كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، تطورات سد النهضة، وقال إنه تم تفريغ نحو مليار متر مكعب بواقع حوالي 70 مليون م3/يوم من إجمالي التخزينات الأربعة السابقة 41 مليار م3 دون جدوى لـ إثيوبيا. 

 

تفريغ المليار متر مكعب الأول من سد النهضة دون استفادة

وتابع الدكتور عباس شراقي، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت عنوان "تفريغ المليار متر مكعب الأول من سد النهضة دون استفادة"، أن توقفت المياه عن الممر الأوسط فى منتصف ديسمبر الجاري، وجف تماما الآن مع إمكانية البدء فى وضع الخرسانة عليه لإتمام هيكل السد الخرساني، وما زالت بوابتي التصريف مفتوحتين، وعليه فقد تم تفريغ حوالي مليار متر مكعب بواقع نحو 70 مليون م3/يوم من إجمالى التخزينات الأربعة السابقة 41 مليار م3 دون جدوى لإثيوبيا حيث لا توجد توربينات فى هاتين الفتحتين، ويتضح ذلك من خلال تراجع بعض حواف البجيرة خلال الأسبوعين الماضيين.

عضو وفد التفاوض المصري: سعينا للوصول لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة حقن التربة.. عضو وفد التفاوض المصري يكشف مفاجأة عن سد النهضة احتمالية انهيار سد النهضة.. حكاية أخطر تصريح عن مصير المشروع الإثيوبي نشأت الديهي: أزمة سد النهضة لا يجب أن تطرح في الإعلام القاهرة تفضح مخططات أديس أبابا.. سد النهضة بني لأهداف سياسية وليست تنموية مصر تفضح مخططات إثيوبيا : هدف سد النهضة سياسي لا تنموي «فيديوجراف» لا مساس بحصة مصر.. عضو وفد تفاوض سد النهضة يكشف توصيات الرئيس عضو وفد التفاوض: مصر في 2015 أعلنت مبادئ بشأن سد النهضة وليس اتفاقا عضو وفد التفاوض يكشف كيف أدار الرئيس السيسي ملف سد النهضة

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إجمالى المخزون حاليا أصبح حوالى 40 مليار م3، حيث تأخرت إثيوبيا فى غلق إحدى البوابتين حتى اليوم 30 ديسمبر 2023، ومن المتوقع غلقها قريبا.

ونوه الدكتور عباس شراقي، أن انخفاض مخزون بحيرة سد النهضة سوف يستمر حتى بداية موسم الأمطار فى يوليو المقبل، وفى جميع الأحوال نقص البحيرة سوف يتم تعويضه من الأمطار القادمة.

وكانت وزارة الموارد المائية والري أصدرت بيانا بشأن نتائج الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة، الذي أكد حق مصر التام في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها الحيوية.

وأرسلت القيادة السياسية المصرية رسالة مفادها أن الوقت قد حان بالفعل لاتخاذ ما يلزم من خطوات لردع أي محاولات للمساس بالأمن المائي المصري.

واستنفدت مصر كافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية والسلمية دون جدوى بسبب تعنت وإصرار إثيوبيا على تجاهل القانون الدولي ومصالح دولتي المصب، وفشل المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا يمنح مصر الحق الكامل في الدفاع عن أمنها المائي المهدد، وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة مليار متر مكعب اثيوبيا عباس شراقي تطورات سد النهضة عضو وفد التفاوض ملیار متر مکعب سد النهضة

إقرأ أيضاً:

كم عدد أيام السنة البسيطة والكبيسة؟.. «الزعاق» يوضح

أوضح خبير الأرصاد الجوية د خالد الزعاق، اليوم الخميس، عدد أيام السنة البسيطة والكبيسة.

وأضاف الزعاق، بفقرته المذاعة عبر قناة العربية، أن السنة الهجرية بدأت منذ هجرة النبي – صلى لله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول الموافق 24 سبتمبر 622م، وهي أول نقطة تحول في التاريخ الإسلامي، والسنة الهجرية سنة قمرية تعتمد على دورة القمر حول الأرض وتحتوي على 12 شهرا وعدد أيام شهورها 30 أو 29 يوما وعدد أيامها 354 يوما بالسنة البسيطة و355 يوما بالسنة الكبيسة.

وأردف خبير الأرصاد، أن عام 1446 هـ سنة كبيسة عدد أيامها 355 يوما منها 6 شهور 30 يوما و6 أشر 29 يوما، مشيرا إلى أن تلك السنة بها 4 أشهر مهمة هي: (شعبان ورمضان وذو القعدة وذو الحجة) وكل منها 29 يوما، وسيكون شهر محرم وصفر قيضا، ويكون ربيع أول وربيع ثاني معتدلا، أما وجمادى الأول وجمادى الثاني ورجب تكون أجواؤهم بردا، وتكون أجواء شعبان ورمضان معتدلة، وشوال صيف، وذو القعدة وذو الحجة قيظا.

كم عدد أيام السنة البسيطة وأيام السنة الكبيسة؟
التفاصيل في "تقويم" مع #خالد_الزعاق #نشرة_الرابعة #السعودية@dralzaaq pic.twitter.com/fpN3uJWDnk

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • كم عدد أيام السنة البسيطة والكبيسة؟.. «الزعاق» يوضح
  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • خبير: الوقت الحالي يتطلب سياسات اقتصادية مرنة
  • خبير : تعويض المليار الأول والتخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي في 20 يوليو
  • وزير الري يستعرض أمام "الشيوخ" جهود تطوير المنظومة المائية
  • وزير الري: التوعية المائية لتعزيز دور المجتمع فى إدارة المياه والحفاظ عليها
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا