شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن مؤسسات حقوقية الاعتقالات السياسية بالضفة خطر حقيقي على حقوق الإنسان، رام الله صفاأكد تجمع المؤسسات الحقوقية حرية أن استمرار الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، بانتهاج سياسة الاعتقال على خلفية الانتماء .،بحسب ما نشر صفا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مؤسسات حقوقية: الاعتقالات السياسية بالضفة خطر حقيقي على حقوق الإنسان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مؤسسات حقوقية: الاعتقالات السياسية بالضفة خطر حقيقي...

رام الله - صفا

أكد تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية" أن استمرار الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، بانتهاج سياسة الاعتقال على خلفية الانتماء السياسي كوسيلة للنيل من معارضي الرأي والصحفيين والنشطاء المختلفين مع نهج السلطة في رام الله، يشكل خطراً حقيقياً على حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

واعتبر التجمع في بيان وصلة "صفا" السبت، أن استمرار الاعتقالات الإدارية مخالفة واضحة للقانون الدولي لحقوق الإنسان لاسيما الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والالتزامات الواقعة على فلسطين بموجبه.

وبين حالة السجين السياسي عقيل عواودة، المعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا، تشكل نموذجاً على تصاعد القبضة الأمنية والاعتقال على خلفية الرأي في الضفة الغربية، حيث جرى اعتقاله على خلفية منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي، في انتهاك مركب للحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحرية الشخصية.

وأكد أن الأجهزة الأمنية بالاعتقالات تنتهك القانون الأساسي الفلسطيني وبشكل خاص المادة "10" التي أضفت صفة الإلزام على حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، والمادة (11) التي أكدت على الحرية الشخصية ولم تُجز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته إلا بأمر قضائي.

وطالب الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين على خلفية آرائهم أو نشاطهم السياسي من الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، ووقف تقييد الحريات العامة في الضفة الغربية.

ودعا النيابة العامة بفتح تحقيق جنائي في سياسة الاعتقال السياسي والتعذيب المتصاعدة في سجون الأجهزة الأمنية بالضفة، وفي مخالفة الأوامر القضائية المشروعة التي قضت بالإفراج عن بعضهم.

تجمع الاعتقالات السياسية

ر ب

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على حقوق الإنسان فی الضفة الغربیة الأجهزة الأمنیة على خلفیة

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 فلسطينيين مع استمرار العملية الإسرائيلية بالضفة الغربية

قال الجيش الإسرائيلي إن قواته قتلت 6 مسلحين فلسطينيين في بلدة طوباس ومخيم للاجئين على مقربة منها في الضفة الغربية المحتلة في ساعة مبكرة من صباح الخميس، مع استمرار العملية واسعة النطاق التي تنفذها إسرائيل في الضفة الغربية في أسبوعها الثاني.

وشيع أهالي محافظة طوباس، الخميس، 4 شهداء ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي على مخيم الفارعة ومدينة طوباس، فيما تم نقل جثمان قتيلين جنين إلى بلدة قباطية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا".

وانطلق موكب تشييع القتلى الأربعة، من مستشفى طوباس التركي الحكومي، وتمت مواراتهم الثرى في طوباس ومخيم الفارعة.

#جنين: قوات الاحتلال الاسرائيلي تواصل عدوانها على مدينة جنين ومخيمها لليوم الـ9 على التوالي
(تصوير: أيمن نوباني/ وفا)#فلسطين #ضفة #أخبار #شهداء #استعمار pic.twitter.com/rlqXmmizje

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 5, 2024

كما تم نقل جثماني محمد نظمي أبو زاغة ومحمد زكريا الزبيدي إلى مركز طبي في بلدة قباطية جنوب جنين بانتظار تشييعهما حين انسحاب قوات الإسرائيلية من مدينة جنين.

وحمل المشيعون القتلى في مسيّرة جماهيرية، منددين بجرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقتل طفل (16 عاما)، بعد أن استهدفته قوات إسرائيلية بعدة رصاصات خلال اقتحامها مخيم الفارعة، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه، وسحبته بوساطة جرافة عسكرية إلى خارج المخيم.

وبحسب رواية الجيش الإسرائيلي نفذت 3 غارات بطائرات مسيّرة أصابت خلية مسلحة كانت تشكل تهديداً للجنود في طوباس، مما أسفر عن مقتل عدد من الأفراد بينهم محمد زكريا الزبيدي، الذي وصفه بأنه "إرهابي كبير" في منطقة جنين.

وأعلن الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي المتحالفة مع إيران أن الخمسة القتلى من أعضائه.

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية، إن ما لا يقل عن 39 فلسطينياً قتلوا في مختلف أنحاء الضفة الغربية خلال العملية. 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: المستوى السياسي يتسبب بتصعيد كبير بالضفة الغربية
  • هآرتس تتحدث عن آخر المستجدات بالضفة الغربية وتأثير غزة
  • ضباط إسرائيليون كبار يؤكدون تشجيع المستوى السياسي على التصعيد بالضفة
  • «الغد»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة لإحياء الحياة السياسية
  • «الإعلام الإسرائيلي»: الوضع في الضفة الغربية على حافة انفجار كبير
  • إسرائيل تنهي عمليتها العسكرية بالضفة الغربية
  • أول تعليق من واشنطن على قتل الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • أول تعليق من البيت الأبيض على وفاة أمريكية بالضفة الغربية بسبب جيش الآحتلال
  • مقتل 6 فلسطينيين مع استمرار العملية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية