رصد – نبض السودان

ووجهت حركة العدل والمساواة نداءً عاجلاً لمجلس الأمن الدولي بفرض حظر الطيران داخل المدن التي تأثرت بالحرب للحد من القتل العشوائي الذي ظل يمارسه من سماهم بفلول النظام البائد. ودعت المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني بحصر الخسائر وتدوين بلاغات تمهيدًا لإحالتها للمحكمة الجنائية الدولية.

وأدانت الحركة في بيان ، قصف طيران الجيش لمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور والذي وصفته بالسلوك الجبان وغير الأخلاقي من فلول نظام الإبادة الجماعية، وذلك بإستهداف المواطنين العزل في عقر دارهم وحذر فلول الحركة الإسلامية داخل الجيش السوداني من سياسة القتل الممنهج وحملتهم مسؤلية إزهاق الأرواح عبر إستخدام البراميل الحارقة.

ودعت الحركة كافة المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني لإدانة هذا السلوك وحصر وتدوين بلاغات تمهيداً لإحالتها للمحكمة الجنائية الدولية، ووجهت نداءً عاجلاً لمجلس الأمن الدولي بفرض حظر الطيران داخل المدن التي تأثرت بالحرب للحد من ما وصفته بالقتل العشوائي الذي ظل يمارسه فلول النظام البائد.

وقالت الحركة إنَّ طيران فلول المؤتمر الوطني ظل يستهدف المدنيين الأبرياء، منذ نشؤ الحرب الدائرة في السودان بلا هوادة مما تسبب في إزهاق أرواح السودانيين وتدمير مؤسسات الدولة الخدمية.

وعبر عن استيائه للمشاهد المآساوية التي خلفها خلف عددًا من القتلى والجرحى وتدمير منازل المواطنين واعتبرها تمت بشكل ممنهج، وترحمت الحركة على أرواح كافة المواطنين الأبرياء وضحايا قصف الطيران والقصف المدفعي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العدل توجه نداءا والمساواة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان

كتب- عمرو صالح:
وصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية مدتها 4 أيام لدولة جنوب السودان الشقيقة.

وقال وزير الري، إن هذه الزيارة الناجحة تضمنت العديد من اللقاءات الثنائية المهمة وافتتاح العديد من المشروعات التنموية المنفذة بمنحة مصرية لخدمة مواطني جنوب السودان.

وأضاف أنه استقبل ٤ طائرات مساعدات إنسانية مقدمة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كإهداء للرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الشقيقة والتي تحمل كميات كبيرة من الإمدادات الطبية والأدوية والمساعدات الإنسانية بهدف التخفيف من الصعوبات التي يواجهها إخواننا في جنوب السودان بسبب الآثار المستمرة للفيضانات التي تؤثر على عدة ولايات في جميع أنحاء جنوب السودان.

وتم عقد عدد من اللقاءات المهمة، حيث التقى الدكتور سويلم بكل من الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، وتعبان دينج نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية، وتوت جواك مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري، وجوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، وتور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة، ومحجوب بيل حاكم ولاية جونجلي.

كما تم افتتاح العديد من المشروعات مثل "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة جوبا، ومشروع تطهير بحر الغزال من الحشائش المائية بمدينة بنتيو بولاية الوحدة، وافتتاح بئر لاستخدامات الشرب بجامعة "جون جارانج" بولاية جونجلي، وافتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي والتي تتضمن بئر جوفي آخر لاستخدامات الشرب والذي تم إنشاؤه بمنحة مصرية، وعقد اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون الثنائي بين البلدين لبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات المستقبلية التي سيتم تنفيذها.

يُذكر أن هذه الزيارة وما تم بها من افتتاحات لاقت ترحيبًا كبيرًا من المواطنين الذين أعربوا عن شكرهم للدولة المصرية مطالبين بتنفيذ المزيد من المشروعات المماثلة، وهو ما لمسه الجميع في ردود أفعال المواطنين بمنطقة بحر الغزال الذين طالبوا بتنفيذ مراحل أخرى من مشروع تطهيرات بحر الغزال الذى انعكس بشكل ايجابى على أهالي المنطقة، وأيضا سعادة المواطنين في مدينة بور بولاية جونجلى بآبار المياه الجوفية التي تم تنفيذًا مطالبين بالمزيد من المشروعات لخدمة أهالي المنطقة.

كما اعربت القيادة السياسية بجنوب السودان، عن خالص شكرها وتقديرها للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولوزارة الموارد المائية والري والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري على تنفيذ هذه المشروعات المهمة التي اسهمت في تحسين حياه المواطنين، والدعوة لتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية الثنائية التي تخدم مواطني جنوب السودان.

وتؤكد مصر حرصها على مواصلة تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المستقبلية لخدمة مواطنى جنوب السودان، ولتعزيز التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان في كافة المجالات.

مقالات مشابهة

  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • كتائب القسام توجه رسالة مصورة لجيش الاحتلال عنوانها كمائن الموت وتنشر التفاصيل
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • الامارات تصف اتهامات السودان في مجلس الأمن بالزائفة
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • الإمارات تنفي الاتهامات التي قدمها مندوب السودان أمام مجلس الأمن
  • الإمارات تدحض ادعاءات مندوب السودان المفبركة أمام مجلس الأمن
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟