علق مجدي عبدالعزيز، باحث سياسي سوداني، على الحرب الدائرة في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ إبريل الماضي، مشددًا على أن هذه الحرب ليست صراعا على السلطة وإنما حرب لإخضاع السودان.

ميليشيا الدعم السريع  الجيش السوداني يقصف عدة مواقع لميليشيا الدعم السريع السودان.. الدعم السريع بأعمال نهب السيارات والمنازل في ود مدني

وشدد باحث سياسي سوداني، على أن الحرب استمرت 9 أشهر نتيجة لإمداد الميليشيا المتمردة بالعتاد والسلاح والرجال من غرب إفريقيا، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية.

وأشار إلى أن هناك شواهد واضحة تدل على أن هدف ميليشيا الدعم السريع إخضاع السودان، ولا يهمها السلطة، وهو أنها كلما دخلت لمنطقة لا تقيم نظاما إداريا لها، ولا تحقق استقرار، وإنما تقوم بنهبها، لأنها تريد إعادة السودان للوراء، متابعًا: "السودانيون في قرى ولاية الجزيرة، يقولون عدنا لعصر الدواب".

وتابع: "المرضى ينتقلون بالعربة الكارو والناس يتنقلون بواسطة الحمير"، مشددًا على أن الميليشيا تقوم بالسلب والنهب ليس لتعويض المؤن وإنما هو هدفها الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن تأجيل اللقاء المرتقب الذي دعت له الإيجاد، بين رئيس المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح برهان، وقائد ميليشيا الدعم السريع، وحدد له موعد الخميس الماضي.

 الاستقرار انهار في السودان

 قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الاستقرار انهار في السودان، والشعب السوداني وحده يدفع الثمن.
 وأضاف  حسام زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج “كل يوم”، المذاع على فضائية “أون”، مساء اليوم الجمعة: "حاولنا مع أطراف كثيرة تهدئة الأوضاع في السودان لكن الأمور صعبة”.
 وتابع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: "أغلبية المدن والولايات حدثت بها مشكلات كبرى، وعندما جاءت حرب غزة، غطت على الأوضاع في السودان، لكن الوضع مازال كما هو في السودان".

الأحداث المشتعلة والمتأججة في 2023

 وشهدت المنطقة العربية العديد من الأحداث المشتعلة والمتأججة في 2023، كان أبرزها وأكثرها ألمًا وأعمقها جراحًا الحرب في غزة، عقب توالي انتهاكات العدوان على مخيمات القطاع ،مخلفة وراءها آلاف القتلى والمشردين.
 ولم تكن الإجواء بعيدة الحال في السودان أيضًا، فالحروب الداخلية بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني جعلت الأوضاع مشتعلة على الساحة السودانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان الجيش السودانى قوات الدعم السريع أفريقيا القاهرة الإخبارية ميليشيا الدعم السريع الدعم السریع فی السودان على أن

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   

 

الخرطوم- اتهم الجيش السوداني، الاثنين 1 يوليو 2024، قوات الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأفاد الجيش في بيان اليوم بأن قوات الدعم السريع أقدمت مساء أمس على تدمير جزء من كوبري الحلفايا من الناحية الشرقية "استمرارا لاستهدافها الممنهج للبنية التحتية ومقدرات البلاد"، وفق وكالة شينخوا الصينية.

ووفقا للبيان، فقد تسبب الهجوم في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية للجسر الرئيسي الرابط بين مدينتي الخرطوم بحري وأم درمان.

ولم تعلق قوات الدعم السريع بعد على الاتهام.

ويعتبر جسر الحلفايا أحد الجسور العشرة في العاصمة التي قسمتها الأنهار الثلاثة "النيل الأزرق، والنيل الأبيض، ونهر النيل" إلى ثلاث مدن هي الخرطوم، والخرطوم بحري، وأم درمان.

ويقع الجسر بالاتجاه الشمالي من العاصمة الخرطوم، وهو أكبر جسر عرضي على نهر النيل، إذ يبلغ عرضه 27 مترا فيما يبلغ طوله 911 مترا.

ويربط الجسر بين مدينة الخرطوم بحري، التي تسيطر على أغلبها قوات الدعم السريع، ومحلية كرري بشمال مدينة أم درمان، وهي خاضعة للجيش السوداني.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر الحلفايا بالخرطوم
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • قتال عنيف في سنجة ونزوح بالآلاف.. ماذا يحدث في السودان؟
  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • السودان.. الجيش يتصدى لهجوم في سنجة
  • السودان والأسئلة المفتوحة