أعلن أكبر صندوق لمعاشات التقاعد في النرويج "كيه.إل.بي" سحب استثمارات تقدر بنحو 15 مليون دولار من شركات خليجية؛ بسبب مخاوف من تسهيل انتهاكات حقوق الإنسان، ومخاطر المناخ. 

وبحسب وكالة بلومبرج فإن الصندوق، الذي يدير أصولا تقدر بحوالي 70 مليار دولار، أدرج عشرات الشركات في السعودية ودول الخليج الأخرى بما في ذلك قطر والإمارات والكويت على القائمة السوداء.

 

وأوضحت الوكالة أن هذا القرار جاء نتيجة لمخاوف من إمكانية قيام تلك الشركات بانتهاك حقوق الإنسان فيما يرتبط استبعاد شركة "أرامكو" بمخاطر تغير المناخ. 

اقرأ أيضاً

صندوق الاستثمارات السعودي يسيطر على كبرى شركات الحديد في المملكة

تشمل الشركات المستبعدة مؤسسات في قطاع العقارات حيث أشار مسؤولو الصندوق إلى التمييز وانتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها العمال المهاجرون من أفريقيا وآسيا. 

كما استهدف القرار أيضا قطاع الاتصالات حيث ألمح الصندوق إلى تطور الذكاء الاصطناعي باعتباره عاملا يزيد من مخاطر المراقبة والرقابة في المنطقة. 

يأتي هذا الإعلان في سياق يتزايد فيه الاهتمام بمسائل حقوق الإنسان والتأثيرات البيئية حيث يتخذ صندوق التقاعد النرويجي خطوة جريئة نحو تحفيز الممارسات المستدامة والمسؤولة في مجال الاستثمارات العالمية. 

وأشار رئيس الاستثمار في "كيه إل بي" كيران عزيز إلى أن دول الخليج ما زالت تعاني من أنظمة حكم استبدادية تقيد حرية التعبير والحقوق السياسية وهو ما دفع الصندوق النرويجي لاتخاذ قرارات حاسمة بسحب استثماراته من شركات المنطقة. 

اقرأ أيضاً

استثمارات الصندوق السيادي.. توسع كبير بالسوق المحلية بـ "مخاطرة أعلى"

  المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: صندوق معاشات استثمارات النرويج دول الخليج حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يزور إحدى شركات «المؤسسة الليبية للاستثمار» في مصر

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في القاهرة، زيارة للشركة الليبية للاستثمار إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار، للوقوف على سير العمل بالمشاريع الاستثمارية بجمهورية مصر العربية.

وأكد الدبيبة، خلال الزيارة، “أهمية تطوير الاستثمار وتنويعه، ومتابعة الأوضاع القانونية والإدارية لكافة الشركات، والوقوف أمام من يحاول العبث بها”، معتبرا ذلك “مسؤولية وطنية للجميع”.

وأوضح أن “زيارته تأتي للتأكيد على خطة الحكومة في المحافظة على الاستثمارات الليبية بالخارج، والعمل على تطويرها بالشراكات الناجحة، والتي تحقق عائدا استثماريا جيدا”، مشددا على “ضرورة تكليف مكاتب مراجعة دولية ومعتمدة، لإعداد القوائم المجمعة وإقفال الحسابات السنوية والإفصاح والشفافية بشأن كافة الإجراءات والأرباح والعوائد”.

من جهتها، قدمت الإدارة الفنية بالشركة عرضا ضوئيا، أوضحت فيه “أوضاع المشاريع الاستثمارية، ومشاريع التطوير والاستثمار التي تم تنفيذها، بعد تعليمات “الدبيبة”، وتوجيهاته في أبريل من العام 2021 خلال زيارته للشركة”.

هذا وكان في استقباله خلال الزيارة، رئيس المؤسسة علي محمود، وعضو لجنة الإدارة مصطفى المانع، ورئيس لجنة إدارة الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية حامد الحضيري، وعدد من العاملين بالشركة.

أجرى رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة يوم الخميس بالقاهرة، زيارة للشركة الليبية للاستثمار إحدى الشركات التابعة للمؤسسة…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الجمعة، ٥ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • سوق أبوظبي للأوراق المالية يرحب بإدراج “شيميرا جي بي مورغان “
  • الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان بالسودان يصل البلاد
  • الخبير المعين لحالة لحقوق الإنسان بالسودان يصل البلاد
  • كيف تبدو التحولات الديموغرافية عام 2030؟
  • فتح باب الترشح لعضوية صندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • كيفية اختيار شركة تنظيف منازل مناسبة
  • «الدبيبة» يزور إحدى شركات «المؤسسة الليبية للاستثمار» في مصر
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • نيفين مسعد: ملف حقوق الإنسان على رأس أولويات الحوار الوطني
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟