صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@19:04:57 GMT

النيادي.. نصف عام في الفضاء

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

آمنة الكتبي (دبي)

أخبار ذات صلة الإمارات تكتب «التاريخ» في مجلس الأمن الإمارات.. إنجازات في الأرض والفضاء

حققت الإمارات خلال عام 2023، إنجازات تاريخية في قطاع الفضاء، وأصبحت  أول دولة عربية تنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، بعد قضاء سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وأجرى خلالها العديد من التجارب العلمية الرائدة التي تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي.


وأصبح النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة «السير في الفضاء» خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة الـ69 في شهر أبريل الماضي، والتي استمرت نحو 7 ساعات لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة، حيث تشكل الطاقة الشمسية دوراً محورياً في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها.
50 شركة ومؤسسة ومنشأة فضائية عالمية وناشئة 
كرس قطاع الفضاء الإماراتي مكانته البارزة في دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز جاذبية الدولة للاستثمارات وأبرز المهارات والابتكارات العالمية في هذا المجال، ونجحت الدولة خلال فترة وجيزة في بناء قطاع فضائي رائد على المستويين الإقليمي والعالمي، يضم ما يزيد على 50 شركة ومؤسسة ومنشأة فضائية عالمية وناشئة، و5 مراكز بحثية لعلوم الفضاء، و3 برامج جامعية في العلوم الفضائية لتخريج الكوادر المؤهلة لقيادة القطاع نحو المزيد من التطور.
أكاديمية الفضاء الوطنية
ومن ضمن المشاريع التي تم إطلاقها خلال 2023 مشروع «أكاديمية الفضاء الوطنية»، التي أطلقتها وكالة الإمارات للفضاء، إحدى مبادرات صندوق الفضاء الوطني، والتي تتماشى مع رؤيتها طويلة المدى وأهدافها الاستراتيجية لتعزيز استدامة برامج الفضاء الوطنية وتعزيز تنمية رأس المال البشري. وصممت الأكاديمية، لتطوير وتنمية مهارات الكوادر الإماراتية الشابة في علوم وتكنولوجيا الفضاء من خلال تزويدهم بمهارات ومعارف وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية، ليكونوا مساهمين مؤثرين في تعزيز النجاح الكبير لبرنامج الفضاء الإماراتي.
وستسهم أكاديمية الفضاء الوطنية، في إحداث ثورة في اكتساب وإثراء المعرفة المتعلقة بالفضاء بين الشباب الإماراتي من خلال الجمع بين الممارسات الأكاديمية البحثية المتطورة والتطبيقية العملية في ظل بيئة فريدة تشجع وترعى ثقافة الابتكار.
الإعلان عن القمر العربي
أعلن المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الإمارات، رسمياً تنفيذ مشروع القمر الصناعي 813، الذي يعد إحدى مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وتموله وتشرف عليه وكالة الإمارات للفضاء، وينفذه المركز.
ويستهدف القمر الصناعي 813 توفير بيانات فوق طيفية دقيقة وتعزيز التعاون في مجال الفضاء بين دول مجموعة التعاون العربي، بتمويل من وكالة الإمارات للفضاء، وبالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة.
إطلاق المرحلة التنفيذية لمشروع «سرب»
أطلقت الإمارات المرحلة التنفيذية لمشروع تطوير الأقمار الاصطناعية الرادارية «سرب»، تعزيزاً لجهود دعم منظومة تصنيع الأقمار الاصطناعية وتشغيلها، وقيادة دفة الصناعة الفضائية في الدولة، ومن المقرّر أن يطلق أول قمر اصطناعي في عام 2026، وسيكون مكمّلاً لاستثمار الدولة في تقنيات الاستشعار عن بعد، التي تخدم القطاعات المختلفة بصور فضائية متنوعة.
ويتميز القمر الاصطناعي الراداري بالقدرة على التصوير أثناء الليل والنهار في مختلف الأحوال الجوية، ما يزيد من قدرات الاستشعار عن بعد في الدولة، ويعد المشروع الأوَّل من نوعه لتطوير سرب من الأقمار الاصطناعية الرادارية التي تستخدم تكنولوجيا تصوير حديثة ليلاً ونهاراً، وفي كل الظروف الجوية وبدقة متر واحد.
ويهدف المشروع إلى تحقيق مجموعة كبيرة من المستهدفات التي من شأنها تعزيز جهود الإمارات لإيجاد حلول للتحديات المرتبطة بالتغير المناخي واستدامة البيئة والمساهمة في التطوير العمراني، والعمل على تكامل الجهود، ودعم مواجهة الكوارث، وتحديات الأمن الغذائي وغيرها، بالاعتماد على الكوادر المواطنة المؤهلة والشركات الإماراتية، علاوة على تشجيع الشراكات مع المؤسسات العالمية وتقديم الحوافز لها، كامتداد لمشروع مناطق الفضاء الاقتصادية الرامي إلى ترسيخ مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للمواهب والاستثمار والابتكار.
إطلاق المرحلة التشغيلية لمنصة تحليل البيانات الفضائية 
 أطلقت وكالة الإمارات للفضاء المرحلة التشغيلية لمنصة تحليل البيانات الفضائية التابعة لمجمع البيانات الفضائية، وستسهم المنصة في تطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الوطنية والعالمية بكفاءة أعلى، مثل مراقبة التغيرات المناخية، إدارة الموارد الطبيعية، والاستجابة للكوارث الطبيعية، من خلال تسهيل التحليلات والتنبؤات المعتمدة على بيانات فضائية دقيقة، لإنشاء أنظمة إنذار مبكر وتعزيز قدرات الاستجابة السريعة. كما تعزز هذه المنصة جهود مواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي والكوارث الطبيعية، بما يعكس التزام دولة الإمارات بالابتكار والريادة في مجال الاستكشاف الفضائي وترسيخ مكانتها مركزا للتميز العلمي والتكنولوجي على صعيد المنطقة والعالم. وتعمل منصة تحليل البيانات الفضائية على توفير خرائط وبيانات للأرض لبناء أطلس للخسائر والأضرار بالاعتماد على بيانات الأقمار الاصطناعية بهدف تمكين البلدان الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية من معالجة الخسائر والأضرار الناتجة عن تغير المناخ، مثل الفيضانات والجفاف، والمساهمة في إنشاء أنظمة إنذار مبكر واستجابة سريعة للتخفيف من الآثار المحتملة.
مشاريع مستقبلية
تواصل الإمارات عملها الدؤوب في تصميم وتصنيع وتشغيل الأقمار الاصطناعية المتقدمة والمخصصة لأغراض رصد الأرض، بما في ذلك القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»، الذي سيتم إطلاقه خلال العام المقبل، كما يستمر العمل في مهمة «المستكشف راشد 2»، مهمة دولة الإمارات المقبلة إلى القمر، والتي تأتي بعد تحقيق الهدف الطموح الذي تمثَّل في تصميم وبناء «المستكشف راشد»، أحد أكثر المركبات الفضائية تقدماً بالنسبة إلى حجمه، والذي بات أول مستكشف إماراتي وعربي يبلغ مدار القمر قبل محاولة الهبوط على متن مركبة الهبوط «هاكوتو -آر».
وتتابع الإمارات العمل على مهمة بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كيلومتر تصل خلالها كوكب الزهرة وسبع كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطاً تاريخياً على آخر كويكب ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات.

 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الفضاء سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية وکالة الإمارات للفضاء الأقمار الاصطناعیة البیانات الفضائیة الفضاء الوطنیة

إقرأ أيضاً:

الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر

أعلن سريدهار سومنات رئيس منظمة بحوث الفضاء الهندية (ISRO) أن الخبراء قد بدأوا العمل على ابتكار صاروخ نقل من الجيل الجديد لبرنامج نقل رواد الفضاء الهنود إلى القمر.

إقرأ المزيد الهند تطلق بنجاح مركبة فضائية لاستكشاف القمر


ووفقا له سيطلق على صاروخ النقل الجديد اسم "Surya" (سوريا- اسم إله الشمس في الهندوسية). وهذا الصاروخ في مرحلة التصميم وسوف يحتوي على محرك جديد يعمل بالأكسجين السائل والميثان. كما ستعمل محركات المراحل الأولى للصاروخ بالأكسجين السائل والميثان أيضا.

أما المرحلة العليا للصاروخ فسوف تزود بمحرك يعمل في ظروف درجات الحرارة المنخفضة. وهذا الصاروخ بالذات سيحمل المركبة الهندية إلى سطح القمر، على أمل أن يتم هذا في عام 2040.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند بدأت تعمل بنشاط مؤخرا على تطوير برامج الفضاء الوطنية، بما فيها البرنامج القمري. وقد هبطت في 23 أغسطس 2023، وحدة الهبوط الهندية بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

يذكر أن الهند أصبحت الدولة الرابعة في العالم التي تحقق هبوطا هادئا على سطح القمر - بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية والصين.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر