المناطق_واس

باشرت أمانة القصيم الحالة المطرية التي شهدتها المنطقة يوم أمس الجمعة، حيث عملت الفرق مدعومةً بالآليات والعمالة المختصة على إزاحة البرد الذي تساقط بشكل كبير وكثيف على الأحياء بمدينة بريدة.

وأوضحت الأمانة أن الفرق الميدانية نجحت في التعامل مع الحالة المطرية وإزاحة البرد في وقت قياسي وفق خطة لاحتواء آثار الأمطار من خلال متابعة الأرصاد والتوقعات بالحالة المطرية وذلك خلال استخدام أكثر من 438 من المعدات والآليات، وتم معالجة 124 موقعا في بريدة وتم إقفال 99 بلاغا استقبلتها الأمانة.

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يتسلّم التقرير الختامي لكرنفال بريدة للتمور 26 ديسمبر 2023 - 3:39 مساءً أمير القصيم يتسلم تقرير الأعمال الخاصة بشركة الاتصالات السعودية Stc لعام 2023 25 ديسمبر 2023 - 2:41 مساءً

وبينت أن أكثر من 625 من الكوادر البشرية بالميدان تباشر الحالات المطرية في بريدة وعملت على إزالة المياه من الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية وشوارع الأحياء والمتابعة المستمرة لقنوات تصريف مياه الأمطار والسيول وعبّارات التصريف وإزالة المخلفات التي تجرفها المياه لها طوال الحالة المطرية؛ لتعزيز انسيابية المياه وعدم حدوث نقاط للتجمع.

وأفادت بأنه جرى معالجة بعض تجمعات المياه المؤقتة بسحب 28528 م3 وإزالة الأتربة وإصلاح المسارات التي أثرت عليها السيول ولا تزال فرق الأمانة تعمل في جميع الشوارع والميادين العامة خلال هذه الأيام والأيام القادمة وعلى مدار الساعة تحسباً للأمطار المتوقعة.

من جانب أخر واصلت أمانة منطقة القصيم البرامج التوعوية المقدمة للمواطنين والمقيمين للتعامل الأمثل مع الحالة المطرية بتباع الارشادات اثناء هطول الامطار وجريان السيول وتؤكد البقاء بالمنازل والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه ومصادر الكهرباء في الأماكن العامة وعدم المجازفة بقطع مجاري مياه الأمطار وتخفيف السرعة أثناء القيادة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة القصيم القصيم الحالة المطریة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه بمتابعة جاهزية منشآت الحماية لاستقبال مياه السيول

وجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، باستمرار أعمال المرور والمتابعة الدقيقة على الطبيعة من جانب أجهزة الوزارة للتأكد من نهو أعمال تطهير مخرات السيول قبل بدء موسم الأمطار الغزيرة والسيول ، والتأكد من جاهزية منشآت الحماية والبحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستقبال مياه السيول 

وذلك خلال اجتماعا لمتابعة موقف جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من اخطار السيول للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول .

 

وقال الوزير إن التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات فى كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزاره لتحديث تصميمات أعمال التخفيف والحماية من أخطار السيول بما يتواكب مع التطرف المناخى ، وهو الأمر الذى يتطلب مراجعه وتحديث القدرة الإستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع.

 

إجراءات للتعامل مع موسم السيول والأمطار

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري تتخذ عدة إجراءات للتعامل مع موسم السيول والأمطار الغزيرة تشتمل على إجراءات بعيدة المدى تم خلالها تنفيذ أكثر من ١٦٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول (تتنوع ما بين سدود وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية وقنوات صناعية وحواجز وجسور حماية وخزانات أرضية وأحواض تهدئة ومعابر ومفيضات) ، وهى المنشآت التى وفرت الحماية للمواطنين والمدن والبنية التحتية ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والتى يمكن إستخدامها من التجمعات البدوية .

كما يتم تنفيذ إجراءات موسمية تتمثل فى قيام أجهزة الوزارة بالمرور الدورى على مخرات السيول باجمالى ١١٧ مخر سيل وبأطوال تصل الى ٣٥٠ كيلومتر ، مع التعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها ، كما تمتلك الوزارة مركز للتنبؤ بالأمطار لرصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام وتوفير هذه البيانات بشكل فورى عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات ليتسنى لجميع الجهات إتخاذ الاجراءات الإستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول .

مقالات مشابهة

  • أمانة نجران تنهي استعداداتها لإبراز فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني الـ ٩٤ للمملكة
  • في اجتماعها الأول.. «متابعة مستقبل وطن» تستعرض خطة عمل الفترة المقبلة
  • وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول
  • وزير الري يوجه بمتابعة جاهزية منشآت الحماية لاستقبال مياه السيول
  • أمانة العاصمة المقدسة تعلن عن عدد من الفعاليات احتفالاً باليوم الوطني
  • أمانة مجلس الوزراء: إيقاف بيع العقارات الحكومية لموظفيها غير دقيق
  • أمانة القصيم تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني الـ94
  • أمانة منطقة الباحة تنهي استعداداتها للاحتفاء باليوم الوطني الـ 94
  • أمانة جدة تلزم بتسجيل الشاحنات في منصة ” مدينتي ” لدخول المدن الصناعية
  • أمانة جدة تلزم بتسجيل الشاحنات في منصة " مدينتي " لدخول المدن الصناعية