قالت الدكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، إن هناك 5.2 مليون أسرة تستفيد من معاشات تكافل وكرامة، موضحة أن برنامج تكافل وكرامة بدأ في عام 2015 إلى جانب معاش التضامن الاجتماعي وكان يستفيد في البداية 1.7 مليون أسرة.

الصحة الأردنية تؤكد خلو المملكة من متحور كورونا "جي إن 1" ميلان ينتصر بهدف نظيف على حساب ساسولو في الدوري الايطالي  22 مليون مستفيد بمبلغ ميزانية 36 مليار جنيه

وأضافت "صابرين"، خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة، أنه جرى التوسع في برنامج تكافل وكرامة ومد شبكات الأمان الاجتماعي، موضحا: "وصلنا لـ5.

2 حاليا بما يعني 22 مليون مستفيد بمبلغ ميزانية 36 مليار جنيه".

الدولة مستمرة في التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي

 وأشارت إلى أن الدولة مستمرة في التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي ومشروعا التمكين الاقتصادي للفئات الأكثر احتياجا، منوهة  هناك 2.5 مليون مستفيد من برامج التمكين الاقتصادي والميزانية تقدر بـ6 مليار جنيه.

التمكين الاقتصادي

ونوهت بأنه يتم تنفيذ برنامج التمكين الاقتصادي من خلال عدة مؤسسات مختلفة أبرزها بنك ناصر الاجتماعي والمؤسسة العامة للتكافل والمؤسسة القومية لتنمية المجتمع وغيرهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي التمكين الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن جهود الدولة في ملف التأمينات والمعاشات، موضحة رفع الحد الأدنى للأجر التأميني من 400 جنيه في عام 2014 ليصبح 2000 جنيه في 2024، كما تم رفع الحد الأقصى للأجر التأميني من 1.590 جنيه ليصبح 12.600 جنيه عن ذات الفترة.

زيادة قيمة المعاشات المنصرفة

وأكدت في حصادها، زيادة قيمة المعاشات المنصرفة سنوياً من 86.5 مليار جنيه في عام 2014 ليصبح 340 مليار جنيه في عام 2023، كما تم زيادة عدد أصحاب المعاشات والمستحقين من 8.7 مليون ليصبح 11.5 مليون مستفيد عن ذات الفترة.

وبلغت نسبة الزيادة السنوية في المعاشات من 10% في عام 2014 لتصبح 15% في 2024، كما بلغت تكلفة زيادة المعاشات السنوية من 8 مليارات جنيه لتصبح 74 مليار جنيه عن ذات الفترة.

جهود التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة

وعن جهود التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة، موضحة أن 1.3 مليون أسرة استفادوا من مشروعات التمكين الاقتصادي بوزارة التضامن الاجتماعي برأس مال دوار حوالي 5 مليار جنيه، وبفائدة تتراوح 5% إلى 14% تمثل النساء فيها أكثر من 70%.    

وأكدت «القباج»، دعم الحرفيين والأسر المنتجة وصنايعية مصر وعمال توصيل الطلبات بتمويل يصل إلى 800 مليون جنيه، وتدريب مهني وفني لحوالي 20 ألف عامل وعاملة، ودعم أدوات صيد لإجمالي 42 ألف من صغار الصيادين والصائدات بتكلفة 110 مليون جنيه، وصرف تعويضات لإجمالي 4000 صياد تعويضاً عن فترات توقف الصيد بإجمالي 50 مليون جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • «التضامن» تقدم حزمة متكاملة الدعم لمستفيدي «تكافل وكرامة»
  • القباج ومدير العمليات بالبنك الدولي تلتقيان مجموعة من مستفيدات "تكافل وكرامة"
  • القباج ووفد البنك الدولي يتفقدان سير العمل بالتجربة المصرية في تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • وزيرة التضامن: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • «التضامن الاجتماعي»: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • «التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي