شارك الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج في الاجتماع الدوري  للمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي عقد في رحاب جامعة المنيا، اليوم السبت، بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا الدكتور مصطفي رفعت امين المجلس والدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا ورؤساء الجامعات الحكومية.

وقال النعماني إن المجلس استهل جلسته  بتقديم  التهنئة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لفوز سيادته بفترة رئاسية جديدة، بما يعكس إيمان الشعب بقيادته الحكيمة، وقدرته على مواجهة التحديات التي تواجه الوطن.


كما قدم  المجلس الشكر لأسرة جامعة المنيا برئاسة الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة، لاستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

وقال النعماني إنه تم مناقشة عددًا من الملفات الهامة على طاولة المجلس، ومنها استعدادات الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي، ومتابعة الخريطة الزمنية لنهاية الترم، والاستعداد لفعاليات الفصل الدراسي الثاني. موجهًا بضرورة انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري طوال فترة الامتحانات؛ لضمان انتظام وحُسن سير أعمال الامتحانات بالجامعات والمعاهد.

وأضاف النعماني أنه  تم مناقشة استعدادات المستشفيات الجامعية ورفع حالة الطوارئ في مختلف الجامعات بالتزامن مع أعياد الميلاد، مضيفًا ان الدكتور ايمن عاشور قد اشاد  بتقدم ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة، وإدراج 28 جامعة مصرية في النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات العربية من بين 115 جامعة عربية، لتصبح الجامعات المصرية الأكثر تمثيلًا بالتصنيف العربي للجامعات العربية، كم ااستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر ديسمبر،، مضيفًا ان المجلس أطلق مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة لعام 2024 لتبدأ اليوم السبت الموافق 30 ديسمبر الجاري.

وقال النعماني إنه علي هامش المجلس تم  تدشين تحالف جامعات شمال الصعيد، والذي يأتي تنفيذًا لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي قد أطلقتها وزارة التعليم العالي، في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وذلك من أجل دعم التحالفات الإقليمية في القيام ببناء التنمية الشاملة، حيث تم توقيع عدة بروتوكولات كنواة لتحالف إقليمي شمال الصعيد، بين الحامعات الحكومية والخاصة وكذلك بين الجامعات والمؤسسات الصناعية بالاقليم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر السيسي حاله الطوارئ رئيس الجمهوري بروتوكول اليوم السبت صديقة للبيئة جامعة المنيا مصطفى استرا دعم ملقا استعدادات وزارة التعليم الاعلى للجامعات رؤساء الجامعات رئاسي قال المستشفيات يوم دوري جامعة سوهاج الرئيس عبدالفتاح السيسي طاولة امتحانات الفصل الدراسي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ريس الدكتور أيمن عاشور

إقرأ أيضاً:

آلية جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات بالتسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن ذلك لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، بمقر الجامعة المصرية الروسية، بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء المجلس، ولفيف من قيادات الوزارة. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية دور الجامعات الخاصة في إتاحة تعليم مُتميز، موضحًا أن الجامعات الخاصة تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر، وتعمل على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ويُمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المُتزايد على التعليم الجامعي. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

الجامعات الخاصة تمتلك زخمًا من الخبرات الأكاديمية

وثمن وزير التعليم العالي الاهتمام والدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات، لافتًا إلى أن الجامعات الخاصة تمتلك زخمًا من الخبرات الأكاديمية والبحثية والكوادر البشرية التي يُمكن الاستفادة منها في تنمية المُجتمع ودعم المشروعات التنموية بمُختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية، فضلًا عن تقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي. 

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية، والتوسع في الشراكات الدولية؛ للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية المُقدمة.

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن الدولة تشجع الاستثمار في مجال التعليم العالي، مشيرًا إلى أنه يوجد حاليًا 32 جامعة خاصة، كما أن هناك عددا من الجامعات حصلت على قرارات جمهورية وفي انتظار قرارات بدء الدراسة بها.

وأوضح وزير التعليم العالي أهمية الجامعات الخاصة في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي، وما تنفذه من أنشطة طلابية وبحثية وأكاديمية وفق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والبحث العلمي، وذلك لخدمة المُجتمع، فضلًا عن كونها تساعدنا على اكتشاف ما يملكه الطلاب من مهارات ومواهب في مختلف مجالات النشاط الطلابي العلمي والبحثي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية الدور الكبير الذي تقوم به المستشفيات الجامعية في تقديم خدمة مجتمعية للمواطنين في مجال الصحة بشكل متواصل، مشيرًا إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية بالجامعات الخاصة بنهاية العام القادم إلى 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سريرا  ، بما يخدم المواطن المصري ويحقق الجودة في مجال الرعاية الصحية، لافتًا إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية زاد مؤخرًا بنسبة 30%.
 

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل
  • آلية جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية
  • بمسابقات داخلية.. جامعة المنيا تختار أفضل ثلاثة مقررات إلكترونية
  • جامعة المنيا: تطوير طرق التعليم التفاعلي وتطبيقه إلزاميا العام المقبل
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بمستشفى عين شمس
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • "التعليم العالي": زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام المقبل
  • قرارات مهمة خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي
  • إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من "السودان وروسيا وأوكرانية"
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي