عندما نتأمل في الأحداث الحاصلة في غزة، وكيف أن الأمور ألت إلى ما ألت إليه اليوم، بحيث أصبحت غزة على صفيح من نار وجحيم تعدى الخيال، عندها يتبادر إلى الذهن سؤال عن ما السبب الرئيسي الذي عول ويعول عليه شعب غزة والمقاومة الفلسطينية المتمثل بحماس والقسام وغيرها حتى تثخن جراحهم بهذا الشكل من قبل الكيان الصهيوني المؤقت والمقيت وهم مستبسلون وباذلون وصامدون؟.
طبعاً يجب شرح حيثيات ومسببات تبدو ك “وشيش” لغالبية الناس كي يتم فهم القضية من أساسها والوصول إلى إجابة دقيقة عن السؤال، كون -في رأيي- هناك ظلم كبير يتعرض له الشعب الفلسطيني عامة وخاصة الشباب المقاوم للاحتلال الإسرائيلي سواءً من قبل أو في وقتنا الحاضر، كما هو حاصل بغزة الباسلة وعلى أدق تعبير شعب غزة من حيث جراءة تقديم التضحيات وبرباطة جأش متوسم بالإيمان الراسخ وبسخاء ليس له نظير، والمقاومة على رأسها حماس وخصوصاً السنوار وكيف أنه نصب نفسه – وفتيانه الفلسطينيين الأفذاذ – المسؤول والراعي الأول للقضية ووجوب الانتصار لها رغم علمه بمدى تعقد الوضع مع المقارنة حين المجازفة، وكيف سينعكس عليهم ذلك في حال الفشل لا سمح الله، أو هول التضحيات وخصوصاً والشعب الفلسطيني لم يعد ينقصه ذلك فيكثر حينها لوم اللائمين من الداخل والخارج وخصوصاً الأعراب، وفعلاً حدث ما حدث من أول شرارة أطلقتها المقاومة باسم “طوفان الأقصى” وحتى اللحظة كأشياء متوقعة وأخرى غير متوقعة، ولكن السؤال يبقى يفرض نفسه : هو التعويل يا سنوار ؟.
في خضم ما حدث ويحدث لاشك أن لأي قائد هدفه السامي الذي يدفعه للبدء في الدخول في معركة مع علمه بالعواقب كونها مواجهة وليست نزهة، ولذا “طوفان الأقصى” كان قرار ضرورة قصوى، والدليل أن السنوار يعي حجم المفارقات بينه وغريمه الصهيوني الغاصب، وكيف ستكون انعكاساتها مستقبلاً من بعد إطلاق أول عيار ناري نحوه، ومع ذلك فعلها الأشبال الفلسطينيون ومرغوا أنوف الصهاينة المغتصبين والمتبجحين لعقود من الزمن، ثم توالت الأحداث، فحدث ما حدث والمعول لما بعد الحدث هو ما يجب أن يفهمه الناس، عبر معرفة أن الأقصى ثالث الحرمين الشريفين والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية وأقامتها أقل مطلب؛ هذا إذا لم نقل دحر المحتل الصهيوني من فلسطين عامة، كيف لا وغزة أصبحت نهر من الدماء والأشلاء والدمار والتضحيات الجسام، فهي عشرون ألف روح بريئة أزهقت – رقم غير بسيط ولا يمكن تمريره على إسرائيل بسلام ودون قصاص واقتصاص – والعالم يتفرج بذهول ولم يقل لليهودي “قر”، فتخيلوا أن توضع هذه الجثث الطاهرة مع بعضها فصدقوني أنها ستشكل سداً منيعاً يمكن وضعه في باب المندب ليسد حركة السفن والملاحة في البحر الأحمر – هذا كي تقتنع أمريكا وبريطانيا والعالم بأسره في عظم السبب الذي دفع باليمنيين إلى التدخل في المعركة ومنع السفن الإسرائيلية من الدخول أو الخروج من باب المندب -، نعم، فهذا لم يقدم إلا قربان لله لتحرير الأقصى ولا مناص، هذا ما يجب تأكيده للناس وإعلانه وترديده بالفم المليان والاعتزاز بقوله في كل محفل دولي وعربي، فغزة هي فقط نقطة انطلاق الحدث “طوفان الأقصى” إلى ما وراء الحدث “تحرير الأقصى”.
من المعيب أن “نولول” بغزة ونحجم القضية التي نزفت من أجلها غزة، فغزة جزء من كل، فالقضية ليست أخراج مئات الأسرى على حساب شلال دماء، فلو كان ذلك فليبقوا أسرى وتحقن الدما، وليست القضية قضية مقايضة ومصالح وتباينات واستحقاقات ولعب جهال، المسألة قضية فلسطينية هدفها تحرير الأقصى والأرض الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية رغم أنف كيد الكائدين الذي يحجمون القضية إلى قضية أسرى – كما هو شأن وزير الجيش الإسرائيلي السافر الذي يبرر لرعاياه اخفاقاته بضرورة استمرار الحرب لشهور، وتعهده لهم أنه ماضٍ في تحرير الأسرى.
القضية هدفها كبير، والآن المرحلة مرحلة أستنزاف للجيش المتبجح بأنه لايقهر، ثم هناك مراحل لتوغل المقاومة الباسلة في المدن الفلسطينية المحتلة، قال المثل الصنعاني :”كبير، قسمه” و”العافية قراريط”، المهم على الناس أن لا يهتموا بتصريحات وزير الجيش الإسرائيلي وتبجحاته وهطرقاته الصبيانية المايعة، وكذا النتن ياهو واغتراره أنه نقل المعركة من المستوطنات في محيط غزة إلى غزة، والذي نقول له :” الحرب تكتيك وسجال والمجاهدون المقاومون هدفهم النواة “الأقصى” والآن هم بصدد الإلكترونات والبروتونات التي حول النواة، فهم ينخرون في جسم الكيان الغاصب بشكل دائري ومخروطي ينهي الأقرب فالأقرب حتى يصل إلى النواة”، وهكذا الحياة لابد لها من تضحيات لنيل الأهداف المرجوة ولو على مضض، خاصة لو كان الهدف سامياً، وهل هناك أسمى من حرمات الله ومقدساته، و”لا نامت أعين الجبناء”.
،،ولله عاقبة الأمور،،
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
خاص| خالد النبوي يكشف السر وراء غيابه عن المسرح وفيلمه المفضل الذي غير مسيرته الفنية
في إطار فعاليات الدورة السادسة من مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير، وفي قلب دار الأوبرا المصرية، التقت بوابة الوفد الإلكترونية بالفنان الكبير خالد النبوي في حوار خاص، تحدث النبوي عن مسيرته الفنية، وتجاربه المسرحية، وكشف عن الأسباب التي جعلته يبتعد عن المسرح في الوقت الحالي، وتطرق إلى فيلمه المفضل الذي يحمل في طياته العديد من الذكريات الفنية التي ستظل خالدة في ذاكرته.
بدأ الفنان خالد النبوي بالتحدث عن تجربته المسرحية، حيث أنه خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وهو أحد الأسماء البارزة في عالم المسرح، وقد قدم العديد من الأعمال المسرحية الهامة مثل "لعب عيال"، "الجنزير"، و"البحر بيضحك ليه"، ورغم ذلك، أشار إلى ابتعاده عن هذه التجربة في الوقت الحالي، موضحًا: "أنا مقصر وخايف.. على عكس الإذاعة، لم أبذل جهدًا في المسلسلات الإذاعية، وأعتقد أنني غرقت في حكاية الحزن على المناخ المسرحي الحالي ليس كما كان في الماضي، لقد عشت في بيئة مسرحية رائعة وأتذكر كيف كان العمل المسرحي في تلك الأيام ملهمًا".
وأضاف: "أنا دائمًا أفكر في العودة، وإذا توافرت الفرصة والنص المناسب، سأكون حريصًا على تقديم عمل مسرحي مميز في المستقبل".
وفيما يتعلق بالسينما، كشف النبوي عن فيلمه المفضل، وهو "المهاجر"، مؤكدًا أنه يشيد بكل تفاصيل العمل، لا سيما اختيار الملابس، قائلاً: "التعامل مع مخرج مثل يوسف شاهين هو شيء نادر في السينما، فهو ليس مجرد مخرج، بل هو مدرسة فنية كاملة لن تتكرر، وكان من الرائع العمل معه".
وأشاد أيضًا بالمصور السينمائي رمسيس مرزوق، قائلاً: "إن تصوير رمسيس مرزوق كان من أجمل ما شاهدته في السينما، وكل مشهد كان يعكس روح الفيلم، وكان له دور كبير في إبراز جماليات العمل".
وأوضح أن اختيار الملابس في الفيلم كان من أهم العناصر التي ساهمت في نجاحه، مشيرًا إلى أهمية تفصيل الملابس بما يتناسب مع أجواء الفيلم.
وعن تطلعاته المستقبلية، أكد النبوي أنه لا يزال يسعى لتقديم أعمال فنية تحمل رسائل قوية وقيمة، قائلاً: "الفن هو طموحي، وكل ما أريده هو أن أظل أقدم ما هو مميز وذو قيمة".
وأضاف: "أفكر في العودة إلى المسرح إذا توافرت النصوص الجيدة والفرص المناسبة".
كما أشاد النبوي بمهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير، مؤكدًا أنه منصة رائعة لدعم الإبداع وتشجيع الشباب، قائلاً: "المهرجان يلعب دورًا كبيرًا في تحفيز الفنانين على الابتكار، وأنا دائمًا سعيد بمشاركة الأجيال الجديدة في هذا الحدث الرائع".
وفي ختام حديثه، أعرب النبوي عن شغفه الدائم بالفن وسعيه المستمر لتقديم الأفضل لجمهوره، سواء في السينما أو المسرح، معربًا عن أمله في أن تتوافر له الفرصة للعودة إلى المسرح وتقديم أعمال مميزة في المستقبل القريب.
"روح الروح".. وداع "أبو ضياء" أيقونة الحزن والصبر في غزة أحمد عبد العليم: الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل مستقبل الإعلام (خاص) "مرار بطعم الشوكولاتة" يتأهب للمنافسة في مهرجان طنجة.. مصطفى وفيق يكشف أسرار النجاح (خاص) تأثير الموسيقى على تحسين الذاكرة والتركيز نبيل الحلفاوي.. قبطان الفن المصري وزواج قصير أثمر مخرجًا كبيرًا (تفاصيل) حصاد 2024| أفراح نجوم الفن تسطر لحظات من الحب والسعادة نوال الكويتية تثير الجدل بحذف لقبها الفني بعد سحب جنسيتها| الحقيقة وراء الشائعات نهلة أحمد حسن: تكشف عن مشروع سينمائي لتوثيق تضحيات الشهداء وبطولاتهم للأجيال القادمة|خاص