الثورة/إسكندر المريسي

يتعرض الشعب الفلسطيني في الظرف الراهن لأبشع جرائم الإبادة الجماعية وبرعاية أمريكية واضحة المعالم من خلال تزويد الكيان الإرهابي بكل أنواع أسلحة القتل التي تحصد أرواح المدنيين ليلا ونهارا.
حيث كثف ذلك العدو أعماله العسكرية بصورة وحشية مستهدفا كل مقومات الحياة بالإضافة إلى الحصار الجائر وعدم السماح بدخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع الذي يعيشون ظروفاً مأساوية بالغة الخطورة .


حيث أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن – مرة أخرى، هذا الشهر – موافقتها على بيع طارئ للأسلحة إلى إسرائيل متجاوزة الكونجرس الأمريكي، إذ جاء هذا القرار وسط انتقادات دولية متزايدة لاستمرار إسرائيل في شن عدوانها الدموي على قطاع غزة.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية – بحسب ما نقلت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية – أن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية، أبلغ الكونجرس بأنه اتخذ قرارًا طارئًا ثانيًا يتعلق ببيع أسلحة بقيمة 147.5 مليون دولار، من بينها بطاريات صواريخ وشواحن وبادئات لإشعال القذائف اللازمة لتشغيل قذائف المدفعية عيار 155 ملم التي اشترتها إسرائيل بالفعل. وجاء في بيان الوزارة “نظرًا للحاجة الدفاعية المُلحة لإسرائيل، أبلغ بلينكن الكونجرس بأنه مارس سلطته المفوضة لتحديد وجود حالة طوارئ تستلزم الموافقة الفورية على التحويل”، وأضاف البيان “الولايات المتحدة مُلتزمة بأمن إسرائيل ومن الضروري للمصالح الوطنية الأمريكية ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات التي تواجهها”.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا القرار الطارئ يعني أن عملية الشراء ستتجاوز مرحلة المراجعة التي يفرضها الكونجرس عادة على مبيعات الأسلحة الأجنبية، ونادرًا ما تتخذ مثل هذه القرارات الطارئة، لكنها ليست بلا سابقة، عندما ترى الإدارات وجود حاجة مُلحة لتسليم الأسلحة دون انتظار موافقة المشرعين، إذ اتخذ “بلينكن” قرارًا مُماثلًا، 9 ديسمبر الجاري، للموافقة على بيع ما يقارب 14 ألف دانة من الذخيرة المدرعة بقيمة تزيد على 106 ملايين دولار.
وفي السياق ذاته، أفادت حركة حماس الفلسطينية، أمس السبت، بأن تزويد الإدارة الأمريكية لإسرائيل بقذائف مدفعية هو مشاركة فعلية في حرب الإبادة ضد الأطفال والمدنيين في غزة.
وقالت “حماس” في بيان على صفحتها في “تلغرام”: “تزويد الإدارة الأمريكية للاحتلال مجدداً بقذائف مدفعية، مشاركة فعلية في حرب الإبادة التي يشنها ضد الأطفال والمدنيين العزّل في غزة”.
وأضاف البيان: “إقرار الإدارة الأمريكية بيع ذخائر مدفعية من العيار الثقيل لكيان الاحتلال الصهيوني، في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيشه الإرهابي على المدنيين في قطاع غزة، وتأكيد الوزير بلينكن، ضرورة تزويد كيان الاحتلال بهذه القذائف، بشكلٍ طارئ، ودون مراجعة الكونغرس، هو تأكيد فعلي على الرعاية الكاملة لهذه الحرب الإجرامية.
إلى ذلك أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس، عن قلق بالغ من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة.
وكتب تيدروس عبر منصة “إكس”، “مع استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب قطاع غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم، نبقى أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية قلقين للغاية حيال تزايد خطر الأمراض المعدية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

تكريم فريق الفيوم الصحى لمواجهة مرض السعار

كرمت الهيئة البيطرية بالمتحف الزراعى بالدقى  فريق محافظة الفيوم لمواجهة مرض السعار وذلك فى إطار التعاون المثمر والبناء بين الجهات المعنية بترصد مكافحة الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان بمصر والمنظمات الدولية ذات الصلة وبالتنسيق مع الإدارة العامة للصحة الواحدة التابعة لقطاع الطب الوقائى والصحة العامة تم التوافق للاحتفال باليوم العالمى للأسعار وضمن أنشطة الاحتفال تم تكريم فريق محافظة الفيوم ضمن 9 محافظات متميزة ولها دور فى مكافحة مرض السعار.

تكريم فريق الفيوم
 

وتم تكريم فريق الفيوم والمتمثل فى 
الدكتورة مروة احمد فؤاد مدير ادارة الأمراض المعدية  وفريق الأمراض المشتركة  احمد اسماعيل و محمد شعبان  و حسام حسن وفريق العقرب بمستشفى الفيوم العام  وصفوت محمد محمود مشرف ادارة بندر الفيوم الصحية .
وقدم الفريق الشكر لقطاع الوقائى بوزارة الصحة والسكان والدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان  و الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة  والدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عبد التواب مدير الشؤون الوقائية بالفيوم.و تم التكريم من قبل رئيس الهيئة البيطرية بالمتحف الزراعى بالدقى.

IMG-20240929-WA0088 IMG-20240929-WA0089 IMG-20240929-WA0086

مقالات مشابهة

  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • تكريم فريق الفيوم الصحى لمواجهة مرض السعار
  • حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية
  • حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة ترتفع مع استمرار الإبادة الجماعية
  • تدريب فريق الأمراض المعدية بصحة الفيوم على ربط مراكز الوقاية لمرض السعار
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى الأطفال حول العالم
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • «الأرصاد» تحذر من انتشار الشبورة المائية الكثيفة.. اعرف الأماكن المتأثرة
  • “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان