كشف الدكتور محمود محيي الدين، تفاصيل تقرير منظمة الصحة العالمية وإشادتها بالإنجازات المصرية مع نهاية عام 2023، والتحديات الاقتصادية التي تواجه مصر في 2024.

الكونغو تحصل على شريحة جديدة من صندوق النقد بقيمة 43 مليون دولار صندوق النقد الدولى يوافق على قرض بـ 21.5 مليون دولار لموريتانيا تحديات اقتصادية في 2024

وقال المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال برنامج "على مسئوليتي"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن التوقعات الاقتصادية في ظل الظروف الحالية يجب التعامل معها بحرص شديد، مؤكدًا أن الحديث عن عودة معدلات النمو الاقتصادي إلى الارتفاع في الفترة المقبلة ضمن الإنجازات المصرية.

وأوضح أن معدلات التضخم انخفضت في العام الماضي والتوقعات في العام المقبل أن تنخفض عالميًا إلى 6%، وعن التوقعات المصرية أكد أنه يجب أن يزيد معدلات النمو فيها عن المعدلات المتوقعة مع وجود معدلات سكانية أكبر.

وأضاف أن الإنجازات المصرية والطموحات المحلية أكبر من أوروبا فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، مؤكدًا أن الدول المتقدمة لا تعاني من مشكلات الدول النامية مثل شدة الفقر المدقع أو زيادة جودة التعليم أو تحسين الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الوصول لاتفاق مرضي ومتوازن مع المؤسسات الدولية أمر ضروري، مؤكدًا أن مصر تقدم جهدًا جيدًا في هذا الشأن لكن الوصول لبرنامج متكامل مع صندوق النقد الدولي جزء من العملية التنموية الكاملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصرية النمو الاقتصادي معدلات التضخم التنمية المستدامة منظمة الصحة الدول النامية منظمة الصحة العالمية النقد الدولي الصحة العالمية صدى البلد الرعاية الصحية محمود محيي الدين تحديات اقتصادية صندوق النقد الدولي

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي

الاقتصاد نيوز - متابعة

حث صندوق النقد الدولي يوم الخميس الولايات المتحدة على زيادة الضرائب للسيطرة على ارتفاع مستويات الديون، وأشاد في الوقت نفسه بالنمو "القوي والنشط" في أكبر اقتصاد في العالم والتقدم الذي يتحقق باتجاه السيطرة على التضخم.

وقال الصندوق في بيان ختامي لمراجعة "المادة الرابعة" للسياسات الاقتصادية الأميركية إن ارتفاع العجز والديون "يشكل خطرا متزايدا على الاقتصاد الأميركي والعالمي، ما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التمويل المالي..".

وتضمن البيان تعديلا طفيفا لتوقعات الصندوق لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي لعام 2024 إلى 2.6% مقابل 2.7% في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أبريل/نيسان.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض ​​النمو في الولايات المتحدة في 2025 إلى 1.9% دون تغيير عن توقعات أبريل/نيسان، وأن يظل فوق 2% حتى نهاية العقد.

وقال الصندوق "لقد أثبت الاقتصاد الأميركي أنه قوي ونشط وقادر على التكيف مع الظروف العالمية المتغيرة".

وذكر الصندوق أنه يتوقع أن يعود التضخم في الولايات المتحدة والمقاس بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي إلى المعدل المستهدف من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عند 2% بحلول منتصف عام 2025، وهو وقت أقرب بكثير من توقعات المركزي الأميركي بالعودة للمستهدف في 2026.

إلا أن الصندوق انتقد واشنطن بسبب ارتفاع العجز والذي سيؤدي، في حال استمر، إلى ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة إلى مستوى مثير للقلق يبلغ 140% بحلول نهاية العقد.

وللعام الثاني على التوالي، أوصى الصندوق بأن ترفع الولايات المتحدة معدلات ضريبة الدخل ليس فقط على الأميركيين الأكثر ثراء وإنما أيضا على الأسر التي تكسب أقل من 400 ألف دولار سنويا، وهي عتبة يتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته الانتخابية بعدم المساس بها.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • البنك الدولي: التصعيد الحوثي يفاقم التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد الإعلان عن البرامج الصيفية لصندوق الوطن
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد الإعلان عن البرامج الصيفية لصندوق الوطن بحضور نهيان بن مبارك