يسلط المعرض الضوء على العلاقة التاريخية التي تجمع تونس بفلسطين، بفضل العلاقات المتميزة منذ عقود الثلاثينيات بين الشيخ عبد العزيز الثعالبي (زعيم تونسي) والشيخ أمين الحسيني، مفتي فلسطين.

اعلان

تستضيف المكتبة الوطنية التونسية معرضا وثائقيا من 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023 إلى 6 يناير/كانون الثاني 2024، يعرض مقتنيات نادرة ووثائق تسلط الضوء على تاريخ فلسطين سواء على المستوى الوطني أو الشعبي أو التاريخي أو الثقافي، ويضم المعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية والوثائق النادرة.

أثناء زيارة المعرض، ستتاح أمام الزائر فرصة استكشاف وثائق نادرة تُعرض للمرة الأولى، بما في ذلك مخطوطات للعلماء البارزين مثل الإدريسي وابن الجوزي.

إضافة إلى طبعات حجرية تعود إلى أواخر القرن السادس عشر، وتوفر هذه المنشورات وجهات نظر حول فلسطين منقولة عن المستكشفين الأوروبيين الذين زاروا المنطقة منذ قرون.

وستعثر على صحف نشرت في فلسطين وتونس في النصف الأول من القرن العشرين.

يقول خالد كشير، مدير دار الكتب الوطنية إنه "بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول، ومقارنة في ما يجري في فلسطين من قتل ودمار، قررنا أن ننظم هذا المعرض لإبراز مدى المفارقات والتناقضات في العالم.. سيتجدون في المعرض النسخة الأولى مطبوعة عام 49 لهذا الإعلان، وتجدون أيضا كنوزا تخرج لأول مرة". 

ويضيف قائلا : "تظهر النسخ المعروضة أمامكم تراث فلسطين القديم، سواء كشعب أو كثقافة أو كأرض. إن هذه النسخ هي نسخ من مطبوعات حجرية يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، السابع عشر، الثامن عشر والتاسع عشر، وقد صنعت عن طريق رحالة أوروبيين زاروا الشرق وخاصة فلسطين". 

"أين سيذهبون غداً؟".. مسؤولة حقوقية أممية تحذر من أن إسرائيل تعمل على "التهجير القسري" لسكان غزةكوب "ستارباكس" يتسبب بفصل مذيعة تركية.. والقناة تؤكد دعمها لغزةشاهد: القوات الإسرائيلية تزعم أنها كشفت شبكة أنفاق شمال غزة

يقام هذا المعرض في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه حربا دامية تخوضها إسرائيل منذ حوالي 3 أشهر.

ويسلط الضوء بحسب القيمين على العلاقة التاريخية التي تجمع تونس بفلسطين، بفضل العلاقات المتميزة منذ عقود الثلاثينيات بين الشيخ عبد العزيز الثعالبي والشيخ أمين الحسيني، مفتي فلسطين.

يقول كشير "أخرجنا إلى النور جرائد فلسطينية تعود إلى أوائل القرن العشرين، أشياء ثمينة لم تكن معروفة... لنبين عراقة فلسطين من حيث التاريخ، وعراقة العلاقة بين تونس وفلسطين، وهذه الصحف التي نعرضها، وهي فلسطينية، كانت تصل إلى تونس فقط، لم يكن هناك إنترنت، ولكن كان هناك اهتمام بما يحدث في فلسطين".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب على غزة من أكثر الحروب تدميراً في التاريخ وتجاوزت حلب وماريوبول وألمانيا النازية شاهد: الجيش الإسرائيلي يقول إنه دمر المقر العام لحماس وشبكة أنفاق طويلة وممتدة في شمال غزة مرشحة للرئاسة الأمريكية: على سكان غزة الرحيل للدول الموالية لحماس غزة تونس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة لأول مرة في تاريخها.. الإمارات تستعد لافتتاح أول معمل لصناعة الجعة البنتاغون: الخارجية أقرت إبرام صفقة لبيع بنادق ام 107 والمعدات المرتبطة بها لإسرائيل السلطات المصرية "تمنع" طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني شاهد: ألمان يحتفلون بعيد الميلاد بالغطس في المياه الباردة لبحيرة في برلين إسرائيليون يريدون أحفادا من نطف جنود قتلى وسط معارضة من رجال الدين اليهود اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف جوي وبري مكثف وسط القطاع وبلينكن يتخطى الكونغرس ويقر صفقة قذائف مدفعية لإسرائيل يعرض الآن Next فيديو: 14 قتيلا واكثر من 100 جريح في هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي يقول إنه دمر المقر العام لحماس وشبكة أنفاق طويلة وممتدة في شمال غزة يعرض الآن Next شاهد: تمثال السيد المسيح الشهير في ريو بقميص بيليه في الذكرى الأولى لوفاة أسطورة كرة القدم يعرض الآن Next شاهد: الأمطار تعكّر احتفالات عيد الميلاد في لندن.. فيضان نهر التايمز وإلغاء رحلات آلاف الركّاب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة غزة الحرب في أوكرانيا عيد الميلاد طوفان الأقصى رأس السنة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة تونس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة غزة الحرب في أوكرانيا عيد الميلاد طوفان الأقصى رأس السنة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

"ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية

دشن مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. سامي العتيبي، بحضور مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية محمد خواجي، معرض ”ولاء“ الذي نظمه قسم الوعي الفكري في بهو المبنى الرئيسي لإدارة التعليم.
وأكد العتيبي خلال البرنامج على أهمية مثل هذه البرامج التي تعزز من منهج الوسطية والاعتدال، وأضاف: "لا شك بأن ما احتواه المعرض من كلمات راسخة لقادة هذه البلاد بالغ الأثر في نفوس الجميع"، مشيراً لدور التعليم في تعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي.
أخبار متعلقة الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحريتخصصات جديدة لتطوير مهارات منسوبي «تقنية القطيف»وتابع: "إدارة التعليم ستكون حاضنة للبرامج الوطنية المعززة لقيم الولاء والانتماء للوطن وللقيادة الرشيدة باتباع المنهج الإسلامي المعتدل".تعزيز قيم الوسطيةويهدف المعرض إلى المساهمة في نشر الوعي والتحذير من الغلو وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال وتنمية الانتماء والولاء واللحمة الوطنية توضيح أهمية الأمن الفكري وكيفية تحقيقه بأساليب حديثة.
ويحتوي المعرض على مجموعة من الأركان التوعوية متضمنة التعريف بالأمن الفكري وأهميته وكيفية تحقيقه وتعزيزه واسباب اختلاله، ومقتطفات من أقول الأئمة والسلف الصالح - رحمهم الله - وأقوال لقادة هذه البلاد - حفظهم الله -، ويوفر المعرض العديد من الإصدارات المطبوعة والالكترونية لتعزيز الأمن الفكري ومطبوعات الرئاسة العامة.

مقالات مشابهة

  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • "ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية
  • المنتدى العربي السادس للمياه يسلط الضوء على دور الابتكار في الأمن المائي
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي" بمسقط يسلط الضوء على أهمية الوثيقة الشفوية بالمجتمعات العربية
  • الفجيرة تستضيف معرض “إثراء” لتوطين القطاع المالي لأول مرة في نسخته الخامسة
  • "صباح الخير يا مصر" يسلط الضوء على أهم وأبرز الأحداث اليوم (شاهد)
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة