الاقتصاد نيوز ـ متابعة

تواصل مسلسل تسريح الموظفين من شركات التكنولوجيا، على مختلف أحجامها، خلال العام 2023، وهو المسلسل الذي بدأ في أعقاب الخروج من تبعات جائحة كورونا.

مع بزوغ العمل والدراسة من المنزل إبان فترة الجائحة، اضطرت عديد من الشركات التكنولوجية إلى التوسع في تعيين موظفين جدد لمواكبة الضغط والطلب الهائل على الخدمات التكنولوجية، لدعم توجهات العمل من المنزل.

وبعد عودة الحياة إلى طبيعتها اضطرت كثيراً من الشركات إلى تسريح العمالة الزائدة.

ويعد ذلك ضمن مجموعة من الأسباب التي دفعت إلى الواجهة ظاهرة تسريح الموظفين من الشركات التكنولوجية، سواء الكبرى أو الناشئة خلال العامين الماضيين.

العام 2023 كان عاماً مضطرباً بشكل عام بالنسبة لصناعة التكنولوجيا، والتي فقدت 260,509 وظيفة حتى 22 ديسمبر (كانون الأول)، وفقًا لبيانات موقع التتبع Layoffs.fyi.

يمثل هذا العدد ما يقرب من 100000 عملية تسريح للعمال أكثر من العام 2022 بأكمله، وفقًا لتقارير الموقع الذي يرصد عمليات التسريح يومياً في الشركات التكنولوجية.

تشمل الشركات الـ 1,175 التي قامت بتسريح الموظفين على مدار العام عمالقة التكنولوجيا مثل Amazon وMeta وMicrosoft.

ويشار إلى أن رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفدرالي والمخاوف من الركود القادم جعل الصناعة عرضة بشكل خاص للتخفيضات بعد سنوات من النمو غير المقيد تقريبًا.

ومع ذلك، فهي ليست كلها أخبارًا سيئة بالنسبة للتكنولوجيا، إذ أدى انفجار الذكاء الاصطناعي إلى زيادة 1000% سنويًا في إعلانات الوظائف ذات الصلة في سوق العمل Upwork.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

حفل استقبال طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية بمناسبة العام الدراسي الجديد

نظمت كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، اليوم حفل استقبال للطلاب الجدد والقدامى، وذلك من تنفيذ اتحاد الطلاب وأسرة طلاب من أجل مصر.

 جاء ذلك بحضور الدكتور خالد محروس عميد الكلية، ووكلاء الكلية ولفيف من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

وبدأت فعاليات الحفل باستقبال الطلاب الجدد، ثم السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، أعقبها تلاوة من آيات الذكر الحكيم، وتقديم فقرة غنائية بصوت الطالب أسامة إبراهيم أحد طلاب فريق كورال جامعة الزقازيق، وشرح توضيحي من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية للأقسام، ومتطلبات سوق العمل ومواصفات الخريج والساعات المعتمدة، وما تتميز به الكلية، وطبيعة الدراسة.

وكان الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، قد أكد أن الجامعة اتخذت كل التدابير اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد، بما يوفر للطلاب جو دراسي مناسب يتماشى مع استراتيجية الجامعة الهادفة إلى توفير البيئة الأكاديمية التى تساعد الطلاب في التفوق والتميز، مشيرا إلى تذليل جميع العقبات ومساندة الطلاب خلال مشوارهم الدراسي بدءاً من العام الجامعى الأول لهم حتى التخرج.

وقدم الدكتور إيهاب الببلاوى، نائب رئيس الجامعة، التهنئة لأبنائه الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد، مقدماً الشكر لإدارة الكلية ودورها المهم فى إعداد كوادر متميزة على قدر عالٍ من المسئولية.

وأشاد الببلاوي بحرص الإدارة على تقديم كافة سبل الراحة، وتلبية احتياجات الطلاب، وتشجيعهم على النجاح والتفوق لتذليل العقبات التى تواجههم.

ورحب الدكتور خالد محروس عميد الكلية، بأبنائه الطلاب الجدد فى رحاب كلية التكنولوجيا والتنمية، مؤكداً أن الشباب هم مستقبل مصر الواعد، ومن يتحملون مسئولية العمل المهني والمجتمعي والوطني مستقبلاً، معبراً عن بالغ سعادته لتواجده مع الطلاب متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مختلف المجالات.

يشار إلى أن الحفل شمل فقرات متنوعة مثل قصائد شعرية وأغاني وطنية وأنشطة طلابية، وتم عرض فيديو عن الخريجين.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لبحث آليات تطوير منظومة العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يتفقد سير العمل بكليتي الجامعة في أول أيام العام الجامعى الجديد   
  • حفل استقبال طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • 15 صورة ترصد انطلاق العام الجامعي الجديد بـ"طيبة التكنولوجية" بالأقصر
  • وزير الداخلية: استحدثنا معهد تدريب تخصصي لنظم التكنولوجيا الأمنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • البنك الوطني العُماني يحصد جائزة أفضل الشركات أداءً عن فئة "شركات رأس المال الكبير"
  • شركات التكنولوجيا الكبرى تصعد حدة المنافسة على الذكاء الاصطناعي
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُنهي كافة الاستعدادات لإستقبال العام الجامعي الجديد   
  • غدا.. انطلاق العام الجامعي الجديد بـ"طيبة التكنولوجية" بالأقصر