صحيفة البلاد:
2024-10-05@06:40:52 GMT

«الحمضيات» تستقطب مستثمري الصناعات التحويلية

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

«الحمضيات» تستقطب مستثمري الصناعات التحويلية

 البلاد ــ حائل

ازدهرت زراعة الحمضيات بمنطقة حائل على مدى عدد من السنوات الماضية وتأصلت تلك الزراعة في أيقونة المنطقة ليتوارثها العديد من الأجيال المهتمين والشغوفين ‏بالزراعة بالمنطقة. وتعود أهمية منطقة حائل زراعياً على مستوى المملكة لما تتمتع به من أجواء مناخية معتدلة وتربة خصبة ‏ومياه بجودة عالية المناسب لزراعة الحمضيات ولعدد من الأصناف الأخرى فضلاً عن الخبرات المتراكمة لدى المزارعين‏.


وتنظم منطقة حائل سنوياً عددًا من المهرجانات الزراعية ومن ضمنها مهرجان “حمضيات حائل”، الذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية بالمنطقة، بهدف التعريف بأنواع الحمضيات التي تشتهر بها المنطقة، وتبادل الخبرات والتجارب الزراعية بين المزارعين والمهتمين لتطوير منتجاتهم ‏الزراعية وتعزيز الحراك الاقتصادي ‏وفتح نوافذ تسويقية للمزارعين، واستهداف أسواق جديدة داخلية وخارجية، إضافة إلى فوائد الحمضيات الغذائية والدوائية، وقدرتها على محاربة الأمراض الفيروسية لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الضروريةذ لصحة الإنسان، وخاصة فيتامين سي c.


وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية التسويقية بمنطقة حائل المهندس خالد بن عبدالمحسن الباتع أن فعاليات مهرجان الحمضيات في نسخته الثالثة والذي تشهده المنطقة هذه الأيام ، يقدم خلاله أصناف عديدة ومميزة من منتجات الحمضيات ليطلع عليها المزارعون والمستثمرون والزائرون ، ولإعطاء صورة توضيحية عن ما تتميز به منطقة حائل من ميز نسبية عالية في القطاع الزراعي، مشيراً إلى أن مزارع الحمضيات في المنطقة تنتج أكثر من 10 آلاف طن سنويا، بمساحة تقدر بـ1400 هكتار، تمثل ما نسبته 30 % من الاستهلاك المحلي، كما شكلت ما نسبته 46 % من ‏إجمالي صادرات ‏المملكة من الحمضيات للعام 2022م وفق إحصائيات وزارة البيئة ‏والمياه والزراعة‏، لافتًا النظر إلى أن نسبة تزايد المساحات المزروعة بالحمضيات بمنطقة حائل جاوزت 5 % سنويا، لتشهد بذلك إقبالا متزايدًا على زراعة الحمضيات بالمنطقة والتوسع فيها .

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الحمضيات

إقرأ أيضاً:

القبض على 6 مخالفين لنظام البيئة في حائل ومكة والمدينة

حائل

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (4) مقيمين مخالفين لنظام البيئة، لاستغلالهم الرواسب في منطقة مكة المكرمة.

وأوضحت القوات أنه تم ضبط (4) معدات تستخدم في تكسير الصخور ونقلها، يعمل عليها مقيمان من الجنسية اليمنية ومقيم من الجنسية الباكستانية ومقيم من الجنسية الصومالية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

وتمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي، من ضبط مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي في منطقة حائل، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، مؤكدة أن عقوبة إشعال النار أو استعمالها في أراضي الغطاء النباتي غرامة تصل إلى (3000) ريال.

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة من الجنسية الهندية، لتلويثه البيئة والإضرار بالتربة بتفريغ مواد خرسانية في منطقة المدينة المنورة.

وأفادت القوات أن عقوبة ممارسة نشاط أو فعل يؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإضرار بالتربة أو تلويثها أو التأثير سلبًا على الانتفاع بها أو إتلاف خواصها الطبيعية غرامة تصل إلى (10) ملايين ريال، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته للجهات المختصة، حاثةً على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة الجوف يعزي المدير العام لصندوق التنمية الزراعية بالمنطقة في وفاة والدته
  • أمانة حائل تكثف جهودها في تحسين المشهد الحضري بالمنطقة
  • تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة حائل
  • رفع كفاءة وفرص عمل.. أمانة حائل توقع اتفاقية لتطوير قدرات شباب المنطقة
  • فرع وزارة الصحة بمنطقة تبوك يستضيف ملتقى الاستثمار الصحي
  • أمانة حائل توقع اتفاقية لتطوير قدرات شباب المنطقة
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير الشرطة والقيادات الأمنية بالمنطقة
  • القبض على 6 مخالفين لنظام البيئة في حائل ومكة والمدينة
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
  • أمير منطقة الجوف يرعى توقيع اتفاقية بين إمارة المنطقة وشركة الجوف للتنمية الزراعية