تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية، مقتربة من إتمام عامها الثاني، وسط تقدم روسي، وخيبة غربية من نجاح طفيف لهجوم أوكرانيا المضاد، الذي علق عليه الغرب آمالاً واسعة كما تشير مجلة "فورين بوليسي" في تقرير جديد.

ويصف الكاتب جاك ديتش الوضع الراهن في أوكرانيا "بالكابوس الذي كان يخشاه المسؤولون الغربيون والأوكرانيون".

تفاصيل الكابوس

وفق الكاتب، راقب المسؤولون الغربيون روسيا وهي تقوم بتكديس الذخائر الموجهة بدقة لشن هجمات مستهدفة على البنية التحتية الحيوية الأوكرانية في الشتاء مع الحفاظ على وتيرة الضربات على المدن باستخدام قنابل "غبية" غير موجهة.
وفي صباح الجمعة أصبح الأمر حقيقة، وشنت روسيا عاصفة من الضربات في جميع أنحاء أوكرانيا، فضربت كييف، ودنيبرو، ولفيف، وزابوريزهيا، وأوديسا، وخاركيف. 
كان هناك ما لا يقل عن 158 غارة بطائرات بدون طيار وصواريخ، مما أدى إلى تدمير المستشفيات ومراكز التسوق والمدارس، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 31 شخصاً وإصابة أكثر من 160 آخرين.
ولا تزال الأرقام في ارتفاع بينما تقوم فرق البحث والإنقاذ بالبحث بين الأنقاض.
أطلقت روسيا صواريخها بكثافة كبيرة لدرجة أن الحكومة البولندية أكدت أن إحدى مقذوفات الكرملين دخلت مجالها الجوي.

مخاوف من أزمة وشيكة

بحسب تقرير "فورين بولسي"، دفعت الهجمات المتجددة المسؤولين الأوكرانيين والخبراء الأمريكيين إلى التساؤل عن المدة التي سيتمكنون فيها من إبقاء الأضواء مضاءة خلال فصل الشتاء - أو السيطرة على الأراضي - خاصة مع نفاد المساعدات العسكرية الأمريكية الطويلة، ما لم يتحرك الكونغرس قريباً.
يعتقد المسؤولون الأوكرانيون أن قدرة روسيا على الضرب أكبر حتى مما أظهرته للتو، إذ يمكن للكرملين إطلاق حوالي 300 طائرة انتحارية بدون طيار إيرانية الصنع في هجوم واحد على أوكرانيا وحوالي 150 صاروخاً باليستياً في طلقة واحدة على كييف، حسبما قالت ساشا أوستينوفا، أحد المشرعين الأوكرانيين.
ومع توقف الهجوم المضاد الأوكراني وعدم تدفق الأسلحة الجديدة قبل يناير (كانون الثاني) على أقرب تقدير، فما مدى مرونة الأوكرانيين في الصمود؟وقال وزير الدفاع السويدي بال جونسون في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الشهر: "الأوكرانيون يتجهون نحو شتاء قاس، لأسباب واضحة، لكنني أعتقد أن الروح المعنوية الأوكرانية أعلى بكثير من الروح المعنوية الروسية، الأمر الحاسم الآن، بالطبع هو أننا جميعاً سنعزز الدعم".
لكن هذه الروح المعنوية تخضع الآن للاختبار، حيث نهض الأوكرانيون من فراشهم بسبب العشرات من إنذارات الغارات الجوية التي أضاءت هواتفهم.
والمساعدات لن تأتي، على الأقل حتى يعود الكونغرس الأمريكي من عطلته في الأسبوع الثاني من شهر يناير، وربما لفترة أطول.
وكتبت بريدجيت برينك، سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا، في تغريدة تلتقط لقطة شاشة للتحذيرات العديدة بالغارات الجوية التي تم إرسالها إلى سكان كييف: "تحتاج أوكرانيا إلى التمويل الآن لمواصلة النضال من أجل التحرر من مثل هذا الرعب في عام 2024".

This is what Ukrainians see on their phones this morning: and as a result, millions of men, women, and children are in bomb shelters as Russia fires missiles across the country. Ukraine needs funding now to continue to fight for freedom from such horror in 2024. pic.twitter.com/0nOW4lR70Q

— Ambassador Bridget A. Brink (@USAmbKyiv) December 29, 2023
طقس "صفري"

وقد شهد المسؤولون الأمريكيون تباطؤاً كبيراً في الحركة عبر الخطوط الأمامية شبه الراكدة في الأسابيع الأخيرة، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر.
وصل الطقس في أوكرانيا إلى درجات حرارة تحت الصفر وأوقفت أكوام الثلوج في الغالب التحرك للأمام على طول الجبهة التي يبلغ طولها 600 ميل، مما يؤكد احتمال نشوب حرب استنزاف لعدة أشهر.
وقال بيتر روف، وهو زميل بارز ومدير مركز أوروبا وأوراسيا في معهد هدسون: "من الواضح أننا تجاوزنا الهجوم البري المضاد الآن، نظراً لأنها لن تحصل على أعداد كبيرة من النيران الدقيقة بعيدة المدى، فربما تحتاج أوكرانيا إلى الترسيخ والدفاع في الوقت الحالي - وفي غياب موافقة الكونغرس على القانون الإضافي، حتى تلك الخطوط الدفاعية قد لا تظل مستقرة". 
ومع ذلك، قال جونسون إن الجيش الأوكراني حصل على بعض الأسلحة الهجومية بعيدة المدى، مما أجبر السفن والطائرات الروسية على الابتعاد عن الخطوط الأمامية.
قال جونسون، إن كييف تشغل حوالي 600 نوع من أنظمة الأسلحة الغربية، في حين تنقل الوقود وقطع الغيار عبر خط المواجهة، كل ذلك على الطرق التي ستغطى بالصقيع والثلج والجليد.وحتى مع ترسانتها المحدودة من الأسلحة بعيدة المدى التي زودها بها الغرب مثل "ستورم شادوز" البريطانية الصنع والنسخة العنقودية من نظام الصواريخ التكتيكي التابع للجيش الأمريكي، لا تزال أوكرانيا تحقق نجاحاً كبيراً، حيث أسقطت سفينة إنزال دبابات روسية في شبه جزيرة القرم يوم الثلاثاء.
ويعتقد الخبراء أن النظام اللوجستي الهش لروسيا - والذي لم يكن مصمماً قط لعمليات عسكرية مستمرة في جميع أنحاء ثاني أكبر دولة في أوروبا - يعد هدفاً جيداً.
وقال الرئيس السابق للجيش الأمريكي في أوروبا بن هودجز، "إذا كان لديهم أسلحة طويلة المدى، فيمكنهم تدمير النظام اللوجستي بالكامل، أعتقد أنهم يعرفون أن هذه نقطة ضعف حقيقية بالنسبة للروس، خاصة في الشتاء."

عامل الوقت

ويرى الكاتب أن الأوكرانيين يخشون أن الذخائر قد استنفدت بالفعل، والوقت أيضاً. وعلى الرغم من أن الدفاعات الجوية التي قدمها الغرب تغطي جزءاً كبيراً من كييف، إلا أنها ليست كافية للدفاع ضد الهجمات الروسية البعيدة التي يمكن أن تنتشر في البلاد خلال فصل الشتاء.

Satellite images show Russian navy ship burning after Ukrainian strike in Crimeahttps://t.co/rJHLN5zEA3

— Island News (@KITV4) December 28, 2023

وبقدر ما تحتاج أوكرانيا إلى المزيد من الدفاعات الجوية لوقف الهجمات مثل العاصفة النارية التي وقعت يوم الجمعة، أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى أن انخفاض درجات الحرارة قد غير أولوياتهم بالفعل: فحرب الاستنزاف تعني زيادة نيران المدفعية، وأوروبا متخلفة كثيراً عن هدفها المتمثل في إنتاج مليون طائرة، وقذائف مدفعية بحلول مارس 2024.

وقالت أوستينوفا: "المشكلة الأكبر التي سنواجهها هي عندما يبدأون بقصفنا بشدة لأنه لن يكون لدينا ما يكفي من الذخائر".
قال الجنرال أولكسندر تارنافسكي، الذي يقود مجموعة من القوات في التقدم الجنوبي، لـ"بي بي سي" هذا الأسبوع إن أوكرانيا تواجه نقصاً حاداً بشكل خاص في القذائف من عيار 122 ملم و152 ملم التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي لا تزال تشكل جزءاً كبيراً من ترسانة جيش كييف.
وإذا أراد الأوكرانيون ممارسة الضغط إلى الأمام على الرغم من تساقط الثلوج، فعليهم تطهير حقول الألغام بأكملها أمامهم، ليتمكن الروس من إعادة زرع المتفجرات القاتلة من الجو.
وقال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور، في نوفمبر (تشرين الثاني)، إن روسيا لا تزال تمتلك ما بين 7000 إلى 8000 دبابة احتياطية.
وفي الوقت نفسه، حولت روسيا اقتصادها المتضرر من العقوبات إلى اقتصاد حرب. ويخطط الكرملين لإنفاق 6% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع العام المقبل.
كما أشارت صفقات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الطائرات بدون طيار مع إيران والذخيرة مع كوريا الشمالية للمسؤولين الغربيين إلى أن لعبة روسيا تعتمد على الكمية، وليس الجودة.
وقال بيفكور، "طالما أنها تطلق النار، وطالما أنها تقتل الأوكرانيين للأسف، فهذا أمر جيد بالنسبة للروس، إنهم يزيدون إنتاجهم، وخاصة الذخيرة، لا يهتمون بالجودة، إنهم يهتمون بالكمية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أوکرانیا إلى لا تزال

إقرأ أيضاً:

تحدث بألفاظ نابية أمام عمالقة التلاوة.. القراء تجمد عضوية قارئ جديد

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلنت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم، تجميد عضوية القارئ محمد عادل الحلفاوي، بعد أن تحدث بألفاظ نابية أمام أعضاء مجلس الإدارة، خلال جلسة التحقيق معه بمقر النقابة.

وأوضحت النقابة في بيان لها، اليوم، أنه بسبب بعض الفيديوهات التي تم عرضها على لجنة القيم والمتابعة بالنقابة للعضو محمد عادل احمد فرغل فكان قرار اللجنة استدعاؤه إلى مقر النقابة يوم 2024/9/28، أمام لجنة القيم والمتابعة برئاسة الشيخ محمد صالح حشاد وأعضاء لجنة القيم والمتابعة وحضور الشيخ حلمى الجمل الشيخ عبد الفتاح الطاروطى وتم عرض الفيديوهات أمامهم جميعاً وعندما قامت اللجنة بمواجهته بأخطاؤه فكان رده أنه لم يخطئ.

وقام الشيخ محمد صالح حشاد الشيخ حلمى الجمل بطرح بعض الأسئلة عليه فلم يجيب على معظمها أمام الجميع وتحدث مع جميع الحضور بألفاظ نابية وشديدة فى حضور الجميع، و فكان قرار نقيب قراء الجمهورية هو تجميد عضويته وذلك فى حضور الجميع وحضوره.

ونفت النقابة ما قاله العضو بأنه فوجئ بالقرار بعد أن خرج من النقابة، مشيرة إلى أنه لم يعتذر للشيخ صديق المنشاوي كما يزعم في بعض المواقع.

يأتي ذلك بعد أن جمدت نقابة القراء، عضوية الشيخ محمد حامد السلكاوي لمدة ثلاث سنوات، بسبب أخطاءه المتكررة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • شبح حرب إقليمية يلوح في الأفق.. وإسرائيل تدرس خيارين
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • ضربة إيران لإسرائيل تجمد مباراة في دوري أبطال آسيا 2
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • تحدث بألفاظ نابية أمام عمالقة التلاوة.. القراء تجمد عضوية قارئ جديد