البوابة نيوز:
2024-10-03@19:47:54 GMT

عام تتحقق فيه الأحلام الجميلة

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

تفصلنا ساعات قليلة عن بداية عام جديد.. أرى الشمس تنظر فيها إلينا وتقول: "أحتفظ بكم في مداري لأنكم تستحقون القرب مني".. يمكننا أن ننظر لنصف الكوب الممتلئ في عام 2024م على هذا النحو. طالما مازلنا نحيا فمازال هناك سبب جميل للبقاء. هو أمر يمكننا أن نعتبر نعمة جميلة من نعم الحياة. سنة 2024 هي سنة كبيسة تقبل القسمة على أربعة.

مما يعني أنها تريد البقاء معنا أيامًا أكثر من غيرها. يمكننا أن ننظر إلى ذلك باعتبار أن السنة تحبنا أكثر، وتريد أن تمضي وقتًا أطول معنا. سيشهد العام الجديد إن شاء الله كسوفًا كليًا وحيدًا وآخر جزئي للشمس، وهو أمر طبيعي يعيدنا للظواهر الطبيعية العادية بعد مرورنا بتضاعف لها في كثير من أشكالها في 2023 .  إلا أننا سنشاهد ثلاثة أقمار عملاقة وخسوفين للقمر، وهو أمر يتطابق مع هوى المنادين بأن ظاهرة القمر العملاق تزيد بشكل يؤكد ارتفاع حرارة الأرض بشكل يخرج عن السيطرة أكثر مما تظهر حساباتنا. يضاف للظاهر الطبيعية السماوية القوية الحدوث زخات الشهب التي يعد عام 2024 عامًا راعيًا لها إلى حد ليس بالقليل، وأوج هذه الزخات زخة شهب البرشاويات التي تشمل احتراق حوالي 100 شهاب في الساعة. 

  على صعيد الحروب التي بدأت في عام 2023، أكد كثير من الخبراء أن الشهور الأولى من عام 2024 ستشهد توقفًا بشكل أو بآخر للحرب في غزة بريًا، إلا أن هذه الحرب ستمتد بأشكال مختلفة تحوي ضغوطًا على كل الجهات، ونحن لم نعد نحتمل الضعوط في عالم رأي بعينيه كل ليلة كيف تضع دول كبرى حياة الأبرياء تحت مقصلة حرب فجة لا تراعي حقًا ولا حرمة.  بينما يرى الخبراء أيضًا أن الحرب الأوكرانية ربما تتحول إلى مصالحة سياسية تفرض فيها روسيا شروطها التي تحب، ومن ثم ستعود بعض أجزاء الاتحاد السوفيتي السابق إلى روسيا من جديد وتنتهي الحرب. إلا أن هناك حروبًا لا يفهم أحد كيف ستكون رحاها قوة واتجاهًا، وعلى رأسها الحرب في السودان. تدور هذه التوقعات وسط تكهنات بعالم غير مستقر يتعرض لهجمات من كيانات جماعات وليست دول بشكل دراماتيكي. سيجعل كل ذلك حياة البشر أصعب إلا أنه يساهم في توحيد الضمير الجمعي للعالم حول حق الإنسان في الحياة بكل ما فيها.

   نتعايش منذ عام 2019 مع عالم لا يشبه العالم الذي نعرفه مع بدايات موجة وباء كوفيد 19، تحول العالم لمكان لا يشبهنا ولا يرحب بوجودنا فيه، إلا أننا تكننا من التكيف والتعايش حتى أن بعض الحروب بدأت، والحرب تكون من أجل تغيير دفة الحياة بالقوة نحو اتجاه يفضله المنتصر، أن محاولة للعيش الأجمل فيحياة أجمل، ولكن بالطريقة الأقبح. 

   شاهد العالم أجمع كيف أشعل الشباب شمعات من أجل السلام في كنيسة المهد ببيت لحم. تابع العالم كيف خرج نور الشمعة من قلب أنقاض الصراع. وكأننا نتابع "الأمل".. حاولوا أن تروا العام الجديد صديقًا يأتي مرغمًا على الكتابة في دفاتر من سبقوه. لونوا أوراقه بأفعالكم الجميلة، واعلموا أن الإرث كبير من الأعوام السابقة، إلا أن الوقت في حد ذاته معجزة، والعام وقت ، إذن فالعام في حد ذاته معجزة. ويمكن الاعتماد على المعجزات دائمًا في تغيير العالم. الحمد لله على نعمة مصر والأصدقاء والأهل والاساتة والتلاميذ. يمكننا أن نسميه عام "الأمل" عام نتعلم فيه كيف نمارس الأمل. إذ تعلمنا من الأيام الماصية أن الأمل فن لا يجيد ممارسته إلا أصحاب الأرواح النقية، كل عام وأنتم بخبر تحبون ويحبكم آخرون.. ويمكن لكل شيء بعد ذلك أن ينتظر. يمكنكم أن تحققوا الأحلام في العام الجديد طالما قدمتم له ما يحب من الأمل. حفظ الله بلادنا وحفظنا وأحبابنا جعل العام الجديد معجزة للفرح. كل عام وكلنا في سعادة وأسباب للسعادة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العام الجدید یمکننا أن إلا أن

إقرأ أيضاً:

عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة/ (رويترز) – أدى الصراع المستعر منذ عام بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة إلى تقديم العديد من الدعاوى القانونية إلى المحكمتين الدوليتين في لاهاي للمطالبة بإصدار مذكرات اعتقال وبتوجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

ما هي القضايا القانونية المرتبطة بالحرب في غزة؟

المحكمة الجنائية الدولية تنظر في طلب قدمه المدعي العام بالمحكمة لإصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وتواجه إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية أيضا اتهامات بمسؤولية الدولة عن انتهاكات لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 في إطار الحرب في غزة.

ما الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟

تأسست المحكمة الجنائية الدولية بناء على نظام أساسي يختص بمحاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان.

وقبلت المحكمة الجنائية الدولية عضوية الأراضي الفلسطينية في 2015 وفتحت في 2021 تحقيقا في جرائم مزعومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رغم أن إسرائيل ليست عضوا بالمحكمة ولا تعترف بولايتها القضائية. ويمكن للجنائية الدولية محاكمة مرتكبي الجرائم في الدول الأعضاء وعددها 124 دولة، أو نظر الجرائم المرتكبة على أراضي الدول الأعضاء من جهات فاعلة أخرى.

أما محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، فهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، وتختص بالنظر في النزاعات بين الدول وانتهاك معاهدات الأمم المتحدة.

وفي ديسمبر كانون الأول من العام الماضي رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل تتهمها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 في إطار الحرب في غزة.

* أين وصلت قضية جرائم الحرب المرفوعة ضد نتنياهو؟

طلب ممثلو الادعاء في مايو أيار إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وجالانت، قائلين إن هناك أسبابا معقولة للدفع بأن الرجلين ارتكبا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عبر حرمان المدنيين في غزة على نحو ممنهج من “أشياء لا غنى عنها لبقاء الإنسان”، ومنها الغذاء والماء والأدوية والطاقة.

ولا يوجد موعد نهائي محدد للقضاة لاتخاذ قرار بشأن مذكرات الاعتقال. وعادة ما يستغرق القضاة قبل المحاكمة شهورا لاتخاذ قرار في مثل هذه الطلبات. وقدمت عشرات الدول مذكرات في هذه القضية البارزة.

واعترضت إسرائيل على الطلب في 20 سبتمبر أيلول. ويرجح أن أي محاكمة محتملة أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن الصراع بين إسرائيل وحماس لن تجرى إلا بعد سنوات.

* ماذا يحدث في حالة إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال؟

جميع الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية ملزمة باعتقال وتسليم أي شخص صدرت بحقه مذكرة اعتقال عن المحكمة بمجرد دخوله أراضيها.

ليس للمحكمة جهاز شرطة، وتعتمد على الدول الأعضاء في القبض على المشتبه بهم. ولم تتلق الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية التي رفضت تنفيذ أوامر اعتقال في وقت سابق أكثر من توبيخ دبلوماسي.

* ماذا عن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل؟

في ديسمبر كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا قضية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وطلبت جنوب أفريقيا عدة مرات اتخاذ تدابير طارئة فورية حتى يحين وقت عقد جلسات الاستماع الذي قد يستغرق سنوات. وفي يناير كانون الثاني، خلص القضاة إلى معقولية اتهام إسرائيل بانتهاك بعض حقوق الفلسطينيين في غزة بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، وأمروا إسرائيل بضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال تندرج تحت تلك الجريمة.

وأمرت المحكمة إسرائيل بضمان توفير الإمدادات الغذائية الأساسية للفلسطينيين في غزة ووقف هجومها العسكري على رفح فورا.

ويتعين على جنوب أفريقيا تقديم قضيتها كاملة بحلول أواخر أكتوبر تشرين الأول، وأمام إسرائيل حتى يوليو تموز المقبل للرد.

وفي حال عدم امتثال أي من الدول لأوامر محكمة العدل الدولية، يمكن للمحكمة أن تأمر بدفع تعويضات، بما في ذلك التعويض المالي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • هذا العالم بائس
  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • «مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ
  • الحرب و السياسة و المتغيرات التي أحدثتها
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • وزير اماراتي: ما كنا نحذر منه يتطور الآن بشكل قد يصبح غير قابل للسيطرة
  • تلاشي الأحلام
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها