موقع النيلين:
2025-02-08@23:15:03 GMT

???? الى حكامة الجنجويد .. زينب الصادق المهدي

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT


يقولون (إذا لم يكن إلا الإسِنِّة مركباً.. فلا رأي للمضطر إلا ركوبها).. ويقولون (من أخلاقِ الجاهلِ، الإجابةُ قبلَ أنْ يسمعَ، والمعارضةُ قبلَ أنْ يفْهَمَ، والحُكْمُ بما لا يعلمُ)..

وأقول إنني طالعت مقالةً للسيدة زينب الصادق المهدي، تطالبني فيها (مع زملاء آخرين) بالاعتزال أو الاعتذار عن مقالةٍ نسبتها لي (دونما تحقق) عجولةً جهولة كذوبة،

درجت على تبرير جرائم الجنجويد، وبذلت لهم الأعذار عندما احتلوا بيوت المواطنين ونهبوها وسكنوها بغياً وعدواناً وإثمًا.

. معللةً تلك الانتهاكات القميئة والجرائم القبيحة بأن (الأشاوس) ما احتلوا البيوت وطردوا ساكنيها ونهبوا أملاكهم إلا خوفاً من قصف الطيران لهم، بعذرٍ يفوق الذنب قبحاً ونتانة، شابهت به من طرحته حماقة من تتمخط بكوعها..

لم يحدث أن ذكرت أو جزمت في أي مقالةٍ أو مقابلةٍ تلفزيونية بموت زعيم المتمردين وشيطانهم الأكبر، ولو فعلت ذلك لما لامني إلا (متجوجد) جبان، أو مليشية مُحجّبة، تدعي الحياد زوراً ولا ينقصها من سيماهم إلا الكلاش والكدمول..

فالباغي الشقي الذي أذاق بلادنا وأهلها مر العلقم ميتٌ في عيون وأذهان كل أهل السودان، ومتعفن مع أعوانه ومظاهريه في قبور الخيانة ومستنقعات العمالة والبغي والعدوان..

ومن تستوجب الاعتذار أفعالهم هم الوالغون في دعم الجنجويد، مظاهرةً لهم وقبضاً منهم وشراكةً معهم في تهريب ثروات السودان،

مثلما شاركوا قبلاً الحاج عطا المنان في تربية الدواجن وبيع لحومها وبيضها (وربما ريشها وحويصلاتها).. نسيت بنت الإمام الحقاني رحمة الله عليه أن من تدافع عنه وتبرر جرائمه وتبحث عن الذرائع والأعذار لانتهاكاته أمر باعتقال والدها رحمة الله عليه وإيداعه سجن كوبر عندما وصف الدعم السريع (بنعامة المك)،

ونسيت أن الجنجويد الذين تساندهم وتبرر جرائمهم احتلوا بيتها ونهبوا ممتلكاتها (بشهادة زوجها الواثق البرير)؛ واحتلوا بيت والدها في أولى أيام الحرب ونهبوه ودنسوه وسرقوا مقتنيات الإمام ودمروا مرافق المنزل وسرقوا خزائنه (بشهادة أختها رباح الصادق المهدي)

وما زال بيت الإمام محتلاً حتى لحظة كتابة هذا الرد، كما اقتحموا دار حزب الأمة ونهبوه ودمروه، ويبدو أن (شوبش) الهالك المقيم أثر على غالب الذاكرة الخربة لكريمة الإمام، وتكفل ذهب التهريب بإهدار ما تبقى منها.. فكانت المحصلة انحطاطاً سياسياً يستعصي على التبرير، وخيانةً مشهودة تستعصي على التفسير، وكذباً مفضوحاً يستوجب الغُسل والتطهير.. صدق من قال: (أساءت سمعاً فأساءت الإجابة).. ومن قال: (السرجُ المُذهّب لا يجعل الحصان.. حماراً).. وهنيئاً للجنجويد بحكَّامتهم الجديدة!

مزمل أبو القاسم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حكم الإشارة على المريض بالإفطار في نهار رمضان

قالت دار الإفتاء المصرية، لا مانع شرعًا من الإشارة على المريض الذي يجهده الصيام بالإفطار إذا كان المرض ممَّا يُرخّص لمثله بالفطر؛ لا سيَّما وأنها من باب التعاون على البر والتقوى المأمور بهما شرعًا، والنصيحة لله ورسوله؛ قال الله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [المائدة: 2].

رخصة الإفطار للمريض في رمضان


صيام رمضان ركنٌ من أركان الإسلام، وفريضةٌ من فرائضه المحكمة التي لا يجوز للمكلَّف التفريط فيها إلا لعذرٍ، ولقد فَرَضَ الله الصيام على المكلَّف بشروٍط عدة لا بد أن تتوفر فيه؛ حتى يصيرَ من جملة المكلَّفين بالصيام الذين يخاطبهم ربُّ العزة تبارك وتعالى بقوله: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 183]، وقال تعالى: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 185].

فإذا لم يستطع المكلَّفُ لعذرِ معتبر شرعًا، فإنَّ الشرع الشريف رخَّص له في الفطر، ولا سيَّما إذا كان الاستمرار في الصوم يضرُّ بصحته أو يؤخِّر من شفائه بقول الأطباء المختصين.

حكم الإشارة على المريض بالإفطار في نهار رمضان
الأصل في رخصة الإفطار للمريض العاجز عن الصوم قول الله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾ [البقرة: 184].

وقد نقل ابن قدامة الإجماع على ذلك في "المغني" (3/ 155، ط. مكتبة القاهرة) فقال: [أجمع أهل العلم على إباحة الفطر للمريض في الجملة] اهـ.

وقد تواردت نصوص فقهاء المذاهب الأربعة من الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة على تقرير هذا المعنى.

قال الإمام المرغيناني الحنفي في "الهداية" (1/ 123-124، ط. دار إحياء التراث العربي): [ومن كان مريضًا في رمضان فخاف إن صام ازداد مرضه أفطر وقضى... ونحن نقول: إن زيادة المرض وامتداده قد يفضي إلى الهلاك فيجب الاحتراز عنه] اهـ.

وقال الإمام بدر الدين العيني في "البناية" (4/ 76، ط. دار الكتب العلمية) عن المرض المبيح للفطر: [نوعان: ما يوجب المشقة، وما لا يوجبها فوجب الفصل، فقلنا كل مرض يضره الصوم يوجب الإباحة، وما لا فلا، وكان خوف ازدياد المرض مرخصًا للفطر كخوف الهلاك. وذكر الإمام المحبوبي طريق معرفة ذلك إما باجتهاده أو بقول طبيب حاذق] اهـ.

وقال الإمام أحمد الدردير المالكي في "الشرح الكبير" (1/ 535، ط. دار الفكر): [(و) جاز الفطر (بمرضٍ خاف) أي: ظنَّ لقول طبيبٍ عارف أو تجربة أو لموافق في المزاج (زيادته أو تماديه)، بأن يتأخر البُرء، وكذا إن حصل للمريض بالصوم شدة وتعب، بخلاف الصحيح، (ووجب) الفطر لمريضٍ وصحيحٍ (إن خاف) على نفسه بصومه (هلاكًا أو شديدَ أذًى)؛ كتعطيل منفعةٍ من سمعٍ أو بصرٍ أو غيرهما؛ لوجوب حفظ النفس] اهـ.

وقال الإمام الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (2/ 169، ط. دار الكتب العلمية): [(ويباح تركه) بنية الترخص (للمريض) بالنص والإجماع (إذا وجد به ضررًا شديدًا) وهو ما يبيح التيمم... وعبارة "المحرر" للمريض الذي يصعب عليه أو ينال به ضررًا شديدًا فاقتضى الاكتفاء بأحدهما، وهو كما قال الإسنوي الصواب... ويجب الفطر إذا خشي الهلاك كما صرح به الغزالي وغيره وجزم به الأذرعي] اهـ.

وقال العلامة الحجاوي في "الإقناع" (1/ 306، ط. دار المعرفة): [والمريض إذا خاف ضررًا بزيادة مرضه أو طوله -ولو بقول مسلم ثقة- أو كان صحيحًا فمرض في يومه أو خاف مرضًا لأجل عطش أو غيره: سن فطره وكره صومه وإتمامه، فإن صام أجزأه، ولا يفطر مريض لا يتضرر بالصوم] اهـ.
 

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. بقيادة “كبسور” و “المهدي” نجوم الدراما بالسودان يعودون للمسرح القومي بأم درمان ويعرضون مسرحية بالمجان والفنان الأمين البنا يشاركهم بأغنياته
  • حكم الإشارة على المريض بالإفطار في نهار رمضان
  • بدء إزالة 5 عقارات ذات خطورة داهمة في حي السيدة زينب بالقاهرة (صور)
  • الجنجويد الذين ثبتوا في قلب الخرطوم فقد وفروا على الجيش عناء المطاردة
  • فؤاد: من يصفون الشيخ الصادق الغرياني بأنه سبب الحروب “حمقى وأغبياء”
  • لا أحد يستطيع أن ينفي جهل حميدتي وعموم الجنجويد بالجيش وبالشعب السوداني
  • السوداني يوجه بتوسعة مشاريع فريق الجهد الخدمي بقضاء الصادق في البصرة
  • الجنجويد يعيشون وضعا مأساويا في الخرطوم.. لقد وثقوا هروبهم بأنفسهم وبطرق عديدة
  • الرجاء يتخلى عن عبد الصادق ويُعيد التونسي لسعد جردة مدرباً جديداً
  • خصوصية جبل الطور حتى يتجلى الله تعالى عليه