تتصارع إسرائيل مع عواقب ما يسميه الكثيرون أهم فشل استخباراتي وعملياتي في تاريخها الممتد 75 عامًا. 

خلفت الغارة التي شنتها حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر خسائر فادحة، حيث قُتل ما يقرب من 1200 شخص، وأصيب الآلاف، وتشريد مئات الآلاف. 

إن التزام نتنياهو بمواصلة الحرب، التي تدخل الآن شهرها الثالث، يفرض تحديات ليس فقط على الجبهة العسكرية، بل أيضاً على صعيد العلاقات الدبلوماسية المتوترة.

 

يسلط مقال شالوم ليبنر في مجلة فورين أفيرز الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه الولايات المتحدة في تقديم الدعم لإسرائيل. ومع ظهور الفجوات بين المواقف الأمريكية والإسرائيلية، تتزايد المخاوف بشأن التأثير المحتمل على التحالف الأساسي بين البلدين. 

وفي حين أعربت إدارة بايدن عن دعمها القوي لإسرائيل، فقد أظهرت أيضًا عدم رضاها عن بعض السياسات المحلية، مما يضيف طبقة من التعقيد إلى العلاقة.

 

يؤكد التقرير أن قدرة إسرائيل على متابعة أهدافها الحربية مشروطة بالحفاظ على دعم الولايات المتحدة. ومع استمرار الصراع، تواجه إسرائيل مهمة حساسة تتمثل في إدارة الحملة العسكرية، ومعالجة التحديات السياسية الداخلية، وإيجاد حل للصراع الطويل الأمد مع الفلسطينيين. ويؤكد المقال على حاجة إسرائيل إلى التعامل مع هذه التعقيدات بحكمة لضمان استمرارية تحالفها مع الولايات المتحدة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعو وزراء خارجية إسرائيل وعدة دول عربية إلى قمة الناتو

دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة الناتو في واشنطن الشهر المقبل، ما أثار التوتر بشأن الحرب في غزة، وفق ما أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز".

إقرأ المزيد "سي إن إن": خلافات بين أعضاء الناتو بشأن صيغة التزاماتهم أمام أوكرانيا خلال قمة واشنطن المقبلة

وبحسب الصحيفة ستتيح قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للرئيس الأمريكي جو بايدن الفرصة لعرض سياسته الرامية إلى تعزيز شراكات وتحالفات واشنطن الدولية، لكنها ستسلط الضوء أيضا على ما يعتبره العديد من الدبلوماسيين تناقضات في موقف واشنطن بشأن أوكرانيا والحرب بين إسرائيل وحماس.

وعادة ما يدعو حلف شمال الأطلسي بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، في محاولة لتجنب التوترات المحتملة بشأن دعوتها لإسرائيل.

ومن بين المدعوين العرب مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ولن يشارك وزراء خارجية الدول الشريكة في اجتماعات الناتو الرسمية بل سيحضرون الأحداث على هامش القمة، مثل عشاء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين.

وقال مسؤول في حلف شمال الأطلسي في بيان إن "الأمين العام ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الـ 32، بالإضافة إلى زعماء شركائنا في المحيطين الهندي والهادئ (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية)".

وأضاف المسؤول أن "الاجتماعات على المستوى الوزاري مع ممثلين من شركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي تنظمها السلطات الأمريكية".

وقال جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أبحاث الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن: "لقد كانت هذه رؤية طويلة الأمد وطموحا للعديد من الإدارات الأمريكية لبناء نسخة ما من الناتو العربي".

"إن إعطاء الناس جولة متزعزعة للتعرف على فوائد وميزات هذا النوع من التحالف المتعدد الأطراف، ربما يكون الرسالة الأكثر أهمية".

المصدر: فاينانشال تايمز

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • تقرير: الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 10 آلاف قنبلة ثقيلة شديدة التدمير لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • "فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!
  • مسؤولان أميركيان يكشفان حجم المساعدات العسكرية لإسرائيل
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟
  • منظمات حقوقية تسعى لمنع هولندا من تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  • المناظرة في وسائل إعلام أميركية: بايدن يُقلق الديمقراطيين وترامب يثير المخاوف
  • الولايات المتحدة تدعو وزراء خارجية إسرائيل وعدة دول عربية إلى قمة الناتو
  • عاجل - المناظرة الرئاسية مباشر.. ترامب يهاجم بايدن بشأن سياسات الحدود
  • أسلحة أميركية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليارات دولار منذ بدء حرب غزة