صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@08:59:51 GMT

الأمراض المعدية تهدد مئات الآلاف في ملاجئ غزة

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قرقاش: فخورون بأداء فريقنا الإماراتي في مجلس الأمن غزة.. 50 ألف امرأة حامل يحاصرهن الجوع والعطش في مراكز الإيواء

أعربت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة عن قلقهما البالغ من تزايد خطر تفشي الأمراض المعدية بين مئات آلاف النازحين في قطاع غزة.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس: «مع استمرار أهالي قطاع غزة بالنزوح بأعداد كبيرة نحو جنوب القطاع، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم، نبقى أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية قلقين للغاية حيال تزايد خطر تفشي الأمراض المعدية».


وأضاف أنه «منذ منتصف أكتوبر حتى منتصف ديسمبر، لا يزال الأهالي في الملاجئ يعانون أمراضاً مختلفة».
وأوضح أنه «ما يقرب من 180 ألف شخص يعانون التهابات الجهاز التنفسي العلوي، فضلاً عن وجود 136 ألفاً و400 حالة إسهال، نصفهم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، و55400 شخص مصاب بالجرب، و5330 بالجدري، و42700 بالطفح الجلدي، منهم 4722 مصاباً بالقوباء، وكذلك 4683 حالة يرقان حاد».
كما أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» أن التهديد من الأمراض المعدية يشتد في الملاجئ المؤقتة، حيث يتكدس عشرات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من القصف الإسرائيلي. 
 وأضافت «أوتشا» أمس، أن «توفير الخدمات الصحية في المنطقة لطالما كانت صعبة للغاية، نظراً لقلة الأدوية وتدمير الكثير من المراكز والمستشفيات، وجعلت الموجات الجديدة من النزوح التي أمرت بها القوات الإسرائيلية المهمة أكثر صعوبة».  وقالت «أوتشا»، إن صندوق الأمم المتحدة للطفولة أوصل 600 ألف جرعة لقاح لقطاع غزة أمس الأول. 
 والهدف هو جعل الأطفال الصغار يحصلون على تطعيماتهم الروتينية على مدار العام المقبل رغم الحرب. 
 وهذا يشمل التطعيم ضد الخناق «الدفتيريا» والكزاز «التيتانوس» والسعال الديكي. 
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» قد حذرت من أن حياة مليون طفل «على شفير الهاوية» بسبب الانهيار شبه الكامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة، لا سيما المناطق الشمالية. 
وفي السياق، كشف مصدر بوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، عن أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة إلى إعادة تشغيل مستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة الأسبوع المقبل.
 وذكر المصدر أن وزارة الصحة، أعادت قسم الاستقبال في المستشفى، وكذلك قسم غسيل الكلى للعمل، بينما تعمل على إدخال مساعدات طبية عاجلة خلال الأسبوع المقبل، وكذلك إدخال مساعدات غذائية للموجودين فيه من النازحين والطواقم الطبية.
وأضاف أن «الوزارة تنسق لإعادة مجموعة من الكوادر الطبية ممن نزحوا إلى المناطق الجنوبية فور إدخال المساعدات الطبية والغذائية». ويعتبر مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفى في قطاع غزة.
نفي كندي
نفت كندا ما تداولته وسائل إعلام من أن وزير الهجرة مارك ميلر صرّح خلال زيارته إلى تل أبيب قبل أيام، بدعم أوتاوا «الهجرة الطوعية» للفلسطينيين إلى بلاده.
وقال جيفري ماكدونالد، مستشار الاتصالات في الحكومة الكندية، إن «كندا تعمل مع شركائها في المنطقة لإجلاء مواطنيها وحاملي الإقامات الكندية وأفراد عائلاتهم ممن تتوافر لديهم الشروط اللازمة، من قطاع غزة، وتقدم التسهيلات اللازمة بخصوص ذلك».
 وأضاف أن «كندا ستطلق برنامجاً للهجرة يتيح لسكّان قطاع غزة الذين لديهم أقارب كنديون أن يتقدّموا بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة، على أن تعطى الأولوية لطلباتهم وعمليات تقييمها».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل منظمة الصحة العالمية الأمم المتحدة الأمراض المعدیة

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض

المناطق_واس

أطلقت منظمة الصحة العالمية اليوم الخطة الإستراتيجية العالمية للتأهب والاستعداد والاستجابة لمكافحة حمى الضنك وغيرها من الفيروسات المنقولة بالمفصليات التي تنقلها البعوض؛ بهدف الحد من عبء المرض والمعاناة والوفيات من خلال تعزيز استجابة عالمية منسقة .

 

أخبار قد تهمك رئيس الاحتياطي الأمريكي يلمح: التخفيض الجديد للفائدة 0.50% فقط 1 أكتوبر 2024 - 4:43 مساءً أمير منطقة الباحة يرأس اجتماعًا لاستعراض مشروع الإسعاف الجوي بالمنطقة 1 أكتوبر 2024 - 4:41 مساءً

 

وأوضحت المنظمة أن حالات حمى الضنك ارتفعت مع وجود نحو أربعة مليارات شخص معرض لخطر الإصابة على مستوى العالم، حيث تضاعف عدد الحالات تقريبًا كل عام منذ 2021، مع أكثر من 12,3 مليون حالة حتى نهاية أغسطس من هذا العام، و 6 آلاف حالة وفاة.

 

 

وأكدت أن الانتشار الجغرافي السريع لحمى الضنك كان بسبب عدة عوامل مثل التوسع الحضري غير المخطط له، وسوء بنية المياه والصرف الصحي والنظافة، وتغير المناخ والسفر الدولي، وأصبح المرض متوطنًا في 130 دولة، كما لوحظت اتجاهات مماثلة لأمراض أخرى تنتقل عن طريق المفصليات مثل زيكا وشيكونجونيا، ومؤخرًا مرض أوروبوش خاصة في الأمريكتين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 4:50 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 8:04 صباحًابريطانية تصاب 8 مرات بـ«كورونا» والنهاية «صلع» ! أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 2:00 صباحًا3 نصائح لتفادي فرك العين وحماية القرنية منوعات30 سبتمبر 2024 - 2:19 مساءًحرس الحدود ينقذ طفلًا من الغرق بمحافظة أملج الرياضة30 سبتمبر 2024 - 12:47 مساءًفيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًادراسة حول “قزم أبيض” تستشرف مستقبل الحياة على الأرض1 أكتوبر 2024 - 8:04 صباحًابريطانية تصاب 8 مرات بـ«كورونا» والنهاية «صلع» !1 أكتوبر 2024 - 2:00 صباحًا3 نصائح لتفادي فرك العين وحماية القرنية30 سبتمبر 2024 - 2:19 مساءًحرس الحدود ينقذ طفلًا من الغرق بمحافظة أملج30 سبتمبر 2024 - 12:47 مساءًفيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني30 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًادراسة حول “قزم أبيض” تستشرف مستقبل الحياة على الأرض رئيس الاحتياطي الأمريكي يلمح: التخفيض الجديد للفائدة 0.50% فقط رئيس الاحتياطي الأمريكي يلمح: التخفيض الجديد للفائدة 0.50% فقط تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • تفاصيل لاول مرة عن واقع الضاحية الجنوبية لبيروت .. شوارع فارغة ومبان مدمرة
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل دمرت سلة الغذاء وأسس الإنتاج المحلي بشكل ممنهج في قطاع غزة
  • وزير البيئة اللبناني: مئات الآلاف من النازحين انتقلوا إلى وسط بيروت خلال ساعة
  • وزير الصحة يزور مقر سانوفي بفرنسا.. ويبحث مع مسؤوليها توفير أدوية الأمراض المزمنة
  • “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • حملة تطعيمات ضد الأمراض تجوب مدارس الإسماعيلية
  • وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان