علق د. حامد فارس، استاذ العلاقات الدولية، على أبرز الزيارات الخارجية للرئيس عبدالفتاح السيسي وتعزيز مكانة مصر إقليميًا ودوليًا، مشددًا على أن القيادة السياسية المصرية والرئيس السيسي منذ تولي الحكم في 2014 كان هناك حرص كبير على إقامة علاقات متوازنة وقوية وناجحة مع جميع دول العالم.

زيارات الرئيس السيسي الخارجية:

وأوضح أن الدولة المصرية ترتبط بروابط عميقة مع الدول العربية والأفريقية والقوى الكبرى، وكان هناك حرص كبير من القيادة السياسية على المشاركة في كافة المحافل بالإضافة إلى زيارات ثنائية كانت تصب في مصلحة مصر لوجود رئيس قوي والإرادة السياسية في إعادة علاقات مصر الخارجية وتوطينها بشكل أشاد به القوى الغربية.

 

وأضاف أن الدبلوماسية المصرية خلال السنوات الأخيرة حققت انطلاقات جديدة وواسعة وشركات استراتيجية حقيقة رسخت مصر قدمها في العالم وعظمت دورها على المستوى الإقليمي والدولي، مشددًا على أن مصر تمكنت من أن تكون قطب مهم في السياسية الخارجية الإقليمية والدولية وأنعكس على جعل سياسية مصر متزنة وحكيمة ورشيدة وتنويع وتوسيع الشركات مع الكثير من الدول.

 

ونوه بانه مع بداية هذا العام كان هناك زيارات مهم للرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ إنه في يناير الماضي كان هناك زيارة إلى الهند وأرمينيا وأذربيجان وأثبتت أن الدولة المصرية قادرة على إحداث اختراق جديد في علاقات مصر الخارجية، منوهًابأن الرئيس السيسي شارك كضيف شرف رئيسي في احتفال الجمهورية الهندية الـ74 وانتقلت لإقامة علاقات جيدة مع أرمينيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسى مصر الرئيس السيسي أستاذ العلاقات الدولية علاقات مصر الخارجية

إقرأ أيضاً:

أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال

فترة حالكة للدبلوماسية المصرية هي تلك الفترة التي تولى فيها محمد مرسي مسؤولية البلاد، حيث فشلت الزيارات المتعددة التي أجراها «الرئيس الإخواني» شرقاً وغرباً في فتح آفاق التعاون البنَّاء بين مصر ودولاً عديدة في العالم، وبات واضحاً أن علاقات مصر الخارجية تقزَّمت في دول بعينها تدعم حكم الإخوان في مصر، وتراجعت علاقات مصر بدول محورية عديدة خاصة في العالم العربي.

السياسة الخارجية المصرية عقب ثورة 30 يونيو 

وفي تقرير عن السياسة الخارجية المصرية عقب ثورة 30 يونيو، أكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الدبلوماسية المصرية تطلعت عقب ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 إلى تلبية تطلعات وطموحات الشعب المصري باتباع سياسة الخارجية نشيطة ودور إقليمي ودولي فعال ذات توجه عربي وأفريقي، بالإضافة إلى تحقيق التوازن في سياستها الخارجية بتعاونها مع كل القوى الدولية، خاصة الصاعدة منها كالصين وروسيا والبرازيل والهند من أجل تعظيم المصالح المشتركة والاستفادة من التجارب الناجحة لتلك الدول البازغة اقتصاديا.

ونالت مصر عضوية غير دائمة بمجلس الأمن للفترة 2016-2017 ممثلة عن شمال أفريقيا، وعبَّرت خلالها عن مصالح الدول النامية لا سيما في قارتي إفريقيا وآسيا.

وكانت القضايا العربية والأفريقية في مقدمة أولويات عمل مصر، ووضعت مصر مبادئ مهمة وأهدافا لهذه الفترة تشمل دعم السلام والاستقرار في المحيطين الإقليمي والدولي ودعم مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول والتمسك بمبادئ القانون الدولي واحترام العهود والمواثيق.

سياسة خارجية متزنة ترتبط بالأهداف والمصالح الاستراتيجية

كما عملت مصر خلال دبلوماسيتها على الالتزام بسياسة خارجية متزنة ترتبط بالأهداف والمصالح الاستراتيجية في إطار استقلال القرار المصري ودعم دور المنظمات الدولية وتعزيز التضامن بين الدول والدفع نحو إصلاح الأمم المتحدة والاهتمام بالبعد الاقتصادي للعلاقات الدولية.

وعملت السياسة الخارجية المصرية بعد 30 يونيو على حماية الأمن القومي المصري والمصالح العليا وتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز مقومات الأمن والاستقرار والسعي نحو السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب على المستوى الدولي، والاتجاه نحو تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

مقالات مشابهة

  • استعدادات مبكرة في كربلاء لإحياء زيارات شهر محرم
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة
  • أول تصريح لوزير الخارجية بعد حلف اليمين: نواجه فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك تقريبا جميع مواد الدستور الأوكراني
  • أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال
  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية
  • خبير علاقات دولية: هناك فجوة بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية من ناحية التبادل التجاري
  • عاجل.. بدر عبدالعاطي وزيرًا للخارجية بعد 35 عامًا في الدبلوماسية المصرية
  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة