أطلقت هيئة البحرين للسياحة والمعارض جولة سياحية ترويجية في مدينتي شنغهاي وغوانغتشو في جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة واسعة من أبرز الهيئات والمنشآت في قطاعات السفر والسياحة والطيران والفنادق من البلدين، وذلك في إطار الترويج لمملكة البحرين وجهة سياحية بارزة في الأسواق الإقليمية والعالمية، وإبراز المقومات السياحية لدعم الجهود التي تعزز من إسهام القطاع بشكل إيجابي في الناتج المحلي بالتوافق مع الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام 2022-2026.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور ناصر علي قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض إن هذه الجولة تأتي في إطار جهود مملكة البحرين للترويج للوجهات السياحية ومواصلة جذب السياح من أسواق شرق آسيا، ودعم وتمكين القطاع السياحي من خلال إبراز الفرص وبناء الشراكات وعقد اتفاقيات التعاون والترويج لمشاريع وعروض وأنشطة المملكة السياحية الجديدة التي من شأنها تعزيز سمعة وتنافسية ومكانة البحرين وجهة سياحية مثالية تقدم مرافق وخدمات سياحية متطورة تواكب متطلبات الحياة العصرية. وأضاف: «إن ما وجدناه في هذه الجولة من إقبال وحرص من الجهات السياحية الصينية على الاطلاع على الفرص والمنتج السياحي البحريني يعكس الصورة الإيجابية للسياحة البحرينية لدى قادة القطاع السياحي الصيني، وهذا يفتح المجال للقطاع الخاص العامل في صناعة السفر والسياحة لتقديم المزيد من العروض والبرامج لجذب شرائح جديدة من السياح لزيارة المملكة والاستمتاع بطبيعتها وفعالياتها المتنوعة وموروثها الثقافي العريق». وأكد قائدي أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تواصل العمل والتنسيق المشترك جنبًا إلى جنب مع شركائها من القطاع الخاص؛ بهدف تطوير المنتجات السياحية الفريدة التي تدعم نمو الاقتصاد الوطني، وترفع من أعداد الزوار الوافدين للمملكة، كما تواصل سعيها إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من أجل مضاعفة أعداد السياح القادمين إلى المملكة وتطوير قطاع السياحة والسفر وإبراز مقوماته خليجيًا وإقليميًا وعالميًا في ظل المؤشرات الإيجابية التي حققها القطاع السياحي للعام الحالي. وشملت الجولة فعاليتين ترويجيتين أقيمتا في كل من شنغهاي وغوانغتشو، إذ دعت هيئة البحرين للسياحة والمعارض وكالات السفر الصينية بتقديم العروض والباقات السياحية المهمة التي توفرها المملكة للزوار والسياح، والمنتجات السياحية البحرينية المتنوعة، كما شملت الفعاليات أيضًا اجتماعات ولقاءات بين شركات إدارة الوجهات والفنادق البحرينية مع وكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية الصينيين؛ وذلك لبحث سبل تنظيم باقات سياحية مشتركة وتدشين برامج متخصصة لجذب السياح الصينيين إلى المملكة وحثهم على الإقامة فيها لأطول فترة ممكنة. وركزت الجولة بشكل أساسي على الترويج لمملكة البحرين وجهة سياحية مميزة تجمع بين التراث الثقافي والتطور الحضري، وما تزخر به من منشآت فندقية وسياحية فاخرة عالمية المستوى، وما تضمه من مراكز جذب سياحي ومواقع أثرية وطبيعية وتاريخية، واحتضانها لمركز البحرين العالمي للمعارض الحائز على جائزة «أفضل مركز معارض ومؤتمرات جديد في العالم لعام 2023» واستضافتها للعديد من الفعاليات والمعارض والأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية التي تقام على مدار العام، ما يجعلها وجهة مثالية للسياح الصينيين الباحثين عن تجارب سياحية مميزة باعتبار الصين من أهم الأسواق المصدرة للسياح في المنطقة والعالم. الجدير بالذكر أنه تم لقاء مكاتب ومنظمي السفر والرحلات السياحية معا؛ لتوقيع اتفاقيات تخدم كلا البلدين في هذا المجال.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هیئة البحرین للسیاحة والمعارض

إقرأ أيضاً:

مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي

رشا طبيلة (أبوظبي)
تعكف دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على إطلاق مبادرات وبرامج تدريبية للطلاب والخريجين الإماراتيين لصقل مهاراتهم وخبراتهم، بهدف استقطابهم للعمل في القطاع السياحي والثقافي، بحسب صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة بالدائرة.
وقال الجزيري لـ «الاتحاد»: إن المبادرات الجديدة تأتي ضمن جهود الدائرة لتحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي السياحية 2030 لاستقطاب مزيد من الكوادر المواطنة للعمل بقطاع السياحة، بما في ذلك توفير برامج تدريبية بدوام كامل، ودعمهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتحقيق طموحاتهم المهنية والشخصية.
وأضاف الجزيري أن تمكين الكوادر المواطنة يمثل ركيزة أساسية في رؤيتنا الطموحة لمستقبل قطاع السياحة والضيافة في أبوظبي، حيث نلتزم بتزويدهم بالمهارات العملية والخبرات المعرفية اللازمة للنجاح في هذا القطاع الذي يشهد تطوراً مستمراً ونمواً سريعاً. 

أخبار ذات صلة 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية «شبكة أبوظبي الإذاعية».. برامج جديدة وفقرات جاذبة

وأوضح الجزيري أن الدائرة أطلقت مؤخراً 4 برامج رئيسية لتدريب الكوادر الإماراتية للعمل في المنشآت السياحية والفندقية، ومنها برنامج المخيم الصيفي– أجيال السياحة الذي يُقام سنوياً على مدار أسبوعين، مستهدفاً المواطنين الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و21 عاماً، والمهتمين بمتابعة مسيرتهم المهنية في قطاع السياحة والضيافة. وأوضح أن المخيم الصيفي– أجيال السياحة يسهم في تعزيز قدرات الكوادر المواطنة عن طريق التدريب النظري والعملي في إحدى المنشآت الفندقية المرموقة في أبوظبي، إلى جانب اطلاعهم على أنشطة القطاع، ومهام العمل وآفاق التطور المهني الواعدة فيه، ومكانة أبوظبي كوجهة سياحية وثقافية عالمية.
وأضاف أن الدائرة أطلقت أيضاً برنامج التوظيف بدوام جزئي «خبرتي»، الذي يتيح المجال أمام المواهب الإماراتية الشابة لاكتساب المهارات المهنية الأساسية، واكتشاف خيارات الوظائف في هذا القطاع، والمقومات السياحية والثقافية في الإمارة. 
وحول خطط الدائرة المستقبلية لدعم وتعزيز القطاع السياحي بالإمارة، أكد الجزيري أن استراتيجية أبوظبي السياحية 2030 وضعت أهدافاً طموحة تقودنا نحو مزيد من النمو والازدهار، عبر زيادة عدد زوارنا إلى حوالي 39.3 مليون زائر بحلول عام 2030، بالإضافة إلى رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات إلى 90 مليار درهم سنوياً بحلول عام 2030.
وأكد أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب العمل على استقطاب وتدريب الكوادر البشرية القادرة على تقديم وجهتنا السياحية لزوارنا، وتمثيل الثقافة والتراث الإماراتي الأصيل، مؤكداً أن السياحة قطاع ديناميكي يعتمد في ازدهاره على الكوادر البشرية المُبتكِرة، ورواد الأعمال الطموحين، والشراكات المُلهمة. 
وفيما يتعلق بعدد الوظائف الجديدة في قطاع السياحة والضيافة المتوقع أن توفرها المشاريع الجديدة في أبوظبي، بين الجزيري أن استراتيجية أبوظبي السياحية 2030 تهدف إلى توفير أكثر من 178 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030، مؤكداً أن هناك مشاريع رئيسية مثل المنطقة الثقافية في السعديات ستلعب دوراً هاماً في تحقيق مستهدفات استراتيجية أبوظبي السياحية 2030.
التدريب المهني 
يمنح برنامج «360° إماراتي»، الشباب المواطن فرصاً عديدة للتدريب المهني المتخصص والحصول على المهارات اللازمة لبداية مستقبل ناجح في قطاع السياحة والضيافة، عبر المشاركة في جلسات تدريبية وورش عمل ترتقي بخبراتهم وقدراتهم، مع تأهيلهم للقيام بالمهام الوظيفية المتنوعة بمختلف مجالات العمل في هذا القطاع. 
ويحصل المشاركون، الذين يجتازون المرحلة الأولية بنجاح، على فرصة التدريب على رأس العمل في منشأة فندقية رائدة في أبوظبي.
وقال الجزيري: إن الدائرة أطلقت مؤخراً برنامج تدريب وترخيص المرشد السياحي في أبوظبي لإعداد الإماراتيين والمقيمين للحصول على رخصة رسمية لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي في الإمارة والتعريف بتجاربها المتنوعة، وتاريخها الغني، ومعالم الجذب التي تحتضنها.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • وزارة الطاقة تطلق طلب عروض لمشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها
  • أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر
  • حملة ترويجية دولية لمصر احتفالًا بيوم  السياحة العالمى لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافى والتعايش المجتمعى
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • غرفة السياحة: إصدار باركود العمرة لحاملي تأشيرات الزيارة قبل 48 ساعة من السفر
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • تنشيط السياحة تحتفل باليوم العالمي للسياحة بالإسكندرية
  • هيئة تقويم التعليم تطلق الاعتماد المدرسي الوطني