سواليف:
2024-10-05@07:35:57 GMT

صدور الجزء الأول من كتاب “ماذا يحدث في غزّة؟”

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

#سواليف

صدر عن دار هبة ناشرون وموزعون ودار جسور الثقافية للنشر والتوزيع ودار الرعاة للدراسات والنشر لعام 2024 الجزء الأول من #كتاب ” #ماذا_يحدث_في_غزة؟” وهو من إعداد الناقدين الأردنيين “سليم النجّار” و”وداد أبوشنب”.

يتضمّن الكتاب ستّا وثلاثين (36) مقابلةً مع مفكرين وكتاب وخبراء واكاديميين من معظم الدول العربية بالإضافة إلى دول اسلامية أخرى، حاولوا جميعهم محاولة الإجابة على السؤال الكبير الذي يحمله عنوان الكتاب.

وقد حرص المعدان للكتاب على مقابلة شخصيات عربية بارزة مثل د. سعاد الصباح من الكويت و د.علي محافظة ود. هند ابو الشعر من الأردن بالإضافة إلى بعض الشخصيات الفلسطينية المتواجدة في غزة والتي حاولت أن تقدم الإجابة العملية والصورة الحقيقية التي لا يسعى الكتاب لحفظها وأرشفتها لأجيال قادمة سمعت ولم تر وتعاصر بل لدرسها وإعادة فهمها كما كتب الناقد سليم النجار على غلاف الكتاب.

مقالات ذات صلة الجمعية الأردنية للبحث العلمي تنظم محاضرة حول “تفضيلات الشباب المتعطلين عن العمل في ظل تحديات البطالة” 2023/12/27

وقد تنوعت الرؤى وتعددت الأراء في هذه المقابلات، ولكن القاسم المشترك فيها جميعا كان غزة، فكانت غزة هي العنوان وكل التفاصيل تؤدي إليها.

وقد حمل الكتاب رسالة من الكاتبة أمل اليازجي في غزة بعنوان “رسالة أخيرة” وهي أشبه بالوصية وأبعد ما تكون عن الرسالة، فأمل لم تنع نفسها وإنما نعت كل من تخاذل وشيعت كل محايد إلى مثواه الأخير، وفي الكتاب أيضا يستعرض الدكتور محافظة قصة فلسطين الحديثة بدء من هجرة اليهود وحتى طوفان المقاومة، أراء علمية وتاريخية وانسانية ضمها الجزء الأول الكتاب لكتاب جمعتهم ووحدتهم الانسانية التي يفتقدها ساسة اسرائيل وصناع قرارها على الرغم من أن الفلسطيني يدفع ثمنا غاليا في هذه المعركة كما ذكر د.مروان علان في مقالته في الكتاب.

يقع الكتاب في 154 صفحة من القطع الكبير وقد تم نشر معظم هذه المقالات قبل طباعتها بين دفتي الكتاب في العديد من المواقع المحلية والعربية.

ومن الجدير بالذكر بأن الجزء الثاني من كتاب “ماذا يحدث في غزّة؟” في مراحل الإعداد الأخيرة وسيصار إلى طباعته وتوزيعه خلال الأسابيع الأولى من العام القادم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كتاب ماذا يحدث في غزة

إقرأ أيضاً:

بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟

تصدّر اسم البلوغر المصرية “أم خالد” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انفصالها عن زوجها بشكل مفاجئ.

ونشرت أم خالد فيديو عبر حسابها على إنستغرام تعلن فيه انفصالها عن زوجها “محمد”، بسبب وجود خلافات بينهما، قائلة: “الفترة الأخيرة كانت هناك مشاكل بيني وبين زوجي، وأنا لا أهتم بالتريندات لتحقيق المشاهدات.. ولم أتخيل يوماً أن أخرج وأقول لكم هذا الأمر علناً.. لكن النصيب غلاب”.

واستكملت “نصيبنا خلاص انتهى.. وحالياً أبحث عن شقة لأعيش فيها مع أولادي خالد وريان.. ووالدهم له منّي كل التقدير والاحترام، لأنني لم أر منه سوى كل حب وخير”.

من هي أم خالد؟

اسمها الحقيقي دعاء جابر، من محافظة الإسكندرية، ولديها ما يقرب من 10 ملايين متابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحققت مشاهدات تجاوزت 184 مليوناً على تيك توك حتى الآن.
اشتهرت بالمحتوى الذي تقدمه للجمهور عن الطعام وطرق تحضيره، ويومياتها مع نجلها “خالد”، الأمر الذي دفع بعض شركات الإعلانات للتعاون معها في موسم رمضان 2024.
كما قلدها العديد من المشاهير في فيديوهات مختلفة، لا سيما تلك التي جمعتها بنجلها خالد، مثل الفيديو الشهير الذي نشرته الفنانة أسماء جلال برفقة الفنان محمد شاهين، وحقق 17 مليون مشاهدة.

وكذلك الفنان عمرو يوسف الذي صوّر فيديو على طريقة أم خالد ونجلها مع إحدى المعجبات.

واجهت أم خالد العديد من الأزمات والمواقف الصعبة، بسبب الفيديوهات التي تنشرها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتاعي، ومن أشهر هذه المواقف، تعرض نجلها خالد الذي يظهر معها دائماً للتنمر، بسبب زيادة وزنه.
كما دخلت في مشادات مع المتابعين عندما سخروا منها ومن نجلها بسبب طريقة نطقه للكلمات الإنجليزية، لترد عليهم بجملتها الشهيرة “يا ريت خريجين الجامعة الأمريكية يلتزموا الصمت”.

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • تقديم كتاب “شاي السّت” تأليف عبدالله الشقليني
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • شاهد.. ماذا يفعل هذا الرجل بـ “الظل”؟
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • خاتمة كتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”