ظهور الفاحشة.. وفشو الأمراض المهلكة
تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT
ما أرسل الله نبيا إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينهاهم عن شر ما يخافه عليهم، فالأنبياء هم أحرص الناس على خير أممهم.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو أنصح الناس للناس، وأرحم الناس بالناس، وأرأف رسولٍ بأمةٍ أُرسِل إليها؛ ولذا بين لأمته أسباب الضعف، وأبواب الوهن، وموجبات العقوبة..
ومن هذا ما ورد في حديث ابن عمر الذي رواه ابن ماجه وابن عساكر والحاكم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: "أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ! خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ:
لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ، حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ والْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا.
وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ الْمَئونَةِ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ.
وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ، إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا.
وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ، وَعَهْدَ رَسُولِهِ، إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ.
وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ، وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ، إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ) قال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ"، ووافقه الذهبي، وحسنه الشيخ الألباني.
فيبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أسباب البلاء ومواطن الخلل التي توجب عقوبة الله تعالى، فبين لهم خصالها ليجتنبوها ليسلموا من العقاب:
الخصلة الأولى:
لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ، حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ والْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا.
إن أكبر وأقرب طريق وسبيل لخراب الأمم وسقوط الحضارات واستحقاق عقوبة الله، هو انتشار الفواحش.
والفاحشة من الفحش وهو العظم والكبر، وذنب فاحش أي كبير وعظيم، فهي الأمور العظام والذنوب الكبار.. فالذنوب كما هو معلوم منها صغائر وكبائر قال تعالى: {إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم}[النساء: ]، وقال: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة}[النجم: ].
والمقصود بالفاحشة هنا الزنا وأشباهه من اللواط والسحاق، وهذه المخازي التي ملأت السهل والجبل والشرق والغرب، حتى ضج منها كل ذي عقل سليم، وخلق قويم، وفطرة سوية.
وظهور الفاحشة معناه فشوها وكثرتها وانتشارها وتيسير أسبابها، وأن يكون هناك من يجاهر بها، ويدعو إليها، ويدافع عنها وعن أهلها، بل ويعاقب من يمنعها أو يحاربها، ويلزم الدول بأن تحمي حقوق أصحابها، ولا تتعرض لهم.
وقد انتشر هذه الفواحش والقذارات في بلاد الغرب، ولكنها انتقلت منهم إلى بلاد الإسلام، فأصبحنا نرى ونسمع من يقنن للزنا بالتراضي ولا يعاقب على ذلك، وبعض البلاد تقنن له رسميا بالترخيص لبيوت الدعارة والملاهي الليلية، وداخل الفنادق الراقية أو تحت مسمى السياحة، أو من خلال ما يبث على الشاشات من أفلام تدعو للفحش والرذيلة، وتحتوي على مشاهد العري والفضيحة.
وزاد الطين بلة ما ورد إلينا من قنوات مفتوحة، وانترنت، ومواقع داعرة لا ينشر فيها إلا هذا القذر وذلك الفحش؛ حتى صار من أبناء المسلمين من يفعل فعلهم وينسج على منوالهم، ويصور نفسه وأهله في مواضع الخنا، ويعرض ذلك على المفتونين.
فأي دياثة، وأي انحطاط، وأي انتكاس للفطرة بعد هذا.
العقوبات والأمراض والطواعين:
ولهذا استوجب هؤلاء عقوبة الله الماحقة، كما فعل بقوم لوط {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82) مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ ۖ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83)}[هود].
فكل من حذا حذوهم، وسار على نهجهم، ووقع فيما وقعوا فيه من المخازي والفواحش ظهرت فيهم الأسقام والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم، إيدز، هربس، زهري، سيلان، وغيرها من الأمراض التي لا علاج لها، وعجز الطب أمامها، وكلما أمعنوا في الفجور جدد الله لهم أنواعا من الأمراض ليعذبهم بها في الدنيا قبل عذاب الآخرة.
وربما كان مفهوم انتشار الأمراض أعم من ذلك، فتظهر في تلك البلدان جوائح مرضية تفتك بهم، فيصاب الكثيرون بأمراض وفيروسات لم تكن معروفة ولا مشهورة فيمن سبقهم، عقوبة لهم إما لرضاهم بما يكون وإن لم يفعلوه، وإما لسكوتهم على منكر عرفوه ولم ينكروه، فضرب الله عليهم اللعنة ونزلت عليهم النقمة كما فعل ببني إسرائيل {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79)}[المائدة].
وهذه عقوبات قدرية وسنن ربانية، لا ترفع عن الناس إلا أن يراجعوا دينهم، ويعودوا إلى ربهم، ويلتزموا العلاج الرباني الذي يرفع مقت الله وغضبه على الناس، فيتعاون الراعي والرعية على إزالة المناكر، ومقارعة المحرمات، وردع أهلها وأصحابها والداعين إليها، حتى لا يظهر لهم أثر، ولا يرتفع لهم صوت، فتكون توبة عامة من هذه المناكر وغيرها.. فعند ذلك يرفع الله عن الخلق نقمته ويزيل عقوبته {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}[الرعد:11].
عن اسلام.ويبالمصدر: أخبارنا
كلمات دلالية: الله ع
إقرأ أيضاً:
القبيلة اليمنية … استهدافها في الماضي ودورها في الحاضر والمستقبل
د. فهد عبدالحميد المروني
فقط بمجرد نظرة تأمل فاحصة ومتجردة سيدرك المتابع والراصد للتطورات الاجتماعيه والثقافيه في أوساط المجتمع وحتى داخل الأسرة اليمنيه الواحده ، أن هناك تحولات كبرى صنعتها ثورة وعي وفكر وثقافة وهي التي نتج عنها الكثير من المتغيرات العميقة والاستراتيجية على المستوى الثقافي والتوعوي ويمكن للدارس لها أن يتوصل إلى العديد من القناعات حول طبيعية وشكل هذا المتغير الكبير..
على ضوء ذلك يمكن التوصل إلى استنتاجات ونتائج في غاية الأهمية ومن أهم وأبرز هذه الاستنتاجات هو الجزم بسلامة وصوابية هذا التوجه والذي هو في الواقع أتى ويأتي امتدادا طبيعيا لنهج وتوجه وسلوك قادة عظام حملتهم الاقدار مسؤليه النهوض بهده الامه ووضعها في الموضع الصحيح والمكانة التي اراد الله أن تكون بمستوها في زمن كاد طغيانه وظلمه وانهيار قيمه يودي بها الى حيث سقط الاخرين وذابوا في اتجاه اجباري وفي مسلك خطه وخطط له واعده ونفذه أعداء الله وأعداء البشرية.
ودور وفاعلية القبيله اليوم في اليمن أفضل شاهد على هذا المسار الايجابي وهذه الثورة الفكريه والاجتماعيه التي صنعت ملامح القادم من المستقبل…
لقدكانت القبيله في الماضي عرضة لاستهداف النظام السياسي .واداة مسخره لتوجه النظام وخياراته الخاصة..
وكانت الفتن والحروب والتناحر بين القبل مع بعضها .
كان هناك حروب وصراعات وبين الافخاذ والمفاصل القبليه داخل القبيله الواحده وفي حالة من التناحر والاقتتال والمشاحنه جزء من هذا التوجه الذي كانت السلطه تغذيه وتدفع بجمرها الى باروده..
تلك حقائق ومشاهد يعرفها الجميع وعانى منها الكل وكانت أحد مظاهر تلاعب السلطة وادارتها للوضع بناء على سياسة فرق تسد ،
حيث بلغ السفه السلطوي والحقد البغيض لدى النظام حدودا جعلت أصحاب القريه الواحده في عداء وشقاق وخصام حتى على مستوى الأسرة وبين الأخ وأخيه
ووصلت حالة العداء والكراهية والتنافس السلبي إلى مستوى أصبح فيه كبار المشائخ والأعيان والمشائخ الصغار داخل كل عزلة قادة حروب وصراعات بينية ورؤوس حربة ومنصات حرب واقتتال أكرهوا عليه وجروا إليه بطرق مباشرة وغير مباشرة
تلك كانت بعض خصائص تلك العينه من الحكام الذين أنفقوا الكثير من المال العام على اشعال الفتن واشغال الناس ببعضهم وتسخير مال الأمه لتمويل صناعة الفتن والحروب ….
لكن حين وجدت السلطة التي طلعت من جوف المعاناة والحرمان ومن جبهة التصدي للطغيان الاستبداد .
حين وجدت القيادة التي خاطبت الناس ودعتهم إلى ما يحفظهم ويصون حقوقهم .. ويوحد صفوفهم ..تغيرت الموازين وانقلبت المعايير التي شهدتها القبيله وسادت فيها حقب وأزمنة طويلة وما ان تغيرت أستبشر بها الناس وبدت لهم في البداية وكأنها أشبه بالأحلام ..
حين هيئ الله للامة قادة أعلام بداؤ بانفسهم وأهليهم وشكلوا النماذج الأرقى للانسان بكماله الايماني أتجه العامة هذا الاتجاه ..
وتسابقوا للظفر بهذا المجد اوبجزء منه بروحيه العاشق ومشاعر المحب ، وبمصداقيه المؤمن ويقينه…
لقدهبت القبيله بكل جوارحها الى ساحات الكرامه والعزة والثبات .. وقدمت القبيله أغلى ماتملك وهو المال والولد والنفس السوية ..
وضربت اليمن اعظم الامثلة والشواهد عل الالتزام بقيم الاسلام وروحية الايمان . ونفسيه الساعي الى الله لا لشي .الا لكسب رضوانه والفوز بنعمائه وألطافه .. والظفر يوم الخوف الأكبر بأمان الله وبجواره.ِ
انه السباق الى الجنة التي قال السيد العلم قائد الثوره حفظه الله ان الجنة بكل نعيمها هي جزء من رضا الله ..فذهب الناس بحثا عن هذا الرضاء بكل رضاء ويقين..
حين يحكم الشعوب قادة تؤازرهم السماء وترعاهم الطاف الله.. تتغير معادلات الأرض . وتتحول الاتجاهات . وتتخذ الشعوب مسارات قاداتها ونهجها .. ويعم الخير الجميع..ويحصد الكل مغانم هذه الثمار الربانيه..
بقادة كهولاء يتغير العالم وتنقلب طاولاته .. ويذهب الزمن نحو الأفضل .وتغدو القناعات ايمان راسخ وثبات لاحدود له ..
بقادة كما قاداتنا سيصنع الانسان اليمني باذن الله تاريخا جديدا وسيصنع مجدا ونصرا عظيما .. وسيحفر اسمه في قلب التاريخ.. ومنه ومن خلاله تنطلق قوافل العزة والمجد الى خارج حدود البلد لتصنع للعالم بأجمعه العز والمجد الذي تنشده الانسانيه وتحلم به الشعوب ..وليس ذلك على الله بعزيز ..
وكيل أول محافظه ذمار..