تفتتح مكتبة قطر الوطنية عام 2024 بعدة فعاليات ونشاطات حيث أعلنت على موقعها الرسمي عن جولة استكشافية للمكتبة ودعت جمهورها للتسجيل في الجولات التي تنظمها بدءا من يوم 1 يناير التي سيتم خلالها التعرف على مرافق المكتبة وخدماتها. وقالت المكتبة إن الجولة سيصطحب خلالها موظفوها المجموعات المسجلة في جولة حول المكتبة يسلطون فيها الضوء على الخدمات والمصادر المعرفية.


وأوضحت أن كل مجموعة تضم 25 شخصا بالاضافة إلى ضرورة التسجيل المسبق للاستفادة من الجولات.
كما أعلنت المكتبة عن ورشة تنظمها يوم السادس من شهر يناير المقبل التي ستحمل عنوان «خلافاتنا اليومية كيف نديرها»، وقالت المكتبة في المنشور الذي روجت من خلاله للورشة: الخلافات جزء أساسي من حياتنا اليومية، وسعينا المستمر لإدارتها والتعامل معها جزء من الطبيعة البشرية. في هذه الورشة نناقش أهمية فهم الخلافات وأسبابها ومعرفة الأساليب المناسبة لإدارتها والتعامل معها لضمان نجاح علاقاتنا الإنسانية والمهنية.
وفي شهر يناير دائما كشفت المكتبة عن عدة نشاطات منها جلسة عبر الإنترنت لاستكشف أحد المصادر الإلكترونية المتاحة على موقع المكتبة الإلكتروني لليافعين والمعلمين للتعريف بكيفية اسهام الحلول التعليمية الرقمية مثل موسوعة بريتانيكا التعليمية في مساعدة المعلمين على أداء رسالتهم وتطوير مهارات البحث لدى المتعلمين، يوم 18 يناير.
وفي 20 يناير تنظم المكتبة ورشة تدريبية بعنوان تصوير الفيديو باستخدام الهاتف الذكي التي تسلط الضوء على فن تصوير الفيديو باستخدام الهواتف الذكية، خاصة عند تصوير الكتب والسمات المعمارية الفريدة لمبنى مكتبة قطر الوطنية، وكيفية إنشاء محتوى مقاطع فيديو احترافية قصيرة لاستخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي إطار مشروع «حماية» لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ينظم مركز الإفلا الإقليمي بمكتبة قطر الوطنية ندوة عبر الإنترنت التي ستتناول أهمية الرقمنة في حماية الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع بها، فضلاً عن التحديات المشتركة في استخدام الرقمنة لحماية التراث الثقافي، وذلك يوم 23 يناير.
وفي يوم 28 وضمن سلسلة جلسات «أنا وطفلي» التي تتضمن مجموعة من الجلسات التدريبية والنقاشية التي يلقيها مجموعة من الخبراء والمختصين حول موضوعات وقضايا مهمة في مجال الأمومة والطفولة وصحة الأطفال الصغار والأمهات. تنظم المكتبة جلسة، عبر الإنترنت، تستضيف فيها إيناس الحديدي، مدربة التربية الإيجابية ومرشدة منهج «مونتيسوري» من الولادة حتى عمر 6 سنوات.
وتختتم المكتبة شهر يناير بالملتقى الأول لتعليم وتعلم التاريخ القطري، الذي يناقش أهم المواضيع ذات الصلة بتعلم وتعليم التاريخ القطري في سياق علمي تربوي، مما يفتح آفاق المعرفة لجهود الدولة ممثلةً بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وينعكس في رصد مجالات التعاون بين مكتبة قطر الوطنية والمؤسسات الثقافية الوطنية المختلفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكتبة قطر الوطنية المصادر المعرفية مکتبة قطر الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر

قصة عبير عبدالحميد أخصائية نفسية وأم لطفل مصاب بالتوحد، تعد قصتها شهادة حية على قوة الإرادة والعزيمة في مواجهة التحديات، فمنذ اكتشافها لمرض ابنها، بدأت رحلة طويلة من التعلم والصبر، لتتحول إلى قصة نجاح ملهمة لكثير من الأسر التي تواجه نفس التحدي.

رحلة شاقة من البحث والتعلم

شاركت عبير عبدالحميد خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى، تجربتها الشخصية في التعامل مع ابنها المصاب بـ التوحد، فمنذ اكتشافها المبكر للحالة عام 1999، بدأت رحلة شاقة من البحث والتعلم، إذ كانت المعلومات عن التوحد شحيحة في ذلك الوقت.

تذكر «عبير» صعوبة بداية هذه الرحلة، فابنها كان يعاني من صمت تام وعدم استجابة، مما دفعها للشك في وجود مشكلة في السمع، ولكن بعد إجراء الفحوصات اللازمة، تأكّدت من أنَّ ابنها يعاني من اضطراب طيف التوحد، وهو اضطراب معقد يؤثر على التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك.

الأم حصلت على دورات تدريبية في مجال التربية الخاصة

ولأنّها أرادت الأفضل لابنها، قررت «عبير» أن تأخذ زمام المبادرة، فالتحقت بعدة دورات تدريبية في مجال التربية الخاصة والتخاطب، وذلك لكي تتمكّن من فهم احتياجات ابنها وتقديم الرعاية المناسبة له، كما استعانت بمساعدة أطباء متخصصين في علاج اضطرابات النمو.

تؤكد الأخصائية النفسية أنَّ علاج التوحد يحتاج إلى صبر وجهد كبيرين، وأن هناك اعتقاد خاطئ بأن هذه الحالات لا أمل في شفائها، ولكن من خلال تجربتها الشخصية، أثبتت أنَّه مع التدخل المبكر والعلاج المناسب، يمكن تحقيق تقدم كبير وتحسين جودة حياة الأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم.

 

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتدريب» تنظم يوما توعويا بشأن سرطان الثدي
  • تعليم الفيوم تنظم رحلة علمية إلى المؤسسات العسكرية
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقى تحت عنوان الأرشفة الإلكترونية الذكية وإدارة الوثائق والسجلات
  • تعليم الفيوم تنظم رحلة علمية للطلاب إلى المؤسسات العسكرية
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة