيكو نينجا” يوم 20 يناير في مسرح الدراما، كجزء من أنشطة كتارا الثقافية التي تقيمها خلال بطولة كأس آسيا لكرة القدم في قطر. كما نجري أيضاً حاليًا محادثات مع عدد من المؤسسات القطرية للتعاون في إقامة عروض ثقافية في أيام مباريات الفريق الياباني من أجل التعريف بثقافة اليابان الغنية للجماهير.
ـ قطر نجحت في استضافة بطولات مرموقة مثل كأس العرب والمونديال.. هل ستسير «كأس آسيا» على نفس النهج؟
من المؤكد أن قطر أثبتت كونها مركزا رياضيا عالميا قادرا على استضافة الأحداث الرياضية الكبرى بنجاح مثل كأس العرب وكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والتي أشاد بها الكثيرون باعتبارها أفضل نسخة من البطولة، وأنا على يقين أن هذه التجارب قد زودت قطر بالمعرفة والخبرة اللازمة لتنظيم بطولات أخرى ناجحة. وفي الوقت نفسه، فإن البنية التحتية في قطر، بما في ذلك الملاعب ذات المستوى العالمي، وأنظمة النقل، وأماكن الإقامة، مجهزة تجهيزاً جيداً للتعامل مع تدفق المشجعين واللاعبين المتوقع لحضور كأس آسيا، لذلك ليس لدي أدنى شك في أن كأس آسيا 2023 في قطر ستكون أيضًا تجربة لا تُنسى لكل من اللاعبين والجماهير.
ـ من خلال رؤيتك للمنتخبات الآسيوية.. من المنتخبات الأخرى التي تستطيع الفوز بالبطولة؟
قطر حاملة اللقب من المرشحين للاحتفاظ باللقب، الفريق القطري قوي وسيلعب أمام جماهيره، لذلك أعتقد أن قطر لديها فرصة كبيرة للفوز. ومن المرجح أن تشارك أستراليا وإيران وكوريا الجنوبية والسعودية بفرق قوية أيضًا. ومع ذلك، فإن كرة القدم الآسيوية تتسم بالمنافسة العالية في الوقت الحالي، لذلك أعتقد أن هناك فرقًا أخرى يمكن أن تفاجئنا بأدائها أيضًا. لذلك، أنا واثق من أنه سيكون من المثير مشاهدة المباريات والاستمتاع بالمفاجآت والإثارة التي ستجلبها لنا.
ـ مجموعة اليابان تضم العراق وفيتنام وإندونيسيا.. رأيك في المجموعة؟
إنها مجموعة مليئة بالتحديات وستتطلب من الساموراي الأزرق التركيز والاستفادة من خبرته على المستوى الدولي ليتمكن من التأهل إلى المرحلة القادمة. لذا فأنا أتطلع إلى رؤية مباريات ممتعة، حيث يمكننا أن نرى الأداء المتميز للاعبين في جميع الفرق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا السفير الياباني المنتخب الياباني کأس العالم لکرة القدم فی البطولة کأس آسیا أعتقد أن فی قطر

إقرأ أيضاً:

السعودية في مجموعة نارية مع اليابان وأستراليا

كوالالمبور (أ ف ب)


أسفرت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 لكرة القدم التي سُحبت في كوالالمبور عن مجموعة نارية ضمت اليابان وأستراليا والسعودية.
في المقابل، حملت المجموعة الثانية نكهة عربية، بوجود خمسة منتخبات من غرب آسيا إلى جانب كوريا الجنوبية، وبالتالي ضمان تأهل منتخب عربي إلى النهائيات، كون أول وثاني كل مجموعة يتأهل الى كأس العالم.
أما المجموعة الأولى، فأوقعت قطر بطلة آسيا مطلع العام الحالي، إلى جانب إيران وأوزبكستان والإمارات.
وتقام منافسات الدور الثالث بين سبتمبر 2024 ويونيو 2025، ويتأهل أوّل منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، في حين تخوض المنتخبات الستة صاحبة المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة ملحق التصفيات الآسيوية، حيث توزع على مجموعتين من 3 منتخبات، ويتأهل أول المجموعتين الى النهائيات مباشرة، ثم يخوض صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة ملحقاً، لتحديد هوية المنتخب الذي سيخوض الملحق العالمي، وإمكانية الحصول على مقعد اضافي للقارة الصفراء.
وتقام كأس العالم في الفترة من 11 يونيو الى 19 يوليو 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

أخبار ذات صلة الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات «مونديال 2026» «دلما».. في السينما المحلية اليوم


وهنا القرعة:
- المجموعة الأولى: إيران، قطر، أوزبكستان، الإمارات، قيرغيزستان، كوريا الشمالية
- المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية، العراق، الأردن، عُمان، فلسطين، الكويت
- المجموعة الثالثة: اليابان، أستراليا، السعودية، البحرين، الصين، إندونيسيا

مقالات مشابهة

  • قرعة آسيا لتصفيات كأس العالم 2026.. السعودية تواجه اليابان ومجموعة نارية تضم 5 منتخبات عربية
  • السعودية في مجموعة نارية مع اليابان وأستراليا
  • باللغة العربية.. تغريدة من السفير الياباني حول مشروع القرية اليابانية في الموصل
  • أحمر الشباب يطمح لتعزيز صدارة مجموعته بلقاء اليمن في غرب آسيا
  • الياباني ميورا ينضم بعمر 57 عاما إلى نادٍ في بلاده
  • بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة
  • منتخب الشباب يواجه نظيره البحريني في افتتاح بطولة غرب آسيا لكرة القدم
  • الكشف عن الكرة الرسمية لمباريات تصفيات كأس العالم 2026 في آسيا
  • أكبر لاعب كرة قدم في العالم ينتقل لنادٍ جديد
  • ناقد رياضي: العرب لديهم قدرة التفوق على أوروبا في تنظيم المسابقات العالمية