البلاد – الرياض

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الضوابط المنظمة للإجراءات الجمركية، المتضمنة إيضاحات حول إجراءات منظومة العمل الجمركي، وذلك بهدف توعية عملائها ومكلفيها والمهتمين بعمليات استيراد وتصدير وعبور البضائع بشكل واضح ومبسط .

وتهدف الهيئة من خلال إصدار الضوابط إلى رفع الوعي بالإجراءات الجمركية لتعزيز الامتثال للأنظمة واللوائح الجمركية بما يُحقق مرونة الفسح الجمركي وسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية، ودعم مبادرات تيسير التجارة عبر جميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية في المملكة.

وتشتمل الضوابط على توضيح مجموعة من الإجراءات الجمركية المرتبطة بالاستيراد والتصدير وعبور البضائع، مثل تحديد الوثائق الواجب إرفاقها عند الاستيراد، وتعديل البيانات الجمركية، والتخليص المسبق للبضائع، مع إيضاحات حول إجراءات التعهد بعدم التصرف بالبضائع، والنقل بالعبور وإجراءات الترانزيت والإدخال المؤقت، وضوابط إعفاء الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة، والطرود والإرساليات البريدية الشخصية، إلى جانب شروط وضوابط إعفاء العينات التجارية وضوابط الضمانات والاسترداد وغيرها من الضوابط والأحكام العامة.

من جهة ثانية ، ​أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية، حتى 30 يونيو 2024م ، حرصًا منها لتمكين المكلفين ممن تنطبق عليهم الشروط، للاستفادة من المبادرة. وأكدت الهيئة أن الغرامات المشمولة في المبادرة هي غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، وغرامة التأخر في السداد، وغرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، وغرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين إلى الاطلاع على تفاصيل المبادرة وما تشتمل عليه من نصوص، وذلك من خلال الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالمبادرة، المتاح عبر موقعها الإلكتروني ، والاستفادة من تمديد المبادرة خلال المدة المحددة لها، ودعت في الوقت نفسه إلى التواصل معها عند وجود أي استفسارات حول المبادرة

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الإجراءات الجمركية

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستفادة من مبادرة ابدأ.. كيف تحصل على دعم مادي؟

يمكن الحصول على الدعم والاستفادة من المشاريع المختلفة الخاصة بالصناعة والتطوير، من خلال نشر الموقع الرسمى للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ».

ويمكن الاشتراك في مبادرة ابدأ من خلال مجموعة من الخطوات التى يجب إتباعها للحصول على دعم المبادرة والإستفادة منها، وفق الموقع الرسمي الإلكتروني للمبادرة.

خطوات الاستفادة من مبادرة ابدأ

1- من أولى خطوات الاستفادة من مبادرة ابدأ الدخول على الموقع الإلكترونى الرسمى للمبادرة من خلال الضغط هنا.

2- الضغط على خيار «تواصل معنا».

3. وبعدها يتم كتابة البيانات الخاصة بالاسم والبريد الإلكتروني وتفاصيل المشروع.

4- ثم حدد الفئة التي تنتمي إليها، قم باختيار الفئة المناسبة لنوع مشروعك أو تخصصك.

4. تسجيل البيانات الشخصية بشكل كامل وكل المعلومات المتعلقة بمشروعك أو طلبك.

5. بعد الانتهاء من جميع الإجراءات السابقة تنتظر التواصل معك بعدما تقوم المبادرة بمراجعة بياناتك والتواصل معك فى أقرب وقت ممكن لمتابعة طلبك أو استفسارك.

ويتيح لك الاشتراك والتسجيل فى المبادرة الوصول إلى الدعم الذى تقدمه فى مختلف المجالات، بما في ذلك تذليل العقبات أمام الصناعات المتعثرة، والحصول على الدعم اللازم للمشروعات الجديدة، والتطوير والتدريبات المختلفة. 

مقالات مشابهة

  • تمديد حظر الطيران في ايران حتى الخميس
  • إطلاق مبادرة يوم التوظيف المفتوح في جامعة طرابلس
  • هيئة “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة الإعفاء من العقوبات المالية
  • “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • الزكاة والضريبة تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • ضمن مبادرة «بداية».. توزيع الخبز مجانًا في قرية تل بني عمران في المنيا
  • ‎هيئة الزكاة تعلن عن 15 وظيفة شاغرة
  • خطوات الاستفادة من مبادرة ابدأ.. كيف تحصل على دعم مادي؟
  • محافظ القليوبية: العودة لقانون البناء 119 يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي