غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الأمراض المعدية تهدد مئات الآلاف في ملاجئ غزة مصر.. نجاحات كبرى وإنجازات متميزة في 2023

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من خطورة الوضع الصحي لنحو 50 ألف امرأة حامل نزحن إلى مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في قطاع غزة.
 وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن النساء الحوامل في غزة لا يتوافر لهن الطعام والغذاء، ويعشن ظروفاً معيشية قاهرة، لافتةً إلى أن هناك خشية على حياة الأجنة، في ظل عدم تلقي النساء الحوامل للرعاية الصحية، وحالة الازدحام الشديدة في 155 مركز إيواء تابعاً لـ«الأونروا»، والتي لجأ إليها نحو 1.

9 مليون نازح من مناطق متعددة في قطاع غزة، ما فاقم من الظروف الصحية والمعيشية للنساء الحوامل في ظل حالة التلوث وعدم توافر المياه، وأن معظم النساء الحوامل لم يتمكنّ من الوصول للمستشفيات والمراكز الصحية، بعد خروج 76 منها عن الخدمة بشكل كامل بسبب القصف الإسرائيلي، وتضرر 142 مستشفى ومركزاً صحياً، إثر تعرضه للقصف، مبينةً أنه تم تسجيل ولادة نحو 183 امرأة يومياً داخل مراكز الإيواء، وأن الكارثة الصحية تكمن كذلك في عدم توافر حليب الأطفال للمواليد، إثر مواصلة منع إدخال مقومات الحياة إلى غزة من غذاء وحليب وأدوية.
 في سياق متصل، أكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في تقرير له، أن 5500 امرأة نازحة في مراكز الإيواء سيلدن خلال الأيام القادمة، وأن استمرار معظم النساء الحوامل في الولادة داخل مراكز الإيواء يهدد حياة النساء الحوامل، في ظل عدم قدرتهن للوصول للمستشفيات بسبب استمرار القصف، كما أعلنت تلك المستشفيات أن كل مستلزمات الولادة من علاجات وغيرها نفدت تماماً، وهو ما سيتسبب في وفاة المواليد أو الأمهات أثناء الولادة.
 وتشير تقارير لمركز الإحصاء الفلسطيني إلى أن 546 ألف أنثى في غزة في مرحلة الإنجاب، يعشن ظروف سوء التغذية مع استمرار عمليات القصف المستمر لليوم الـ 85 على التوالي للمراكز الصحية، وباتت حياتهن يهددها الموت جوعاً وعطشاً، فيما تشير إحصائيات فلسطينية للمستشفيات، إلى مقتل نحو 6300 أمرأة وإصابة الآلاف بجروح، منذ بدء الحرب على قطاع غزة، كما تم توثيق فقدان المئات منهن، تحت ركام المنازل المدمرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل غزة النساء الحوامل مراکز الإیواء

إقرأ أيضاً:

واشنطن: أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوع

قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، الأربعاء، إن أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوع بسبب الحرب الدائرة في السودان.

وأعلنت المبعوثة الأميركية أن واشنطن ستقدم مساعدات إنسانية جديدة حجمها 424 مليون دولار لشعب السودان.

واندلعت الحرب في السودان في منتصف أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبيل إجراء كان سيتم بموجبه نقل السلطة إلى المدنيين.

وقالت ليندا: "يواجه أكثر من 25 مليون سوداني جوعا شديدا، ويعيش كثيرون في مجاعة.. وفر نحو 11مليون من منازلهم فيما أصبحت أسوأ أزمة إنسانية على الكوكب"، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

وأضافت: "لا بد أن نلزم الطرفين المتحاربين بقبول هدن إنسانية في الفاشر والخرطوم ومناطق أخرى معرضة بشدة للخطر، بالإضافة إلى تذليل العوائق أمام دخول المساعدات الإنسانية من جميع الطرق وإلقاء أسلحتهم والجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وذكرت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة أن الإعلان يرفع إجمالي التمويل الأميركي منذ اندلاع الحرب إلى ملياري دولار.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة سيناء يزور مراكز الرعاية والإدارة الصحية بنخل
  • مراسل قناة القاهرة الإخبارية: مراكز الإيواء لم تكن مجهزة في لبنان
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • وزير الداخلية اللبناني: 70 ألف نازح في مراكز الإيواء الرسمية منذ بدء الغارات
  • وزير الداخلية اللبناني: أكثر من 70 ألف نازح في مراكز الإيواء الرسمية
  • نقل سيدة حامل ومريضة مزمنة بمروحية الدرك الملكي إلى مستشفى طاطا
  • أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوع
  • واشنطن: أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوع
  • أطباء بلا حدود: معدل صادم لوفيات الحوامل والأمهات والرضع بجنوب دارفور