صحيفة الاتحاد:
2024-07-13@19:40:12 GMT

الأمم المتحدة تحذر من اتساع نطاق الحرب في غزة

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تجدد دعمها لجهود تحقيق السلام في أوكرانيا الأمراض المعدية تهدد مئات الآلاف في ملاجئ غزة

حذرت الأمم المتحدة من اتساع نطاق الصراع في قطاع غزة، ودعت جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس بهدف تحقيق السلام الإقليمي، وطالبت بتسهيل وصول المساعدات للقطاع. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن قلقه إزاء امتداد الصراع في قطاع غزة، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس بهدف تحقيق السلام الإقليمي.


وقال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان: «مع تصاعد الأعمال العدائية في غزة، يظل الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء امتداد هذا الصراع، والذي قد تكون له عواقب مدمرة على المنطقة بأسرها».
وأضاف دوجاريك: «كلما طال أمد الصراع في غزة، زاد خطر اندلاع حريق إقليمي؛ نظراً لخطر التصعيد، وسوء التقدير من قبل جهات فاعلة متعددة».
وشدد على أن «تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك العمليات المكثفة لقوات الأمن الإسرائيلية وارتفاع عدد القتلى وعنف المستوطنين وهجمات الفلسطينيين على الإسرائيليين، أمر مقلق للغاية».
وأكد دوجاريك أن «التبادل اليومي لإطلاق النار عبر الخط الأزرق يهدد بإثارة تصعيد أوسع بين إسرائيل ولبنان، ويؤثر في الاستقرار الإقليمي».
وشدد دوجاريك على أن «الأمين العام يحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة التوتر في المنطقة». وفي إطار مناشدته المجتمع الدولي بذل كل ما في وسعهم لاستخدام نفوذهم على الأطراف المعنية لمنع تصعيد الوضع في المنطقة، جدد جوتيريش أيضاً «دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن»، وفق دوجاريك. ويسود وضع كارثي قطاع غزة الذي يناهز عدد سكانه 2.4 مليون نسمة اضطر 85 % منهم إلى الفرار من منازلهم. وقال رئيس العمليات الإنسانية للأمم المتحدة مارتن جريفيث، إن «السكان المصابين بصدمة والمنهكين يتكدّسون على قطعة أرض تزداد صغراً». كما ندّد المفوض العام لوكالة «الأونروا» فيليب لازاريني في بيان بأن «كمية المساعدات المقدمة، الضرورية والعاجلة، لا تزال محدودة وتواجه عقبات لوجستية عدة»، مذكراً بأنه يجب على جميع الأطراف تسهيل وصول المساعدات الإنسانية. وأوضح: «لا يزال إيصال المساعدات العاجلة والملحة محدوداً من حيث الكميات ومليئاً بالعقبات اللوجستية». ووصف «حال اليأس» في غزة، حيث يتوجه الفلسطينيون إلى مستودعات الوكالة لأخذ الإمدادات أو اعتراض شاحنات المساعدات لالتقاط الطعام لتناوله على الفور.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة غزة فلسطين إسرائيل جمیع الأطراف فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من مخاطر ألغام «الحوثي» على حياة اليمنيين

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مجلس الأمن يمدد بعثة «أونمها» في اليمن لعام إضافي خبراء أمميون: المجاعة تنتشر في أنحاء قطاع غزة

حذرت الأمم المتحدة من خطر الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي على حياة اليمنيين، داعيةً المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم للتخلص منها وإعادة الحياة إلى كافة مناطق البلاد.
وقال مستشار الإجراءات المتعلقة بالألغام في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع «UNOPS» تشارلز فريسبي، خلال زيارته مقر مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام في مأرب: «اليمن يعاني من كارثة حقيقية مع الألغام والعبوات الناسفة ومخلفات الحرب، ويجب على الجميع الوقوف مع الشعب اليمني للتخلص منها، وإعادة الحياة إلى كافة المناطق في البلاد».
وخلال الزيارة، استمع المستشار الأممي، من مدير عمليات «مسام» في مأرب، إلى شرح حول الآليات والوسائل التي يعمل بها المشروع، كما استعرض نماذج للألغام الذكية والمموهة التي تم نزعها من قِبل فرق المشروع المنتشرة في 9 محافظات يمنية، والطرق التي يتم اتباعها في إتلاف تلك الألغام والتخلص منها لضمان بيئة آمنة لكل اليمنيين.
وأشاد المستشار الأممي تشارلز فريسبي، بدور مشروع «مسام» والإنجازات التي حققها خلال السنوات الماضية، ومساهمته الكبيرة في إنقاذ اليمنيين، ونزع الألغام ومخلفات ما زرعته جماعة الحوثي.
وحولت جماعة «الحوثي»، اليمن إلى أكبر حقل ألغام في العالم بزراعتها نحو مليوني لغم، وفق ما أعلنت السفارة الأميركية لدى اليمن في وقت سابق، مشيرةً إلى أن إزالة كل الألغام ستستغرق 8 سنوات.
وتسببت الألغام التي زرعها الحوثيون بسقوط آلاف القتلى والجرحى المدنيين، خصوصاً بين الأطفال والنساء. وتمكنت فرق مشروع «مسام» رغم المخاطر التي يواجهونها منذ انطلاق المشروع في عام 2018، من انتزاع أكثر من 435 ألف لغم زرعها الحوثيون بعشوائية في مختلف المحافظات.
وفي السياق ذاته، كشف مرصد يمني متخصص بتوثيق ضحايا وآثار المتفجرات من مخلفات الحرب، عن سقوط أكثر من 100 ضحية بين المدنيين نتيجة حوادث ألغام أرضية زرعتها جماعة الحوثي، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في الربع الأول من العام الجاري 2024.
وقال المرصد اليمني للألغام في بيان، إن فرقه الميدانية رصدت ووثقت سقوط 105 ضحايا في صفوف المدنيين، بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، جراء انفجارات الألغام والمقذوفات من مخلفات الحرب خلال الفترة بين 1 يناير و4 أبريل 2024.
وفي سياق آخر، قتل وأصيب 8 مدنيين بينهم أطفال ونساء، في قصفت شنه الحوثيون أمس، على منطقة «الشقب» بمديرية «صبر الموادم» جنوب غرب مدينة تعز.
وأفادت مصادر محلية أن القذيفة أدت إلى مقتل رجل وطفلين وإصابة 5 آخرين جميعهم نساء وأطفال في قرية «حبور»، وتم نقل المصابين للمستشفيات لتلقي العلاج.

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي: مصر تكثف تحركاتها مع جميع الأطراف لوقف الحرب في غزة
  • الأمم المتحدة تجدد دعوتها للمليشيات الحوثية للإفراج عن موظفي الإغاثة المحتجزين
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: محادثات مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جنيف السويسرية
  • محادثات لوقف إطلاق النار في السودان تنطلق في جنيف
  • لم يحضر أحد الأطراف.. بداية متعثرة لمحادثات جنيف بين طرفي الحرب في السودان
  • محادثات وقف إطلاق النار بالسودان تبدأ في جنيف بحضور طرف واحد
  • جنيف تشهد مباحثات بين طرفي الصراع في السودان لوقف إطلاق النار
  • مبعوث الأمم المتحدة يعقد محادثات مع طرفي الصراع في السودان بجنيف ركزت على المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين
  • الأمم المتحدة تحذر من خطورة الأوامر الإسرائيلية بنزوح سكان غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من مخاطر ألغام «الحوثي» على حياة اليمنيين