العرب القطرية:
2024-10-06@04:48:46 GMT

الاحتلال يتوغل وسط وجنوب غزة بحماية القصف

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

الاحتلال يتوغل وسط وجنوب غزة بحماية القصف

قال سكان إن دبابات إسرائيلية توغلت في مناطق بوسط قطاع غزة وجنوبه أمس السبت وسط قصف جوي ومدفعي مكثف في استمرار لهجوم دام أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع وقال الاحتلال إنه قد يستمر لأشهر أخرى.
وتركز القتال في مخيمات البريج والنصيرات وخان يونس وكان مدعوما بغارات جوية مكثفة، مما تسبب في امتلاء المستشفيات بعدد كبير من المصابين الفلسطينيين.


ونشر الهلال الأحمر لقطات مصورة أظهرت مسعفين يهرعون بطفل صغير يغطيه التراب إلى مستشفى ناصر في خان يونس، أكبر وأهم منشأة طبية في جنوب القطاع، الذي كان مكتظا بينما كان أحدهم يهتف بأن الطفل «فيه نفس.. فيه نفس».
ونزح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم بسبب الهجمات المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ 12 أسبوعا في أعقاب هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر، الذي تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.
وتقول السلطات الصحية في قطاع غزة الذي تديره حماس إن الهجمات الإسرائيلية أودت بحياة ما لا يقل عن 21672 فلسطينيا وإصابة ما يزيد على 56 ألفا فضلا عن فقدان آلاف آخرين تحت أنقاض المباني المدمرة.
وتقول إسرائيل إن 170 من أفراد جيشها قتلوا في المعارك في غزة.
وهناك مخاوف من انتشار الصراع في أنحاء المنطقة بعد جذب أنظار الجماعات المتحالفة مع إيران في لبنان والعراق وسوريا واليمن، والتي تتبادل إطلاق النار مع إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة أو تستهدف سفنا تجارية.
وأدى القصف الإسرائيلي إلى تدمير منازل ومبان سكنية وشركات، فيما توقفت المستشفيات عن العمل. وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية أمس السبت إن الضربات الإسرائيلية أصابت حماما من القرون الوسطى. كما تعرض الجامع العمري الكبير للقصف في وقت سابق من الحرب.
كان زياد، وهو مسعف في المغازي بوسط غزة، يخطط للفرار مع أطفاله الثلاثة. وكان الطريق الوحيد الذي لا يزال مفتوحا أمامهم هو الطريق الساحلي الذي يمر بدير البلح المكتظة بالفعل بالنازحين.
لكنه قال إنه سيذهب مع أطفاله مباشرة إلى رفح على الحدود مع مصر خوفا من هجوم إسرائيلي جديد على دير البلح. وقال «نريد وقف إطلاق النار الآن وليس غدا. كفى. هذا يكفي ويزيد».
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أمس الجمعة إن القوات وصلت إلى مراكز قيادة حماس ومستودعات الأسلحة. ونشر الجيش الإسرائيلي صورا لجنود يتحركون على الأرض بين أنقاض المباني المدمرة.
قذائف المدفعية
قال جش الاحتلال الإسرائيلي إنه دمر مجمع أنفاق في قبو أحد منازل رئيس حماس في غزة يحيى السنوار وذلك في مدينة غزة.
وذكر بيان للجيش أن قواته داهمت أيضا مقر المخابرات العسكرية لحماس ومركز قيادة لحركة الجهاد الإسلامي في خان يونس وقتلت عددا من المسلحين في أماكن أخرى بالمدينة في أثناء إعدادهم لكمائن، كما دمرت أهدافا من بينها ورشة لتصنيع الأسلحة.
وأضاف البيان أن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 15 مسلحا في اشتباكات بشمال غزة واستولت على مخابئ أسلحة.
وقالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في بيانين منفصلين إن مقاتليهما دمروا وألحقوا أضرارا بعدة دبابات وناقلات جند إسرائيلية في هجمات بأنحاء غزة اليوم السبت.
وأضافتا أن المقاتلين أطلقوا قذائف المورتر على القوات الإسرائيلية في خان يونس والبريج وأماكن أخرى في شمال غزة.
وهدف إسرائيل المعلن هو القضاء على حماس. وطلبت الولايات المتحدة من إسرائيل تخفيف وتيرة الحرب في الأسابيع المقبلة والتحول إلى شن عمليات تستهدف قادة حماس. وحتى الآن لا تظهر إسرائيل أي مؤشرات على فعل ذلك.
وقال وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن وافق الجمعة على بيع المزيد من قذائف المدفعية وغيرها من العتاد لإسرائيل دون مراجعة الكونجرس.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة القصف الاسرائيلي خان يونس

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل داخل لبنان

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إنّ القصف الإسرائيلي مستمر ومتواصل حتى الآن في مناطق متفرقة من القطاع الشرقي بالجنوب اللبناني، موضحا أنّ قوات الاحتلال تستهدف مجددا بلدات الخيام وسهل مرجعيون ومنطقة العديسة التي حاول جيش الاحتلال التسلل منها برا أمس، لكن المقاومة الإسلامية في لبنان أفشلت هذه المحاولة.

محاولة التسلل برا عبر عيترون

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد عيد، أنّ هناك محاولة خامسة للتسلل برا نحو الأراضي اللبناني عبر بلدة عيترون من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدار أمس، مشيرا إلى أنّ هذه البلدة يقابلها موقع المنارة العسكري الإسرائيلي، كما أنّه كانت هناك اشتباكات ضارية طوال ساعات الليل، بالتالي فشل جيش الاحتلال في الدخول إلى بلدة عيترون.

استمرار محاولات الاحتلال الإسرائيلي

وأشار إلى أنّ محاولة التسلل عبر بلدة عيترون تعد المحاولة الخامسة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود الجنوبية اللبنانية، من أجل الدخول إلى الأراضي اللبنانية، لافتا إلى أنّ المحاولة الأولى كانت عبر بلدة العديسة في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني، والثانية من بلدة يارون، ولكن فشلت هذه المحاولة أيضا، وسقط عددا من جنود جيش الاحتلال بين قتيل وجريح.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة.. استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة والمجازر مستمرة
  • الاحتلال يتوغل شمال غزة ويطالب سكان النصيرات والبريج بإخلاء منازلهم
  • تجدد القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • كتائب القسام تنفذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل مستمرة بلبنان (فيديو)
  • بالفيديو.. استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل بلبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل داخل لبنان