يواجه السودان، أزمة حادة في الوضع الصحي الذي شارف على الانهيار، كما ازداد الوضع الإنساني سوءا بعد انتقال الصراع إلى ولاية الجزيرة التي تعد ملجأ رئيسيا لنحو نصف مليون نازح من الخرطوم. 

المرضى ينتقلون بالعربة الكارو والحمير في السودان (فيديو) نشرة التوك شو.. مصر تحذر إسرائيل وانهيار في السودان

وقالت نقابة الأطباء السودانية، إن جميع المرافق الصحية في مدينة "ود مدني" خرجت عن الخدمة، وذلك إثر تعرضها لنهب وتخريب، وتمثل "ود مدني" المركز الرئيسي للخدمات الصحية في جميع عموم السودان  بعد خروج أكثر من 90% من مستشفيات الخرطوم عن الخدمة.

وأعربت منظمة أطباء بلا حدود تعليق أنشطتها في "ود مدني"، ووجهت منظمة الصحة العالمية استغاثة عاجلة، وناشدت المجتمع الدولي بمزيد من المساعدات المالية، لإنقاذ الوضع الصحي في السودان، خاصة  بعد تفشي الأمراض الخطيرة حيث زادت نسبة الإصابات بمرض الكوليرا منذ بداية الحرب وحتى 15 ديسمبر الجاري بنحو 136%، لتكون الحصيلة الإجمالية للمصابين 7725، بجانب 216 وفاة. 

وتصدر السودان قائمة لجنة الإنقاذ الدولي للدول التي ستواجه تفاقم في الأزمات الإنسانية خلال 2024، وذلك بسبب الصراعات المسلحة.

إجراءات عاجلة مطلوبة في السودان

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية المتفاقمة في السودان.

وطالب جيبرييسوس عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) - بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال.

وأضاف تيدروس "بينما تستجيب منظمة الصحة العالمية مع شركائها للاحتياجات الصحية الحادة، ولا سيما من خلال السيطرة على انتشار الأمراض ومكافحة تهديدات سوء التغذية، فإنها تدعو أيضا إلى زيادة الدعم المالي من المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للسكان المتضررين".. وتابع "يشمل ذلك تعزيز توفير الخدمات الصحية الأساسية للفئات الأكثر هشاشة في الولايات المتضررة، حيث خرج ما لا يقل عن 70% من المرافق الصحية عن الخدمة بسبب النزاع".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان الوضع الصحي الجزيرة الوفد بوابة الوفد فی السودان

إقرأ أيضاً:

منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)

قال الدكتور عمر الغول، عضو منظمة التحرير الفلسطينية، أن من خلال تجارب الحربين العالميتين الأولي والثانية عادة ما يحدث صراع، على المستوى العالمي ينتشر في الأقاليم المختلفة.

ميقاتي: نحن في حالة حرب والتهديدات الإسرائيلية نوع من الحرب النفسية

وأضاف خلال لقائه مع برنامج “عن قرب” الذي يعرض عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، أن هذه الصراعات تكون مقدمة طبيعية بتتويجها بالحرب العالمية التي حدثت في 1914، والثانية التي حدثت في عام 1939.

وأوضح أن ما يحدث من صراعات في العالم مقدمات لحرب عالمية ثالثة، وهذه الصراعات تحدث على صعيد تعدد وتشتت الحروب في الأقاليم المختلفة، مضيفًا أن هناك 56 صراعا ونحن جزء مهم من هذه الصراعات في إقليم الشرق الأوسط الساخنة.

انهيار المنظمات الدولية خلال الحرب العالمية الثانية

 وذكر أن العالم يشهد إنزياحا جيوسياسيا على المستويات المختلفة والإنزياح من إحالة العالم ذات المنظومة بالقطب الواحد، إلى منظومة متعددة الأقطاب.

وأشار إلى أن الأزياح يشهد احتدام واستقطاب فيما بين القطبين المتنازعين وينعكس على الصراعات المختلفة في الأقاليم التي تشكل الكرة الأرضية.

وتابع: “أننا شهدنا في الحرب العالمية الثانية أن صعود الفاشية وغيرها من المناطق أدى لإنهيار المنظومة العالمية التي كانت إنذاك تحت مسمى عصبة الأمم”.   

مقالات مشابهة

  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • أشرف عقبة: الوضع الصحي قبل ثورة 30 يونيو كان ضبابيا
  • مناشدات لحماية المدنيين في حرب السودان بعد دعوة «هيومن رايتس ووتش» لنشر قوات أممية
  • روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود
  • هيئة المساحة الجيولوجية: هزة أرضية شرق الشنان في منطقة حائل والوضع مطمئن
  • بسبب الأمطار.. سقف مطار نيودلهي ينهار
  • وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب
  • ترامب: نحن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة بسبب بايدن
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار