قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن 2023 عام مثل الأعوام كلها لكنها بدأت باستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، بجانب الأزمة الاقتصادية على الصعيد العالمي، وتأثرت بها مصر، كما أن العالم كان قد سبق وخرج من جائحة كورونا، والتي كانت مؤثرة على العالم أجمع، ليس صحيا فقط ولكن إنسانيا بصورة عامة.

وأضاف البابا تواضروس الثاني، خلال حوار خاص ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه قبل نهاية 2023 وقعت أحداث غزة، وبداية حرب لم يتوقعها أحد ولا ينظر إليها بأنها ستستمر بهذه الشراسة والقسوة الشديدة، ولا أحد يستجيب، وهو أمر مؤلم للغاية ومتعب لأي إنسان.

وتابع: "أضع علامات استفهام كبيرة، كيف للدول الكبيرة التي تقول على أنفسها أنها متقدمة وبها تكنولوجيا وبالرغم من ذلك لا ترى الحقيقة، وهو أمر مؤسف للغاية، ونتألم للدماء الكثيرة في الأطفال والنساء والرجال والأرض والعمار الموجود والدمار الذي سار، ربنا يرحمهم".

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأزمة الروسية الأوكرانية الأزمة الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

البابا يدين الاستخدام غير الأخلاقي للقوة في لبنان وغزة

دان البابا فرنسيس الأحد الاستخدام “غير الأخلاقي” للقوة في لبنان وغزة، في دعوة إلى الاحتلال لضبط النفس على ما يبدو.

وقال البابا في الطائرة التي كانت تعيده من بلجيكا، ردا على سؤال عن عواقب الضربات في لبنان وغزة على المدنيين، إن “دولة تتصرف على هذا النحو بواسطة القوة، أيا كانت هذه الدولة، تتصرف بطريقة مفرطة إلى هذا الحد، (تقوم) بأفعال غير أخلاقية”.

وأضاف البابا البالغ 87 عاما باللغة الإيطالية ردا على سؤال طرحته صحافية أميركية “يجب أن يكون الدفاع متناسبا دائما مع الهجوم. وعندما لا يكون الأمر كذلك، تظهر نزعة للسيطرة تتجاوز الأخلاق”.

وقال “حتى في الحرب، هناك أخلاقيات يجب الدفاع عنها. الحرب غير أخلاقية، لكن قواعد الحرب تشير إلى شكل من أشكال الأخلاق”.

نفّذ جيش الاحتلال الأحد عشرات الغارات على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان، بعد يومين على مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة على ضاحية بيروت الجنوبية أودت وفقا للجيش ب”أكثر من 20 عنصرا” في التنظيم.

وكان البابا قد دعا الأحد في ختام قداس أقيم في ملعب الملك بودوان في بروكسل إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان “المعذب”، معربا عن “ألمه” إزاء اتساع نطاق النزاع في الشرق الأوسط.

وعن الصراع الدائر في غزة، أكد البابا أنه يتواصل هاتفيا “كل يوم مع رعية غزة”، وأنه مطلع على “الأعمال الوحشية التي تحدث هناك”.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الأحد ارتفاع حصيلة الحرب بين الاحتلال والحركة في قطاع غزة إلى 41595 قتيلا منذ اندلاعها قبل أكثر من 11 أشهرا.

وقالت الوزارة في بيان إن 9 أشخاص على الأقل قتلوا في الساعات ال24 الماضية، مضيفة أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 96251 منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي البابا فرنسيس فلسطين لبنان

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي أعضاء هيئة تدريس الكلية الإكليريكية بمناسبة العام الجديد
  • البابا يدين الاستخدام غير الأخلاقي للقوة في لبنان وغزة
  • البابا تواضروس يشارك في حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة
  • من هو رجل الحرس الثوري الثاني الذي اغتيل مع نصرالله؟.. ولماذا تواجد في لبنان؟
  • البابا تواضروس يبعث رسالة إنسانية مؤثرة حول أحداث المنطقة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل الأنبا باڤلوس أسقف اليونان
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • مستشار حكومي:هناك تطورا في تعظيم موارد العراق من المصادر غير النفطية
  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • البابا فرنسيس يدعو العالم إلى إرساء السلام وتجنب «عار الحرب»