الجزيرة:
2024-09-18@04:48:15 GMT

مخرجو أفلام غربيون: أوقفوا المذبحة في غزة

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

مخرجو أفلام غربيون: أوقفوا المذبحة في غزة

نشر عدد من مخرجي الأفلام الحائزين على جوائز، بما في ذلك الأوسكار والسعفة الذهبية، رسالة مفتوحة دعوا فيها إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين.

وفي رسالتهم، وصف المخرجون -وعلى رأسهم المخرج الإسرائيلي نداف لبيد، الحائز جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي عن فيلم "كلمات مرادفة" وجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي عن فيلم "الركبة"- ما يحدث في القطاع بأنه "مذبحة ذات أبعاد متطرفة".

وكتب الموقعون على الرسالة -التي نشرتها صحيفة ليبراسيون الفرنسية- "إن أعمال العنف الرهيبة التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قادت الإسرائيليين والفلسطينيين إلى فصل جديد من العنف والقسوة".

وأضافت الرسالة "في غزة تجري الآن مذبحة ذات أبعاد متطرفة، مما أسفر عن مقتل الآلاف من الأطفال والنساء وحرمان شعب بأكمله من أي فرصة للبقاء على قيد الحياة. ونحن نطالب بالوقف الفوري للقصف في غزة، وإنشاء ممرات إنسانية وتقديم المساعدات الإنسانية التي تطالب بها كافة المنظمات الدولية، والإفراج الفوري عن المختطفين".

ومن بين الموقعين على الرسالة، إلى جانب لبيد، المخرج الفنلندي آكي كوريسماكي (الذي أخرج فيلم "الأوراق المتساقطة")، والمخرج المجري لا تار، والمخرج الياباني ريوسوكي ماغوتشي الحائز جائزة الأوسكار للفيلم العالمي عن فيلم "قيادة السيد يوسوكي"، والمخرجة الفرنسية كلير دينيس، والمخرج الأميركي إيرا ساكس والفرنسي آرثر هراري والألماني كريستيان بيتزولد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سوق الجونة السينمائي: فرصة لصناع السينما والمنتجين والموزعين للتوسع في مشروعاتهم الإنتاجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد سوق الجونة السينمائي - الذي ينطلق ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي-  لاستقبال عدد أكبر من صناع السينما وشركات الإنتاج والتوزيع والمؤسسات المختصة.

وقد حقق سوق الجونة السينمائي نجاحا كبيرا عند انطلاقه خلال الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، الأمر الذي منح البرنامج الوليد قوة دفع للنمو، وتعزيز وجوده على الساحة وتطوير أنشطته في دورته الثانية.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات البرنامج هذا العام تحت إشراف مدير البرنامج المنتج محمد تيمور، في 26 أكتوبر وتستمر حتى 30 أكتوبر بمشاركة نحو 22 شركة، ليسجل زيادة ملحوظة عن دورة العام الماضي، كما يضم السوق شركات من عدة دول عربية من بينها مصر ولبنان والسودان وفلسطين والمملكة العربية السعودية. 

ومن المقرر أن تعرض الشركات المشاركة خدماتها ومنتجاتها في حيز أنيق تم تصميمه بحيث يضمن سلاسة عملية التفاعل بين المشاركين ويساعدهم على عرض أعمالهم بشكل أفضل أمام مجموعة من أهم شركاء صناعة السينما في مصر والشرق الأوسط.

وترتكز الرؤية التي يتبناها سوق الجونة السينمائي هذا العام حول إتاحة فرص جديدة لجميع العارضين من شركات الإنتاج والتوزيع للتواصل مع نظرائهم، ومع زائري السوق من المنطقة وشتى أنحاء العالم، من أجل تحقيق المزيد من النجاح الإقليمي والعالمي لمشروعاتهم الإنتاجية المختلفة.

كما تتاح الفرصة أمام العارضين المشاركين، للتواصل مع خبراء صناعة السينما، واستعراض الأنشطة والخدمات السينمائية التي تقدمها شركاتهم، بما يمكنهم من عقد اجتماعات وإبرام صفقات ناجحة على هامش المشاركة في السوق، ويساهم في الدفع بالمزيد من فرص الإنتاج المشترك في إطار صناعة السينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح عمرو منسي، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي أنه "عبر السنوات برز دور مهرجان الجونة السينمائي باستمرار، كقوة رائدة في صناعة السينما، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، وقد تم إنشاء سوق الجونة السينمائي لفتح آفاق عمل أوسع، وخلق شراكات إنتاجية أكبر، تتجاوز الثقافات والحدود والتخصصات".

وأضافت ماريان خوري، المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، أن "سوق الجونة السينمائي تم تصميمه لتعزيز فرص التواصل تحت منصة واحدة من خلال دعوة شركات الإنتاج والتوزيع ووكالات المبيعات ومنصات المشاهدة ومبرمجي المهرجانات والمنظمات والمؤسسات الراعية للصناعة لعرض إبداعاتهم، بالإضافة إلى المشروعات والخدمات والتقنيات الأحدث التي يوظفونها في أعمالهم".

ويستمر سوق الجونة السينمائي في تلقي طلبات التسجيل للمشاركة في النسخة الثانية من البرنامج، من خلال التواصل مع فريق العمل ومدير البرنامج محمد تيمور، ومن المقرر أن يستضيف السوق كذلك ركن المواهب الناشئة، امتداد لهذه المبادرة التي بدأت في العام الماضي، حيث يمكن لجميع المواهب المشاركة في برنامج سيني جونة للمواهب الناشئة، التواصل مع بعضهم البعض، وحضور برنامج منظم من الدورات التدريبية التي يقدمها متخصصون في صناعة السينما، ومصممة خصيصًا لهم في ركن المواهب الناشئة داخل السوق.

مقالات مشابهة

  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • سوق الجونة السينمائي: فرصة لصناع السينما والمنتجين والموزعين للتوسع في مشروعاتهم الإنتاجية
  • بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يعلن عن تشكيل لجان تحكيم دورته الثانية
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • أحمد عبدالله لـ الوفد: صممت فستان سوسن بدر ليعكس نعومة أنوثتها
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • 5.5 مليون جنيه إيرادات فيلم «عاشق» في دور العرض السينمائي خلال 4 أيام
  • القبض على ممثلة أفلام إباحية شهيرة متلبسة بجريمتها في كوخ بدولة عربية