ديسمبر 30, 2023آخر تحديث: ديسمبر 30, 2023

المستقلة/- نفذت أوكرانيا سلسلة من الضربات على مدينة بيلغورود الحدودية الروسية، بعد يوم من أطلاق روسيا لأكبر هجوم صاروخي منذ بداية الحرب و الذي أسفر عن مقتل 39 شخص.

و قال مسؤولون روس إن القصف الذي وقع وسط بيلغورود يوم السبت أدى إلى مقتل 14 شخصا و إصابة 108 آخرين.

و أظهرت لقطات للمدينة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية سيارات محترقة و دخانا أسود يتصاعد من المباني المتضررة. أصابت إحدى الضربات منطقة قريبة من حلبة للتزلج على الجليد مركزية.

و تقع بيلغورود على بعد ما يزيد قليلاً عن نصف ساعة بالسيارة من الحدود مع أوكرانيا، مما يجعلها محطة حيوية لخطوط الإمداد الروسية. و تشهد المدينة منذ أشهر قصفاً مكثفاً و هجمات بطائرات بدون طيار ألقت السلطات باللوم فيها على أوكرانيا.

و في وقت سابق من اليوم، أفاد مسؤولون روس بإسقاط 32 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق مناطق موسكو و بريانسك و أوريول و كورسك.

و أفادوا أيضًا أن القصف عبر الحدود أدى إلى مقتل شخصين آخرين في روسيا. توفي رجل و أصيب أربعة أشخاص آخرين عندما أصاب صاروخ منزلاً خاصًا في منطقة بيلغورود في وقت متأخر من مساء الجمعة، كما قُتل طفل يبلغ من العمر تسع سنوات في حادث منفصل في منطقة بريانسك.

و قال الكرملين إنه تم إطلاع فلاديمير بوتين على الضربة على بيلغورود. و قال المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي أصدر تعليماته لوزير الصحة بالسفر إلى بيلغورود.

و زعمت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن كييف استخدمت صواريخ أولخا الأوكرانية و صواريخ RM-70 تشيكية الصنع المزودة برؤوس حربية عنقودية خلال هجومها على بيلغورود.

و قالت وزارة الدفاع: “هذه الجريمة لن تمر دون عقاب”.

و أضاف البيان أن “نظام كييف الذي ارتكب هذه الجريمة يحاول صرف الانتباه عن الهزائم على الجبهة و يريد أيضا استفزازنا”.

و لم تعترف أوكرانيا بشن أي ضربات يوم السبت و نادرا ما تعلق على الهجمات على الأراضي الروسية. و إذا تم تأكيد العدد، فستكون الضربة واحدة من أكثر الضربات دموية داخل الأراضي الروسية خلال الحرب حتى الآن.

و زعمت وسائل الإعلام الأوكرانية, نقلاً عن وكالات إنفاذ القانون أن الهجمات أصابت أهدافًا عسكرية فقط و كانت انتقامًا للقصف الجماعي للمدن الأوكرانية يوم الجمعة. و وصف مسؤولون أوكرانيون قصف يوم الجمعة بأنه أكبر هجوم جوي روسي على البلاد حتى الآن.

و أكدت الضربات الجوية على أوكرانيا يوم الجمعة المخاوف السائدة منذ فترة طويلة في كييف و الغرب من أن موسكو تقوم ببناء مخزون كبير من الصواريخ كانت تخطط لاستخدامه هذا الشتاء لاستهداف نظام الطاقة في البلاد.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/dec/30/russia-shoots-down-ukrainian-drones-officials-report

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية

 

أودى هجوم بمسيرة أوكرانية استهدف قرية روسية محاذية لأوكرانيا، بحياة 5 أشخاص، بينهم طفلان، وفق ما أعلن حاكم منطقة كورسك الروسية السبت.

عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة

قال أليكسي سميرنوف على تلغرام: "قُتل 5 أشخاص بينهم طفلان. وأصيب فردان آخران من العائلة بجروح خطرة".

 

وأصابت المسيرة منزلاً في قرية غوروديش الصغيرة الواقعة في منطقة كورسك على بعد عدة أمتار من الحدود مع أوكرانيا.

 

وأضاف الحاكم أن الهجوم تم بواسطة مسيرة من طراز "كوبتر" وهي آلية صغيرة يمكنها نقل قنابل يدوية أو متفجرات أخرى لرميها فوق أهداف.

 

ويلجأ طرفا النزاع إلى استخدام المسيرات، ومن ضمنها أجهزة يبلغ مداها مئات الكيلومترات، منذ بداية الحرب في فبراير 2022.

 

وضاعفت أوكرانيا هجماتها على الأراضي الروسية هذا العام، مستهدفة منشآت للطاقة تقول إنها تزود الجيش الروسي، وبلدات وقرى حدودية.

 

في العاشر من مايو، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجوماً برياً على منطقة خاركيف الأوكرانية، بهدف إقامة "منطقة عازلة" ودفع القوات الأوكرانية إلى التراجع لحماية منطقة بيلغورود المتاخمة لروسيا من القصف.

 

وتقع منطقة كورسك التي تعرضت للهجوم السبت، إلى الشمال مقابل منطقة سومي الأوكرانية التي تسيطر عليها كييف.

 

عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا

قرر المجلس الأوروبي، فرض "إجراءات تقييدية" ضد فردين وأربعة كيانات في روسيا، بدعوى مسئوليتهم عن "أعمال تقوض أو تهدد سلامة أراضي" أوكرانيا.

وذكر المجلس - في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم  أن التدابير التقييدية للاتحاد فيما يتعلق بإجراءات، التي "تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها"، تنطبق إجمالا الآن على أكثر من 2200 فرد وكيان في روسيا.

فيما يخضع الأشخاص المدرجون اليوم لقرارات تجميد أصولهم، كما يُمنع على مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته توفير الأموال لهم. بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأشخاص الآخرون لحظر السفر؛ مما يمنعهم من الدخول أو العبور، عبر أراضي الاتحاد الأوروبي.

 

واعتمد المجلس الأوروبي - قبل 4 أيام - الحزمة الـ 14 من التدابير التقييدية الاقتصادية والفردية التي تستهدف القطاعات ذات القيمة العالية في الاقتصاد الروسي؛ مما يزيد من صعوبة التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي، وإضافة 116 فردًا وكيانًا إلى قائمة المسئولين عن الجرائم والأعمال التي يزعم الاتحاد الأوروبي أنها تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها. حسب البيان.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية
  • دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكراني
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • مقتل 5 أشخاص جراء هجوم مسيرة أوكرانية على قرية روسية قرب الحجدود
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين في هجوم أوكراني بمقاطعة كورسك الروسية
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • «الخارجية الروسية»: هجوم أوكرانيا على مدينة سيفاستوبول لن يمر دون رد
  • القوات الأوكرانية تقصف 27 بلدة في مقاطعة بيلغورود الروسية