قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنَّ قرارات اليوم الخاصة بإعلان 7 سلع استراتيجية وتسعيرها، جاءت نتيجة جهد ومتابعة يومية من رئيس الوزراء، ومشاورات عديدة للجنة وزارية تم تشكيلها برئاسة وزيرة التخطيط، مع التنسيق مع الجهات المعنية سواء حكومية أو غير حكومية.

7 سلع استراتيجية 

وأضاف «الحمصاني»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ هدف قرار رئيس الوزراء في مؤتمر اليوم هو تحديد 7 سلع باعتبارها «استراتيجية»؛ وهي: زيت خليط الطعام، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض.

وتابع المتحدث باسم رئاسة الوزراء: «تحديد سلعة ما على أنها استراتيجية يضعها تحت حكم المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك، التي تنص على حظر حبس السلع والمنتجات عن التداول أو الامتناع عن بيعها ومن يخالف القرار الصادر من مجلس الوزراء يقع عليه العقوبات المنصوص عليها في المادة 71 من قانون حماية المستهلك، والتي تصل إلى الحبس ودفع غرامة مالية».

دراسة تغليظ العقوبات

وأشار إلى ما ذكره رئيس الوزراء اليوم في المؤتمر الصحفي اليوم إلى أنه جار دراسة تغليظ العقوبات، قائلاً: «القرار الصادر بتحديد السلع السبعة طبقاً لنص المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك، سيتم العمل به لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء العمل به، وسيصدر قرار خلال الساعات المقبلة من وزير التموين لتحديد الحد الأقصى لسعر السلعة للمستهلك النهائي».

وأوضح أنه سيصدر قرار ثالث خلال ساعات عن وزير التموين، بجانب القرارين الصادرين عن رئيس الوزراء اليوم، وهما:

- القرار الأول نص على تحديد السلع الاستراتيجية السبعة.

- القرار الثاني خاص بتشكيل أمانة فنية لمتابعة كافة القرارات المتعلقة بضبط أسعار السلع في الأسواق.

ويشار إلى أن وزير التموين قرر إلزام كافة المصنعين والمنتجين والموزعين بوضع حد أقصى لسعر السلعة على المنتج النهائي للمستهلك بمعنى وضع حد أقصى لسعر البيع للمستهلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسعير السلع السلع الاستراتيجية مواد التموين التموين أسعار السكر سعر الزيت رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إنه تم الاجتماع مع وزير التموين ونائبه ورئيس جهاز حماية المستهلك لمناقشة ضبط الأسعار، وتشديد الرقابة على الأسواق، حتى نكون قادرين على الاطمئنان لتوافر السلع، لكن الأهم هو ضبط الأسعار، وهناك تأكيد على هذا الأمر.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي، أنه سيتم التنسيق الكامل مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة موضوع مستقبل الدعم، وكيفية التحرك فيه، حيث إننا أحلنا هذا الملف بكل توصياته للحوار الوطني، وسنرى كيف يمكن وضع تصور أكثر كفاءة ووصولًا للمواطن المستحق خلال الفترة المقبلة.

وتابع: طلبت من وزير التموين التواصل المباشر مع منظومة الحوار الوطني، والبدء فورًا في التفكير للمستقبل فيما يخص الدعم النقدي.

مقالات مشابهة

  • استراتيجية واضحة لمراقبة الأسواق وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مناسبة
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • متحدث مجلس الوزراء: تخفيضات في أسعار السلع تصل إلى 40% (فيديو)
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • رئيس الوزراء: بناء الإنسان وحل مشكلة الكهرباء وأسعار السلع على رأس الأولويات
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وأسعار السلع على رأس الأولويات
  • رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم
  • توجيه عاجل من رئيس الوزراء بشأن توفير السلع وضبط الأسواق
  • رئيس الوزراء يناقش جهود توافر السلع وضبط الأسواق