حصاد 2023.. الدوري السعودي كسر الأرقام القياسية وجمع النجوم العالمية، لا يتبقى سوى أيام قليلة تفصلنا على إنتهاء عام 2023 وحلول العام الجديد علينا، وعادة ما تتصدر الرياضة المشهد في مواقع السوشيال ميديا ومحركات البحث.

يعتبر الدوري السعودي حاليًا واحدًا من أقوى الدوريات العربية الكبرى، كسر الأرقام القياسية وجمع نجوم عالمية بين صفوفه، لتتجه الأنظار نحو دوري روشن السعودي، بعد استقطاب مجموعة مميزة من النجوم.

حصاد 2023.. الدوري السعودي كسر الأرقام القياسية وجمع النجوم العالمية

ويستعرض لكم موقع الفجر الرياضي عبر بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجه، ويحرص على تسهيل عمليات البحث في جوجل.

حصاد 2023.. الدوري السعودي كسر الأرقام القياسية وجمع النجوم العالمية

وفي هذا الإطار، يرصد لكم كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن الدوري السعودي وحصاده في عام 2023، من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

حصاد الدوري السعودي في عام 2023

يظل عام 2023 والميركاتو الصيفي الماضي نقطة فاصلة في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، حيث شهد مسابقة عنيفة وشرسه في استقطاب نجوم عالمية مميزة، لن تنسى وتكتب في التاريخ.

ملخص وأهداف مباراة الهلال والفيحاء يوتيوب في الدوري السعودي "نتيجة الاتحاد والنصر".. العالمي يدك حصون العميد بخماسية شهدت توقيع رونالدو في الدوري السعودي بحضور (رونالدو & بنزيما).. النصر يكتسح الاتحاد بخماسية مميزة في الدوري السعودي (5-2)

انفقت أندية الدوري السعودي موسم عام 2023، ملبغ ضخم في الصفقات القوية اقترب على المليار دولار، بما يساوى نحو 957 مليون دولار أمريكي، وبحسب الاحصائيات بعد خصم الأموال الواردة من بيع اللاعبين، أصبح صافي الإنفاق 907 مليون دولار، ليأتي ثاني الدوريات على مستوى العالم إنفاق بعد الدوري الإنجليزي الذي أنفق 1.39 مليار جنية.

رقم قياسي للدوري السعودي من اللاعبين الأجانب

وضم الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم 94 لاعبًا أجنبي، على رأسهم 37 لاعب من الدوريات الخمس الكبرى، ويعد الدوري الإنجليزي صاحب نصيب الأسد من تلك الصفقات القوية.

ويعد البرازيلي نيمار دا سيلفا على رأس قائمة أفضل أغلى اللاعبين المنضمين للدوري السعودي من الدوريات الخمس الكبرى، حيث بلغت قيمة انتقاله إلى الهلال السعودي 96.3 مليون دولار، فيما كانت المفاجأة الكبرى هي تعاقد النصر السعودي في مطلع عام 2023 مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة انتقال حر لمدة موسمين بعد فسخ تعاقده مع مانشستر يونايتد.

حصاد 2023.. الدوري السعودي كسر الأرقام القياسية وجمع النجوم العالميةأكثر أندية الدوري السعودي لضم اللاعبين الأجانب

يعد أهلي جدة السعودي صاحب صدارة أكثر الأندية السعودية تعاقد مع صفقات من الدوري الخمس الكبرى، حيث يضم بين صفوفه 8 لاعبين وهم كالتالي:-

رياض محرز (مانشستر سيتي).روبرتو فيرمينو (ليفربول).إدوارد ميندي (تشيلسي).فرانك كيسيه (برشلونة).روجر ايبانيز (روما).سانت ماكسيمين (نيوكاسل يونايتد).ميريح ديميرال (اتالانتا).جابري فيجا (سيلتا فيجو). أهداف مباراة الهلال والفيحاء اليوم 29-12-2023 في الدوري السعودي [0-2] انتهت القصة.. زميل صلاح أول الراحلين عن الدوري السعودي ومفاجأة حول ناديه الجديد "نتيجة الاتحاد والنصر".. العالمي يدك حصون العميد بخماسية شهدت توقيع رونالدو في الدوري السعودي محترفين الهلال السعودي الأجانب

يضم نادي الهلال السعودي 7 لاعبين أجانب من الدوريات الخمس الكبرى، ليصبح صاحب المرتبة الثانية في استقطاب نجوم عالمية، وهم:-

نيمار دا سيلفا (باريس سان جيرمان).خاليدو كوليبالي (تشيلسي).سيرجي سافيتش (لاتسيو).ميتروفيتش (فولهام).ياسين بونو ( إشبيلية).روبن نفيز (وولفرهامبتون).مالكوم (زينيت).محترفين النصر السعودي الأجانبكريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) صفقة انتقال حر.ساديو ماني (بايرن ميونخ).بروزفيتيش (إنتر ميلان).ايميريك لابورت (مانشستر سيتي).محترفين اتحاد جدة السعودي الأجانبكريم بنزيما (ريال مدريد).نجولو كانتي (تشيلسي).فابينيو (ليفربول).لويز فيليبي (ريال بيتيس).جوتا (سيلتك).سيكو فوفانا (لانس).اوتافيو (بورتو).جدول مباريات اليوم - تغطية مباشرة لحظة بلحظة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حصاد 2023 حصاد الدوري السعودي الدوري السعودي 2023 نجوم الدوري السعودي نجوم الدوري السعودي الأجانب كريستيانو رونالدو كريم بنزيما نيمار دا سيلفا النصر السعودى الهلال السعودي اتحاد جدة السعودي الاتحاد السعودي أهلي جدة مانشستر سيتي ليفربول مانشستر يونايتد ريال مدريد برشلونة فی الدوری السعودی الخمس الکبرى من الدوری حصاد 2023 عام 2023

إقرأ أيضاً:

"مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، إصدار تقرير الاستدامة السنوي للشركة، الذي يظهر تحقيق زيادة كبيرة في القدرة الإنتاجية لمشاريعها للطاقة النظيفة، والتأثير الناتج عن تلك المشاريع، والمتمثل في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كما يتضمن التقرير خطط "مصدر" للتوسع في برنامجها الطموح للسندات المستدامة، وأظهر تقرير الاستدامة السنوي تقدم "مصدر" في تنفيذ خطط النمو، ورفع قدرة مشاريع الطاقة النظيفة إلى 31.5 غيغاواط في عام 2023، وتوليد 26700 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، وزيادة الحد من الانبعاثات الكربونية من 10 ملايين طن إلى حوالي 14 مليون طن.

خطط الشركة 

ويسلط تقرير الاستدامة، الذي يغطي أنشطة "مصدر" العالمية لعام 2023، الضوء على خطط الشركة لإصدار سندات خضراء بقيمة 3 مليارات دولار في بورصة لندن، بهدف تعزيز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم.
وساهمت محفظة "مصدر" المتنامية، بفضل المشاريع المهمة، التي بدأ تنفيذها في عام 2023، في إحداث تأثير ملموس في دفع جهود الاستدامة العالمية.

اتفاقيات 

وتم تشغيل مشاريع بارزة في أسواق جديدة، وقائمة شملت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وإندونيسيا وأذربيجان، كما جرى توقيع العديد من الاتفاقيات بشأن تطوير مشاريع جديدة.


وشهد العام الماضي تدشين محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، وهي أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد على مستوى العالم، تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم ربط برنامج الإمارات لطاقة الرياح بشبكة الكهرباء الوطنية، وهو البرنامج الأول من نوعه في الدولة.

محطة شيراتا

وتم تشغيل محطة شيراتا بقدرة 145 ميغاواط، وهي أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في جنوب شرق آسيا، وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، إن "تقرير الاستدامة السنوي لشركة مصدر يكشف حجم النمو الاستثنائي، الذي حققته الشركة خلال عام 2023، حيث قامت بتطوير مشاريع أسهمت برفع قدرة محفظتها العالمية للطاقة النظيفة بأكثر من 50 %".
وأضاف أنه "بفضل دعم الشركات المساهمة في مصدر، استطاعت مصدر دخول أسواق جديدة، وتطوير حلول طاقة نظيفة رائدة، فضلا عن المساهمة بدور حيوي في دعم جهود دولة الإمارات لتعزيز العمل المناخي".

معايير الحوكمة

وأكد الرمحي أن التقرير يسلط الضوء على التزام "مصدر" الراسخ، بتبني معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كل مفاصل أنشطتها، والذي يبدو جلياً من خلال مبادرة السندات الخضراء الرائدة، والتي حققت أعلى التصنيفات، وفقاً لمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.
كما يتضمن تقرير الاستدامة لشركة "مصدر" تصنيف الشركة 2 ودرجة 71 من وكالة "فيتش" الرائدة في مجال التصنيف الإئتماني المستدام، ما يعكس الأداء الجيد لشركة "مصدر" في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وطبيعة أصولها المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • محمد صلاح يحطم الأرقام القياسية لـ ليفربول في دوري أبطال أوروبا
  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • محمد صلاح «ملك الأرقام القياسية» في ليالي الأبطال
  • ما زالت الأرقام القياسية تخضع أمام محمد صلاح بعد ليلة تاريخية في دوري أبطال أوروبا.. انفرد بصدارة الهدافين الأفارقة.. تخطى دروجبا ومبابي وإبراهيموفيتش.. بولونيا ضحيته الجديدة مع ليفربول
  • الأرقام القياسية تتهاوى أمام محمد صلاح
  • 1.5% تراجعا في الأرقام القياسية لأسعار الواردات في عمان
  • تراجع الأرقام القياسية لأسعار الواردات في سلطنة عُمان بنسبة 1.5%
  • عقارات دبي تواصل تحطيم الأرقام القياسية وسط طفرة لا تهدأ