تجمع الآلاف في ميدان بوسط بلجراد يوم السبت في أكبر احتجاج حتى الآن على الانتخابات البرلمانية والبلدية التي أجريت في 17 ديسمبر والتي يطالب المتظاهرون بإلغاء نتائجها.

وهتف المتظاهرون وهم يلوحون بالأعلام الصربية ويحملون لافتة كتب عليها 'لا نقبل' بمارينيكا تيبيك، زعيمة تحالف صربيا ضد العنف المعارض، والتي بدأت إضرابا عن الطعام منذ 18 ديسمبر.

فاز الحزب التقدمي الصربي الحاكم بنسبة 46.72% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت في 17 ديسمبر، وفقا للنتائج الأولية للجنة الانتخابات الحكومية.

وقال تيبيك، الذي صعد إلى المنصة بمساعدة اثنين من زملائه، للمتظاهرين الذين تجمعوا أمام فندق موسكو الشهير: 'يجب إلغاء هذه الانتخابات'.

واتهمت منظمة صربيا ضد العنف، التي احتلت المركز الثاني في الانتخابات العامة، الحزب الوطني الاشتراكي بتزوير الأصوات على نطاق واسع، وهو ما تنفيه السلطات.

وقالت بعثة مراقبة دولية عقب التصويت إن حزب الإنقاذ الوطني حصل على ميزة غير عادلة من خلال التحيز الإعلامي، والتأثير غير المناسب للرئيس ألكسندر فوتشيتش، ومخالفات التصويت مثل شراء الأصوات.

وتنفي السلطات الصربية وقوع أي مخالفات.

وقالت جوفانا ديوكوفيتش، وهي مطورة برمجيات تبلغ من العمر 29 عاماً، إنها شاركت في الاحتجاج مع والديها اللذين قادا سيارتهما إلى بلغراد من مدينة كرالييفو بوسط البلاد، على بعد 177 كيلومتراً جنوباً.

وقال ديوكوفيتش 'جئت إلى هنا للتعبير عن عدم موافقتي على نتيجة الانتخابات. أشعر بالمسؤولية لوجودي هنا'. 'الانتخابات لم تكن نزيهة'

وتنظم المعارضة منذ 17 ديسمبر احتجاجات يومية ضد نتائج الانتخابات أمام لجنة الانتخابات، وجذبت في الغالب عدة مئات من الأشخاص.

وحظيت احتجاجات يوم السبت بدعم المنظمات الطلابية ومبادرة تجمع شخصيات عامة من بينهم مثقفون وممثلون بارزون يطلق عليها اسم ProGlas.

وجاءت منظمة صربيا ضد العنف في المركز الثاني في الانتخابات بنسبة 23.56% من الأصوات. وجاء الحزب الاشتراكي الصربي في المركز الثالث بنسبة 6.56%.

ومن غير المرجح أن يتم نشر النتائج الكاملة للانتخابات قبل وقت ما من الشهر المقبل.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إضرابا عن الطعام احتجاجات الانتخابات البرلمانية المبكرة الانتخابات البرلمانية انتخابات البرلمانية نتائج الانتخابات

إقرأ أيضاً:

من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين

لا تقتصر دائرة المنافسة في الانتخابات الأمريكية المقبلة في الخامس من نوفمبر المقبل، على دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري وكامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي، بل يشهد السباق منافسين اَخرين ينتمون إلى أحزاب أخرى وأحدهم مستقل.

ترصد «الوطن» في التقرير التالي قائمة بأبرز المنافسين في الانتخابات الأمريكية القادمة، حسبما نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

جيل شتاين

تبلغ من العمر 74 عاما، وتنتمي إلى الحزب الأخضر، وتعد تلك التجربة الثالثة لها في خوض السباق الانتخابي، حيث كان لها تجربة سابقة في عامي 2012 و 2016، كما ترشحت عن الحزب لمنصب حاكم ولاية ماساتشوستس في عامي 2002 و2010، تعمل شتاين طبيبة وناشطة بيئية، حيث تدافع عن أجندة العمل المناخي المناهضة للحرب والمؤيدة للعمل والرعاية الصحية والإسكان والغذاء، وتطبيق نظام التعليم المجاني، حصلت شتاين على 1.4 مليون صوت في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

تشيس أوليفر

ولد في مدينة ناشفيل في الولايات المتحدة الأمريكية، ينتمي إلى الحزب الليبرالي، لديه تجربه سابقة في الترشح لمجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا عام 2022، يعد من أصغر المنافسين في السباق الانتخابي، حيث يبلغ من العمر 39 عاما، قبل أن يبدأ حياته السياسية عمل في التجارة البحرية وبناء المطاعم.

يمتلك أوليفر رؤية مختلفة عن الآخرين حيث يسعى إلى تقليل دائرة الصراعات والحروب، كما وعد الجماهير في حالة فوزه في الانتخابات بأنه سيعمل على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من كافة الصراعات الدولية بالإضافة إلى تقليل الدعم العسكري الموجه لأوكرانيا.

كورنيل ويست

دخل ويست السباق الانتخابي في البداية تحت لواء حزب الشعب، ثم تراجع عن ذلك وقرر الترشح بشكل مستقل.

عمل ويست البالغ من العمر 71 عاما بالتدريس في جامعات برينستون وهارفارد، وهو حالياً أستاذ للفلسفة في معهد الاتحاد اللاهوتي بجامعة ييل.

وجه ويست انتقادات شديدة إلى الرئيس الأسبق باراك أوباما عندما كان في الحكم، ولديه موقف مشرف بشأن القضية الفلسطينية حيث شارك في المظاهرات الداعمة للفلسطينيين، كما أنه وعد بإنهاء الحرب في غزة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • ترامب وطلباته المتكررة لتعزيز الحماية بعد محاولتي اغتيال
  • ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية
  • ترودو يتعرض لهزيمة جديدة في الانتخابات الفرعية الكندية
  • من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين
  • مؤشر الانتخابات النزيهة يسجل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره المجري أهمية الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • مصطفى كامل: زيادة أرباح «الموسيقيين» بنسبة 500% ورفع المعاشات 10% ديسمبر المقبل
  • “المقاولون العرب” في المركز الـ91 ضمن أكبر شركات العالم