شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن الدنيا نار وفيات وحرائق وتحذيرات جراء موجة حر تضرب المنطقة العربية والعالم، سجلت عدد من دول العالم، درجات حرارة قياسية السبت، من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة، ما أسفر عن سقوط قتلى واندلاع حرائق، ودفع السلطات إلى .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدنيا نار.

. وفيات وحرائق وتحذيرات جراء موجة حر تضرب المنطقة العربية والعالم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدنيا نار.. وفيات وحرائق وتحذيرات جراء موجة حر تضرب...

سجلت عدد من دول العالم، درجات حرارة قياسية السبت، من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة، ما أسفر عن سقوط قتلى واندلاع حرائق، ودفع السلطات إلى اتخاذ تدابير جذرية للتعامل مع القيظ والحرائق التي تُعزى إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

يأتي ذلك في وقت تترقب 7 دول عربية على الأقل، ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية، تزامنا مع تحذيرات الأمم المتحدة من أن العالم ككل بدأ في تسجيل أعلى درجات حرارة مرصودة في تاريخه.

وأعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الأسبوع الأول من يوليو/تموز الجاري كان الأكثر دفئا على الإطلاق، وحطم الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس/آب 2016.

ووفق منصة "طقس العرب"، فإن الخرائط الجوية تظهر أن الكتلة الحارة يتوقع أن تؤثر على 7 بلدان عربية، هي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، اعتبارا من نهاية الأسبوع الجاري.

ويعود الارتفاع المتوقع إلى ما يعرف باسم "القبة الحرارية"، التي يتسبب فيها تمركز المرتفع العربي الموسمي على شمال شبه الجزيرة العربية.

ففي الجزائر، فرض ارتفاع درجات الحرارة حركة غير عادية في شوارع العاصمة، ميزها غياب الزحام في الشوارع والأماكن العامة، وباتت تصرفات المواطن تتسم بالحذر المدروس، لتجنب ما قد تفرزه هذه الحرارة من تبعات على الصحة.

ووفق صحيفة "المساء" (محلية)، تبدو شوارع العاصمة "مهجورة"، فلا كبار السن ولا حتى الأصحاء ولا الأطفال أيضا، باتوا يشكلون ديكور الأحياء والأزقة مثلما جرت عليه العادة، بالنظر لدرجات الحرارة غير المسبوقة التي ضربت البلاد، مما دفع إلى الالتزام بالبيوت لتفادي أمراض الصيف.

ولم تسلم من هذه الهجرة فضاءات التسوق، التي تكاد تكون خالية من المتسوقين، فالكل حرص على البقاء في مكانه، لدرء خطر لفحات الحر الحارقة، وما قد ينجر عنها من أخطار صحية.

في المقابل، تشهد كل شواطئ العاصمة، إقبالا متزايدا وكثيفا من قبل المواطنين، وباتت هذه الفضاءات، المخصصة للاستجمام، تستقطب مئات المصطافين.

كما يشهد المغرب سلسلة من موجات الحر منذ بداية الصيف، وعليه صدرت إنذارات حمراء في عدة ولايات.

أما في الأردن، فقد شهدت أجواء المملكة جو جاف وحار في معظم المناطق، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، ورياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتسبب هذا الطقس، في حريق أعشاب وأشجار في محافظة عجلون (شمال المملكة)، ما دفع 3 طائرات من سلاح الجو الملكي، للتعاون مع الدفاع المدني في إخماد الحريق.

من جانبه، توقع رئيس اتحاد المزارعين عدنان خدام، تعرض الخضار لأضرار عند تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، قبل أن ينصح المزارعين بري المزروعات خلال فترة المساء والصباح الباكر للتخفيف من حدة هذه الذروة.

وفي فلسطين المجاورة، تعاملت طواقم الدفاع المدني مع 62 حادث ضمت 57 حريق و5 حالات تقديم مساعدة وحوادث إنقاذ خلال الـ24 ساعة الماضية، في أعقاب درجات الحرارة المرتفعة بسبب الكتلة الهوائية الحارة التي تضرب المنطقة.

وتوزعت الحرائق في محافظات قلقيلية والخليل ونابلس .

أما في سوريا، فتجتاح موجة حر شديدة مناطق شمال غربي البلاد، حيث يقطن ما يقارب 6 ملايين سوري، أكثر من نصفهم نازحون يعيشون في خيام شبه مهترئة، ما يفاقم من معاناتهم.

وقالت جهات معنية بالأرصاد الجوية في المنطقة، إن "درجات الحرارة كسرت رقم 40 درجة مئوية في المناطق الداخلية (إدلب وريف حلب)، مع احتمال أن تتجاوزه خلال الأيام المقبلة لتلامس حاجز 42 درجة مئوية، على أن يستمر الطقس حاراً جداً في المدى المنظور".

وأمام ذلك، تعرضت عدد من البطاريات التي تعمل على ألواح الطاقة الشمسية في خيام النازحين للانفجار، مسببة حرائق داخل الخيام وإصابة 8 مدنيين بينهم 3 نساء وطفلان للحروق.

فيما لجأت عوائل نازحة إلى الاحتماء بظل أشجار الزيتون بعد فشلها في توفير القماش لأسقف خيامها المهترئة، وعوائل كثيرة بللت الأغطية بالماء لتوفير بعض البرودة لأجساد أطفالهم.

ويقول سكان مخيمات كفر كرمين غرب حلب، إنهم يعيشون حالة من الخوف والرعب إضافة إلى العيش بظروف مأساوية في أثناء موجات الحر، وهو لجوء العقارب والأفاعي من الجبال الوعرة والمحيطة بالمخيمات إلى داخل الخيام هرباً من الحر، وتعرض مؤخراً 3 أطفال للدغ بالعقارب، كانت تسللت إلى خيامهم ليلاً، فيما لا تكاد تمر ساعة واحدة إلا وتطلب إحدى الخيام النجدة من وجود أفعى.

وفي مناطق سيطرة النظام، باتت المسابح الشعبية والخاصة في سوريا مقصدا وملاذا لغالبية المواطنين والمقيمين.

وقالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري (سانا)، إن درجات الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف للمنخفض الموسمي الهندي السطحي يترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

وفي السعودية، ومع وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية تقريبًا، اضطر المواطنون للاستعانة بمظلاتهم لمواجهة هذا الطقس الحار، لذلك وصفت بعض الصحف تلك الحالة بـ"حرب اللهيب والمظلات".

وفي أوروبا، أغلق موقع أكروبوليس أشهر المعابد اليونانية القديمة في العاصمة اليونانية أثينا أبوابه أمام السياح بسبب الحر الشديد.

وعمت أجواء مشابهة قبرص، وذكر راديو الجزيرة أن موازين الحرارة في العاصمة نيقوسيا بلغت قراءتها 43 درجة مئوية.

وفي اليونان، جرى منع عمال تسليم طلبات البيتزا وخدمات التوصيل الأخرى من الخروج إلى الشوارع خلال ساعة الغذاء التي سادت خلالها أجواء حارة.

إضافة إلى ذلك، فتحت المدن والبلديات في أنحاء اليونان، المباني المكيفة الهواء أمام المواطنين للالتجاء إليها، هربا من موجة الحر الحارقة.

ولا يلوح في الأفق بالنسبة لإيطاليا، انخفاض في الحرارة، بعد موجة الحر هذا الأسبوع والتي أُطلق عليها موجة حر "سيربيرو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل

تشهد المنطقة الشرقية ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة يصل إلى 50 درجة مئوية تستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.
كما تشهد استمرار فرص هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير، ورياح نشطة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والشرقية.ارتفاع درجات الحرارةأوضح محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ"اليوم": "تشهد المنطقة الشرقية طقسًا شديد الحرارة تلامس فيه درجات الحرارة 50 درجة مئوية، مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار حتى منتصف الأسبوع المقبل".
أخبار متعلقة 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى درجة حرارة في المملكةمنها لندن وباريس.. الحرارة تضرب أبرد عواصم العالم بآخر خمس سنواتطقس السعودية.. توقعات الأرصاد لدرجات الحرارة وأماكن الأمطار الأربعاء محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل - اليوم
وأشار إلى أن مدينة الدمام سجلت خلال الأيام الماضية درجة حرارة بلغت 50 مئوية.فرص هطول الأمطارأضاف العقيل أن هناك استمرارًا لفرص هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير، وكذلك رياح نشطة على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة خلال موسم "الغبرة" على الطريق الساحلي الرابط بين مكة المكرمة وجازان في ساعات الظهيرة، ما يتسبب في انعدام الرؤية الأفقية
وأكد أهمية متابعة التقارير الجوية اليومية والتحديثات الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، لمتابعة آخر تطورات الطقس واتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على التوقعات والتحذيرات الجوية.نصائح للمواطنين والمقيمينأوصى المركز الوطني للأرصاد المواطنين والمقيمين باتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال هذه الفترة، مثل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الذروة، وشرب كميات كافية من السوائل للوقاية من الجفاف.
وشدد على اتباع الإرشادات المتعلقة بالسلامة المرورية بسبب انخفاض مدى الرؤية الأفقية نتيجة الأتربة المثارة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت