بيروت – ( د ب أ ) – أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين  اللبنانية، اليوم السبت، أنها تحشد التأييد والاتصالات لصدور قرار من مجلس الأمن الدولي يمدّد ولاية القوات الدولية العاملة جنوب لبنان “يونيفيل”، ويضمن حرية حركتها بالتنسيق مع الحكومة والجيش اللبناني، حفاظاً على الاستقرار في جنوب لبنان. وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان اليوم  :” تتابع الوزارة حشد التأييد والاتصالات مع السفارات الأجنبية المعنية في لبنان، ومن خلال السفارات اللبنانية في هذه العواصم، وبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، من أجل صدور قرار تمديد ولاية اليونيفيل يضمن حرية حركتها بالتنسيق مع الحكومة والجيش اللبناني، كما هو معمول به ميدانيا، من أجل نجاح مهمتها، وحفاظا على الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان والمنطقة، ووفقا لاتفاقية عمل هذه القوات المعروفة بالSOFA”.

وأعلنت الوزارة أن وسيلة إعلامية تداولت اليوم خبراً ” مفاده بتخلي حكومة تصريف الاعمال عن ما أسمته مطلب وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب تعديل قرار مجلس الأمن الدولي لجهة حرية حركة اليونيفيل، خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تجديد ولاية قوات اليونيفيل في شهر آب /أغسطس القادم”. وأوضحت أنه ” لا يوجد مطلب للوزير بوحبيب الذي يعمل بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء ووفقاً لسياسة الحكومة وبيانها الوزاري.” وكان مجلس الأمن الدولي مدّد في 31 آب/ أغسطس من العام الماضي ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لسنة أخرى بعد أن تبنى القرار، مشيراً إلى أن “يونيفيل” لا تحتاج إلى إذن مسبق أو إذن من أي شخص للاضطلاع بالمهام الموكلة إليها، وأنه يُسمح لها بإجراء عملياتها بشكل مستقل. ودعا مجلس الأمن الأطراف المعنية إلى ضمان حرية حركة اليونيفيل، بما في ذلك السماح بتسيير الدوريات المعلنة وغير المعلن عنها. وكانت “يونيفل” أنشئت بموجب قرارين من مجلس الأمن الدولي في 19 آذار/مارس  1978 وذلك لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلام والأمن الدوليين، ولمساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعلية في المنطقة. وعقب حرب تموز/ يوليو 2006، قام مجلس الأمن، وبموجب القرار 1701، بتعزيز “اليونيفيل” وأناط بها مهام إضافية من خلال العمل بتنسيق وثيق مع القوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولی بالتنسیق مع جنوب لبنان د ولایة

إقرأ أيضاً:

القنصلية السعودية في هيوستن تهيب جميع المواطنين في ولاية تكساس بتوخي الحذر بشأن العاصفة “بيريل””

أهابت القنصلية العامة السعودية في هيوستن جميع المواطنين المتواجدين في ولاية تكساس بتوخي الحيطة والحذر بشأن العاصفة “بيريل” ومتابعة ما تصدره السلطات المحلية من تعليمات والتواصل عند الحاجة مع القنصلية عبر هواتف الطوارئ.
وأوضح المركز القومي للأعاصير في أمريكا، أن العاصفة القوية “بيريل” تحولت إلى إعصار مع اقترابها من ساحل تكساس قرب هيوستون، محملة برياح تصل سرعتها القصوى إلى 120 كيلو متراً في الساعة.
بدورها، ألغت شركات طيران في الولايات المتحدة أكثر من 1300 رحلة (الاثنين) عقب اشتداد قوة العاصفة وتحولها إلى إعصار مع اقترابها من ساحل “تكساس”.
ووفقاً لبيانات “فلايت أوير” لتتبع حركة الطيران؛ فقد جرى إلغاء ما مجموعه 1331 رحلة جوية وتأجيل 505 رحلات حتى الساعة 6:06 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • 9 يوليو الذكرى “13” للإستقلال جنوب السودان
  • مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة اونمها في الحديدة لعام إضافي
  • موجة جديدة من النازحين السوريين إلى لبنان.. والجيش والامن العام بالمرصاد
  • مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة “أونمها” في الحديدة عاماً إضافياً
  • القنصلية السعودية في هيوستن تهيب جميع المواطنين في ولاية تكساس بتوخي الحذر بشأن العاصفة “بيريل””
  • مجلس الأمن يجدد ولاية بعثة "أونمها" لعام إضافي جديد
  • ضربات جديدة متبادلة.. هل تتوسع حرب لبنان وإسرائيل؟
  • مجلس الأمن يعتمد تجديد ولاية البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة في اليمن لمدة عام
  • وزير الخارجية المصري: لن نقبل أو نسمح بإيجاد بديل ل”أونروا” في غزة
  • رئيس الوزراء يستعرض خطة الحكومة في حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية