تصدر رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال أثرياء العرب ضمن مؤشر بلومبيرغ لأثرياء العالم في عام 2023، إذ بلغت ثروته نحو 14.8 مليار دولار. وشمل المؤشر خمس شخصيات من العرب، وجاء الملياردير السعودي محمد العمودي في المركز الثاني، والمصري ناصف ساويرس ثالثًا، أعقبه الإماراتي عبدالله الغرير، والمصري نجيب ساويرس.

أما الملياردير إيلون ماسك فقد حافظ على صدارته للقائمة، وعلى الرغم من إثارته الكبيرة للجدل مؤخرًا طوال 2023 بقراراته حول منصة إكس (تويتر سابقًا) أو التظاهرات التي ينظمها بعض العاملين في مصانع تسلا، فإنه تمكن من زيادة ثروته بنحو 95.4 مليار دولار مقارنة بالوقت ذاته من العام الماضي. وجاء مؤسس علامة لوي فيتون الفرنسية برنارد أرنو في المركز الثاني بثروة تقدر بحوالي 179 مليار دولار، وذلك بفارق بسيط عن مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون جيف بيزوس الذي جاء ثالثًا بثروة تبلغ نحو 178 مليار دولار. تتضمن القائمة أيضًا عددًا من رواد ورائدات الأعمال، منهم من كانت بدايته متواضعة واستطاع بفضل ذكائه أن يصل إلى قائمة أثرياء العالم. ولعلّ كارلوس سليم حلو -المكسيكي من أصول لبنانية- مثالًا مهمًا على ذلك، إذ يحتل المركز الحادي عشر عالميًا بثروة تقدر بنحو 104 مليارات دولار، ليصبح أول شخص من أمريكا الجنوبية يتجاوز حاجز المئة مليار. وعلى الرغم من إثارته للجدل باحتكاره السوق المكسيكية، إلا أن هذا الأمر لا ينفي عبقريته في جمع الأموال، إذ يتمتّع بذكاءٍ فذ مكّنهُ منذ صغره من بدء التجارة في الأوراق المالية. وهناك أيضًا مؤسس شركة أوراكل، لاري أليسون، الذي أبهر وادي السيليكون من نجاحه، وتتجه إليه أصابع الانتقادات بسبب بذخه المبالغ فيه. سيدات في قائمة أثرياء العالم كما وتضمن مؤشر أثرياء العالم من بلومبيرغ عددًا من السيدات، يعود وجودهن بشكل كبير إلى الثروات العائلية، وتلعب المرأة دورًا كبيرًا في تعزيز ثروات الشركات العائلية الأكبر حول العالم مثل لوريال ومارس وول مارت. وأصبحت فرانسواز بيتنكور مايرز، وريثة شركة لوريال وأغنى امرأة في العالم، أول امرأة تمتلك ثروة قدرها 100 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرغ. وأدرج مؤشر بلومبيرغ، بيتينكور مايرز في المرتبة الثانية عشرة بين أثرياء العالم، متقدمة مباشرة على موكيش أمباني وخلف كارلوس سليم. وكان سهم لوريال وصل إلى مستوى قياسي، إذ ارتفع السهم بنسبة 35 في المئة خلال العام الحالي، بعدما واصل المستهلكون الإنفاق على المنتجات الفاخرة عقب الجائحة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أثریاء العالم ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري

تغيرات كبيرة في رؤوس أموال أغنى أغنياء العالم جعلت السباق غير مستقر طوال العام الجاري، إذ تعرضت ثروات أغنى 3 مليارديرات في العالم، وهم إيلون ماسك وجيف بيزوس وبرنارد أرنو، لتقلبات ملحوظة في النصف الأول من العام الحالي.

ووفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، فإنّهم قد قاموا بتبادل المراكز الثلاثة الأولى بينهم 6 مرات حتى الآن وهذه الوتيرة السريعة للتغيير تعكس المنافسة الشديدة بينهم على المنصات العالمية للثروة.

منافسة قوية بين أثرى 3 رجال في العالم

وفي الأشهر الأخيرة، حافظ إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركات سبيس إكس وتسلا، على مركزه في الصدارة لفترات طويلة، ولكنه أيضًا شهد انخفاضًا في ثروته نتيجة لتقلبات أسعار الأسهم، فيما ظل جيف بيزوس، مؤسس أمازون، قويًا في المنافسة ويتنافس بقوة على المركز الأول أما برنارد أرنو، فهو صاحب شركة لويس فيتون مويت هينيسي (LVMH)، وهو أيضًا يتنافس بشدة على المركز الأول. تأثرت ثروته بالتقلبات في صناعة الأزياء والمستحضرات الفاخرة، ولكنه ما زال يحتل مكانًا قويًا في قائمة أثرياء العالم، وفقا لـ«العربية».

ترتيب أغنى 3 رجال في العالم

- أيلون ماسك

- جيف بيزوس

- برنارد أرنو

زيادة ثروات رجال الأعمال الروس 

وفي روسيا كشفت دراسة لوكالة نوفوستي واستنادًا إلى بيانات مؤشر بلومبرغ للمليارديرات (BBI)، أن ثروات أغنى رجال الأعمال الروس ينمو بشكل كبير في النصف الأول من العام الحالي، حيث تشير دراسة فإن إجمالي ثرواتهم قد ارتفع بمقدار 28.749 مليار دولار.

أما عن قائمة أغنى الرجال الروس، تصدر أندريه ميلينشينكو، رجل الأعمال الروسي الذي استفاد من شركتي "يوروخيم" وSUEK القائمة إذ زادت ثروته بمقدار 5.76 مليار دولار لتصل إلى 24.6 مليار دولار، وهو الآن في المركز السادس في قائمة أثرياء روسيا.

جدير بالذكر يعتمد مؤشر BBI على سعر أسهم الشركات التي يمتلكها المليارديرات، وفي بعض الحالات، يتم احتساب الثروة بناءً على نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

25 مليارديرًا روسيًا ضمن قائمة أغنى 500 شخص في العالم

تتضمن قائمة BBI العالمية أغنى 500 شخص في العالم، وتضم حاليًا 25 مليارديرًا روسيًا بإجمالي ثروة تبلغ 354.99 مليار دولار حتى تاريخ 1 يوليو.

أغنى 3 رجال أعمال روس

وأوضحت الشبكة أنه لم يطرأ تغيير على المراكز الثلاث الأولى في قائمة أغنى رجال الأعمال الروس مقارنةً بالشهر الماضي:

في المركز الأول: فلاديمير بوتانين: أحد المالكين الرئيسيين لشركة نوريلسك نيكل. بعد زيادة ثروته بمقدار 902 مليون دولار لتصل إلى 32 مليار دولار.

في المركز الثاني: وحيد أليكبيروف: المالك المشارك لشركة "لوك أويل" النفطية.

في المركز الثالث: فلاديمير ليسين: المستفيد من شركة NLMK.

أما ثروات رجل الأعمال أندريه ميلينشينكو مستمرة في النمو، حيث يحتل المركز السادس في القائمة.

كما يتواجد في القائمة أيضًا عدد من رجال الأعمال الروس الآخرين مثل أليشر عثمانوف، ميخائيل بروخوروف، ميخائيل فريدمان، وديمتري ريبولوفليف، وقد شهدت ثرواتهم زيادات متفاوتة خلال الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • تهديد لمصير الشعوب.. 91 مليار دولار مجموع ديون حكومات العالم
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • جواز سفر عربي بين ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ في العالم لعام 2024
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • فيلم الرعب A Quiet Place: Day One يتصدر شباك التذاكر الأمريكي
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بـ2.8 مليار دولار
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • فوربس تنشر تصنيفا لمليارديرات العرب للعام 2024 (إنفوغراف)
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز