بثت كتائب الشهيد عز الدين القسام ، مشاهد إطلاق رشقة صاروخية من شمال غزة تجاه الأراضي المحتلة .

ومما كان ملفتا اقتباس المجاهد القسامي المسؤول عن توجيه الصواريخ عبارة " المقاومة جدوى مستمرة "، والتي قالها الشهيد " باسل الأعرج " الملقب بالمثقف المشتبك .

"المقاومة جدوى مستمرة"..   

كتائب القسام تبث مشاهد لإطلاق مجاهديها اليوم رشقة صاروخية من (شمال غزة) تجاه مواقع الاحتلال الصهيوني في أراضينا المحتلة.

   

مجددا.. رشقة صاروخية من شمال غزة في اليوم 84 من الحرب…   

#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/7WJaSN6HYw

— رضوان الأخرس (@rdooan) December 29, 2023

 

كلّ ثمن تدفعه فعليًا في المُقاومة إذا مخذتوش بحيّاتك بتوخذه لاحقًا، وإلّي هي فكرة الجدوى المُستمرّة. 

-باسل الأعرج pic.twitter.com/ovRUTEZpmD

— أركــــان (@ar2aan) December 29, 2023

  باسل الأعرج مدون وناشط فلسطيني، ناضل ضد الاحتلال بالقلم والسلاح، وتعرض للاعتقال من طرف السلطة الوطنية الفلسطينية، وللمطاردة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، واستشهد في مارس/آذار 2017.

المولد والنشأة


ولد باسل الأعرج عام 1986، وينحدر من قرية الولجة في بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

الدراسة والتكوين  

 

حصل الأعرج  شهادة البكالوريوس في الصيدلة، وعمل  في مجال الصيدلة قرب مدينة القدس المحتلة، وكان مدونا وباحثا في التاريخ الفلسطيني.

التوجه الفكري


عرف الأعرج بثقافته الواسعة التي كرسها لمقاومة الاحتلال بكل الأشكال، بالتدوينات والمقالات الداعمة للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وكان من الداعين إلى مقاطعة المحتل في الداخل والخارج.  

في مجال البحث، عمل الأعرج على مشروع لتوثيق أهم مراحل الثورة الفلسطينية شفويا منذ ثلاثينيات القرن الماضي ضد الاحتلال البريطاني، وصولا إلى الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، حيث كان ينظم رحلات للشباب لتوثيق أهم مراحل الثورة الفلسطينية.

الصحفي حسين شجاعية صديق الأعرج، يصفه بأنه كان شخصا مثقفا بتاريخ الأرض والمقاومة، وكان في كل رحلة تجوّل يقوم بها يسرد تاريخ  المنطقة التي يزروها والمعارك

لواقعة فيها والفدائيين الذين استشهدوا خلالها.

التجربة النضالية   
 

عرف الأعرج كأحد أبرز الناشطين الفلسطينيين في المظاهرات الشعبية والحراك الثقافي الفلسطيني.

كما تصدّر المظاهرات الشعبية الداعمة لمقاطعة إسرائيل، والمنددة بالاستيطان، وكان من أوائل الناشطين في مقاومة قرية الولجة ضد الاستيطان.

غير أن الأعرج تعرض للاعتقال من طرف السلطة الوطنية الفلسطينية مع خمسة معتقلين سياسيين، عام 2016، بتهمة التخطيط لعمليات مسلحة ضد إسرائيل، ثم اعتقل معظم هؤلاء لاحقا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وبعدما أطلقت السلطة سراحه من سجن بيتونيا في رام الله، بدأت سلطات الاحتلال تطارد الأعرج الذي وصفه جهاز المخابرات الإسرائيلي عام 2016 بأحد أبرز قادة الحراك الشبابي الفلسطيني بعدما صنّف هذا الحراك تنظيما إرهابيا.

الوفاة


استشهد الأعرج ،يوم 6 مارس/آذار2017، عندما اقتحمت قوة إسرائيلية خاصة منزلا تحصن به في مدينة البيرة قرب رام الله بالضفة الغربية.

وبحسب وسائل إعلام فلسطينية، فقد اشتبك الأعرج مع قوات الاحتلال لمدة ساعتين، وبعدنفاد ذخيرته، اقتحمت قوات الاحتلال المنزل الذي كان يتحصن فيه وقتلته واختطفت جثمانه.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي وصية تركها الشهيد داخل البيت الذي تحصن فيه، قال فيها: "تحية العروبة والوطن والتحرير، أما بعد فإن كنت تقرأ هذا فهذا يعني أني قد مِتُّ، وقد صعدت الروح إلى خالقها، وأدعو الله أن ألاقيه بقلب سليم مقبل غير مدبر بإخلاص بلا ذرة رياء".

وأضاف الشهيد الأعرج في وصيته: "لكم من الصعب أن تكتب وصيتك، ومنذ سنين انقضت وأنا أتأمل كل وصايا الشهداء التي كتبوها، لطالما حيرتني تلك الوصايا، مختصرة سريعة مختزلة فاقدة للبلاغة ولا تشفي غليلنا في البحث عن أسئلة الشهادة.. وأنا الآن أسير إلى حتفي راضيا مقتنعا وجدت أجوبتي، يا ويلي ما أحمقني! وهل هناك أبلغ وأفصح من فعل الشهيد. وكان من المفروض أن أكتب هذا قبل شهورٍ طويلة، إلا أن ما أقعدني عن هذا هو أن هذا سؤالكم أنتم الأحياء، فلماذا أجيب أنا عنكم، فلتبحثوا أنتم… أما نحن أهل القبور فلا نبحث إلا عن رحمة الله".

 

المثقّف المشتبك الشه'يد باسل الاعرج:-

"اقتُل عدوّك لأنه يسعى لإبادتك"
وهذا يُعمّم لكل أصحاب نظرية التّعايش مع محتلّ يسعى لإبادتك. pic.twitter.com/BjMTkxipjk

— سجود أكرم (@sujood_akram) December 23, 2023

 

الجزيرة _ ويكيبيديا

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة القسام فلسطين التاريخ التشابه الوصف الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

القسام تستهدف اللواء الغربي 300 الإسرائيلي بالصواريخ

ويظهر الفيديو عناصر من الكتائب وهم يقومون بإعداد الصواريخ وضبط الإحداثيات قبل إطلاقها في هجوم وصفته الحركة بأنه "رشقة صاروخية مركزة".

وكانت كتائب القسام قد أعلنت يوم الخميس الماضي، عن تنفيذ هجوم مماثل من جنوب لبنان استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية. وأوضحت الكتائب في بيانها أنها استهدفت المقر نفسه بـ30 صاروخًا، وخاصة مرابض المدفعية ومركز الصيانة وتجمعات للقوات الإسرائيلية داخل الموقع.

14/9/2024مقاطع حول هذه القصةقصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحىplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 15 seconds 02:15ما أهداف نتنياهو من إعلانه تصعيد العمليات على جبهة لبنان؟play-arrowمدة الفيديو 28 minutes 43 seconds 28:43شاهد.. آثار تعذيب وضرب شاب مقدسي في تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 11 seconds 04:11الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في مخيم نور شمس بالضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوزplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 19 seconds 05:19شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرجplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 40 seconds 01:40الاحتلال يعاود قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟
  • فصائل المقاومة تٌعقّب على الصاروخ اليمني الذي استهدف العمق الإسرائيلي
  • المقاومة في العراق تقصف هدفا في حيفا بالطيران المسيّر
  • حماس تشيد بالضربة الصاروخية لأنصار الله في عمق الكيان الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • القسام تستهدف اللواء الغربي 300 الإسرائيلي بالصواريخ
  • «القسام» تستهدف اللواء الغربي لـ الاحتلال شمال فلسطين
  • حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى
  • «حزب الله»: شن الحرب لا جدوى لها.. لكن سنرد بالمثل على إسرائيل