علق عصام زكريا، ناقد فني، ورئيس مهرجان الإسماعلية الدولي للأفلام التسجيلية، على مشاركة فيلم مصري في مهرجان دولي، مشددًا على أن مشاركة أي فيلم مصري في المهرجانات السينمائية الدولية يكون له بعد وحضور سياسي وكذلك يكون له جانب اقتصادي، وذلك ترغب الأفلام في المشاركة بهذه المهرجانات.

ناقد فني عن الأفلام المصرية

وأوضح أن السينما عبارة عن صناعة يعمل بها الكثيرون، مشيرًا إلى أن الفيلم الواحد يمكن أن يحقق إعلانات كثيرة ويوفر عشرات الملايين التي يمكن إنفاقها على الكليبات للدعاية للبلد ومنشآتها، وجاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة "صدى البلد".

 

وشدد ناقد فني، على أن تطوير صناعة السينما يكون له عوائد كبيرة تعود إلى الدولة والمواطن، ولذلك لا بد من الاهتمام بها، موضحًا أنه لابد الاهتمام بصناعة السينما بعض الشئ لما تعود به من عوائد إلى الدولة والمواطن المصري، متابعًا: “فيلم واحد يتصور في مصر ويوصل للعالمية ويعملنا دعاية سياحين بالملايين”.

 

وتابع: "مصر مفيهاش أزمة مبدعين وكل يوم يتم الكشف وظهور مواهب جديدة وممتازة وممكن يطلع منها شغل جيد وتقدم أفكار جديدة"، متوقعًا أن يكون هناك أشكال جديدة من الأفلام تغير شكل السينما المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فني مهرجان دولي المهرجانات ناقد فنی

إقرأ أيضاً:

رشيد مشهراوي: السينما وطني.. ونكتشف في "أحلام عابرة" جمال فلسطين وقسوتها (حوار)

رشيد مشهراوى : السينما سلاح للهوية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال"المسافة صفر" تنقل الصورة الفلسطينية الحقيقية للعالم.. و"أحلام عابرة"رحلة طفل فلسطيني للبحث عن الذات والمكانالشباب الفلسطيني يصنع أفلامه من قلب المعاناة..  المهرجانات الثقافية يجب أن تستمر رغم الأزمات

 

رشيد مشهراوي.. مخرج فلسطيني بارز وُلد عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين في قطاع غزة، ويُعتبر أحد أبرز الأصوات السينمائية الفلسطينية، بدأ مشواره السينمائي في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين أخرج العديد من الأفلام التي تعكس واقع الحياة الفلسطينية، وغالباً ما تركز أعماله على قضايا اللجوء، والهوية، والصراع اليومي الذي يواجهه الشعب الفلسطيني.

ويعتبر من أوائل المخرجين الفلسطينيين الذين اعتمدوا السينما كوسيلة لعرض الرواية الفلسطينية، وقد تميزت أعماله بروح المقاومة والتمسك بالهوية.

ويشهد افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عرض أحدث أفلامه " أحلام عابرة" الذي يسلط من خلاله الضوء على القضايا الاجتماعية والإنسانية، وهو بطولة عادل أبو عياش، وإميليا ماسو، وأشرف برهوم، موسيقى جوهان كورتيت، وتصوير دريد منجم.

كيف أستقبل المخرج الفلسطيني خبر عرض فيلمه بالقاهرة السينمائي، وما هي رسالته لم يريدون وقف الفعاليات الفنية، وما دور المهرجانات والفن في تسلطي الضوء على القضايا الإنسانية ومايحدث في غزة ولبنان، كل هذه الأسئلة كانت حاضرة في حوار موقع صدى البلد مع المخرج رشيد مشهراوي

وإلى نص الحوار:- 

 

 كيف استقبلت عرض أحدث أفلامك "أحلام عابرة" في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟
 

أنا فخور جداً بتواجدي هنا، إنه شرف كبير لي، وخاصة أن معظم أفلامي عُرضت في القاهرة. أذكر أنني حصلت على جائزة الهرم الذهبي عن فيلمي حتى إشعار آخر، واليوم أعود بفيلم أحلام عابرة، وهو فيلم يُجسد رحلة طفل فلسطيني يبحث عن حمامة ، وخلال تلك الرحلة نكتشف جمال فلسطين وقسوتها، إنه فيلم رحلة وحلم وبحث عن الذات".

كيف ترى دور المهرجانات السينمائية خاصة في ظل الأوضاع الصعبة؟

 

أنا أؤمن بأن المهرجانات ليست للتسلية فقط، بل هي تفاعل مع قضايا إنسانية عميقة، لا أعتقد بتأجيل أي نشاط فني بسبب الأزمات، بل على العكس، يجب أن تستمر، فهي مساحة للتفاعل الثقافي، وفرصة لنقل أصوات الشعب الفلسطيني ومعاناته للعالم".

ماذا تقول لمن يواجهون انتقادات حول إقامة المهرجانات في أوقات الأزمات؟

 أقول إن لكل إنسان دوره في موقعه، هناك حرب على الثقافة والهوية، والسينما هي وطن لا يمكن لأحد احتلاله. علينا أن نقاوم، ونستمر في عرض رسائلنا الفنية.

حدثنا عن مبادرة "المسافة صفر" التي تعرض ضمن مهرجان القاهرة للاحتفاء بالسينما الفلسطينية؟

 المسافة صفر مبادرة رائعة، فهي تقدم القصص الفلسطينية للعالم بطريقة فنية تعكس الحقيقة، هذا مهم جداً، خاصة في وقت يسعى فيه الاحتلال إلى تزييف الصورة وتشويه الحقيقة، السينما سلاح قوي، تحمل رسائل وطنية تُبرز الهوية الفلسطينية بشكل لا يُمحى.

 

ماذا عن دعمك للشباب الفلسطيني في غزة وكيف أثر فيهم هذا الدعم؟

أدركت أن الشباب في غزة بحاجة لمن يُساعدهم على نقل قصصهم بأنفسهم، لذلك قررت إفساح المجال لهم ليصوروا أفلامهم من "المسافة صفر"، إنهم عاشوا الحروب وعايشوا المعاناة، ومن المهم أن يكون لهم صوتهم الخاص ليعبروا عن تجاربهم، هذه التجربة تُعيد إليهم ارتباطهم بالسينما، وتُعطيهم شعوراً بدورهم وأهميتهم.

كيف أثرت نشأتك في غزة وتعرضك لأجواء الحرب على مسيرتك الفنية؟

"نشأت في غزة، وهذا جعلني مدركاً لصعوبة الحياة هناك، قدمت أفلامي الأولى في غزة، وأسست مهرجان سينما الطفل، وكنت أعمل حتى في ظل أخطر الظروف، الحرب الأخيرة في أكتوبر كانت وحشية بشكل لم يسبق له مثيل، ولم أستطع البقاء متفرجاً، فإسرائيل تقوم بعملية تطهير عرقي، وهناك الآلاف من الشهداء والمشردين، والسينما كانت وما زالت وسيلتي لنقل الواقع والمقاومة.

ما الأفلام التي تعتز بها في مسيرتك، وكيف ساهمت في وصولك للعالمية؟

بدأت مشواري بفيلم قصير عُرض في مهرجان برلين عام 1988، حين كان يوسف شاهين يعرض فيلمه إسكندرية ليه، وكان لهذا الحدث أثر كبير عليّ. أيضاً أفلامي حتى إشعار آخر وحيفا، حصلت على جوائز مهمة، وساهمت في نقلي للسينما الدولية. عملي لم يقتصر على فلسطين، فقد قدمت أفلاماً في الأردن والعراق ولبنان، ودربت سينمائيين في الهيئة الملكية بالأردن.

كيف تصف علاقتك بالسينما؟

السينما هي وطني، وهي صوتي الذي أدافع به عن القضايا التي أؤمن بها. لا يمكنني أن أتخلى عنها، فهي سلاحي القوي، ومكاني للتعبير عن هويتي.

 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. ندوة حول "أيام صناعة السينما للشباب" بمهرجان القاهرة السينمائي
  • مهرجان القاهرة السينمائي يُنظم ندوة «أيام صناعة السينما للشباب» غدا
  • غدا.. ندوة حول "التحديات والفرص في صناعة السينما السعودية" بمهرجان القاهرة
  • غدا.. ندوة حول "أيام صناعة السينما للشباب" بمهرجان القاهرة السينمائي
  • مهرجان القاهرة يفتتح أيام صناعة السينما وسوق الأفلام ومعرض «دولبي»
  • المخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى: السينما وسيلتنا لمقاومة الاحتلال
  • تفاصيل 5 ورش يقدمها مهرجان القاهرة ضمن فعاليات أيام صناعة السينما
  • مهرجان القاهرة يقيم 5 ورش ضمن فعاليات أيام صناعة السينما
  • خبير: فن صناعة الشائعات تقدم بصورة كبيرة الفترة الأخيرة
  • رشيد مشهراوي: السينما وطني.. ونكتشف في "أحلام عابرة" جمال فلسطين وقسوتها (حوار)