الوطن:
2024-07-02@01:04:11 GMT

6 أمراض جلدية شائعة في الشتاء.. كيف تحمي نفسك منها؟

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

6 أمراض جلدية شائعة في الشتاء.. كيف تحمي نفسك منها؟

يصاحب فصل الشتاء إصابة بعض الأشخاص، بأمراض جلدية مختلفة تتنوع ما بين الصدفية، الإكزيما، تورّم أصابع القدمين وجفاف العينين، وتزداد معاناة الأشخاص من الأمراض الجلدية الشتوية مع شدة برودة الطقس.

أمراض جلدية مرتبطة بالشتاء:

تستعرض «الوطن» خلال سطور التقرير التالية الأمراض الجلدية الشتوية، تلك الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء التي تتفاقم مع انخفاض درجات الحرارة شتاء، وفق حديث الدكتور حاتم النادي، أخصائي الأمراض الجلدية، يوضح كيفية التعامل مع أمراض الجلد في الشتاء وكيفية الوقاية منها والحفاظ على الجلد.

أمراض جلدية تزداد ببرودة الطقس:

يقول الدكتور حاتم النادي، أخصائي الأمراض الجلدية، في تصريحات لـ«الوطن» إنّ هناك أمراض جلدية مرتبطة بالشتاء، وتزداد حدتها مع برودة الطقس، مشيرًا إلى أهمية الحفاظ على الجلد وحمايته، باتباع الطرق الصحية التي تجعل الجلد آمنا من الأمراض الجلدية الشتوية.

الصدفية وتورم الأصابع وتساقط الشعر.. أمراض الشتاء:

يوضح «النادي» قائمة من الأمراض الجلدية الشتوية مثل الصدفية، الإكزيما، تورم الأصابع، لافتًا إلى أهمية الحفاظ على رطوبة الجلد، مع الالتزام باستخدام الأدوية الخاصة لمعالجة هذه الأمراض، للتقليل من حدتها وفق إرشادات الطبيب المعالج.

جفاف الجلد وتشققه في فصل الشتاء والعلاج: 

ويضيف إلى قائمة أمراض الجلد الشتوية جفاف الجلد، تزامنا مع الجو البارد خاصة مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وهؤلاء الذين يعانون من نقص فيتامين «د»، وما يصاحبه من حكة شديدة وتشقق الجلد، مؤكدًا ضرورة استشارة طبيب لمعرفة السبب لوصف العلاج والدواء الأنسب للحالة، إذ أن كل حالة جلدية لها مرطب خاص.

قشرة فروة الرأس تزداد مع الشتاء:

وتنضم حالة قشرة الرأس لقائمة الأمراض الجلدية ويشير «النادي» إلى زيادة حدة الحالة تزامنا مع برودة الطقس، مؤكدًا ضرورة علاج قشرة فروة الرأس، لأنها تسبب تساقط الشع، مع أهمية الرعاية الجيدة لفروة الرأس من خلال متابعة طبيب مختص لوصف الدواء اللازم.

وتظهر حالة تورّم الأصابع سواء القدمين أو اليدين في الشتاء، ويصاحبها حكة شديدة عند الشعور بالدفء، وهي حالة يعرفها أطباء الحلدية بتورم الأصابع الشتائي، ويشير «النادي» إلى مواجهة هذه المشكلة الصحية، بارتداء الجوارب الصوف «شرابات قدم»، مع الخرص على تناول فيتامين سي لما لها من أثر إيجابي؛ لتفادي تورم الأصابع شتاء.

أمراض جلدية معدية يجب الحذر.. ما هي طرق العدوى والوقاية؟

ووفق حديث طبيب الجلدية، كشف عن عدة أمراض جلدية معدية مثل الجديري المائي حذر منها بتفادي التجمعات والأماكن الضيقة قليلة التهوية، كالفصول المدرسية، إذ ينتشر المرض ويتناقل عن طريق النَفَس، مشددًا على أهمية تفادي الزحام والأماكن المتكدس بها الأشخاص؛ لتجنب الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية طبيب أمراض جلدية أمراض جلدیة أمراض الجلد

إقرأ أيضاً:

تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية

موسكو - الوكالات

تتشكل داخل جسم الإنسان دائما دقائق خاصة تسمى الجذور الحرة، التي تؤكسده، وتلحق الضرر بالأوعية الدموية وتحفز ظهور التجاعيد وتطور أمراض القلب وحتى السرطان.

ولكن، وفقا للدكتور ألكسندر مياسنيكوف، هناك سلاح فعال مضاد للجذور الحرة- مضادات الأكسدة.

ويشير مياسنيكوف إلى أن المسبب الأساسي للعديد من الأمراض - أمراض القلب والسرطان وأمراض المناعة الذاتية، هو الإجهاد التأكسدي، الذي سببه ارتفاع مستوى الجذور الحرة في الجسم. وهذا الارتفاع تسببه الأمراض نفسها والنظام الغذائي غير الصحي الغني بالدهون والدهون المتحولة وما شابه ذلك.

ووفقا له، يمكن التخلص من الإجهاد التأكسدي بمساعدة مضادات الأكسدة، التي كقاعدة عامة هي فيتامينات A، C، E، والفلافونويد، التي توجد في العديد من الأطعمة. مؤكدا أن الفيتامينات يجب أن تؤخذ في شكلها الطبيعي، وليس في شكل أقراص.

ويشير من أجل ذلك يجب تناول الخضروات والفواكه والثمار والمكسرات والأسماك والمأكولات البحرية ولحوم الدواجن ومنتجات الحبوب الكاملة والحليب، وجميعها تعد من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية. كما أن الشاي والقهوة هي من مضادات الأكسدة القوية أيضا.

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • استشاري جلدية تحذر من الشمس في المصيف: “خطر كبير”
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية