ساعات قليلة تفصلنا عن أجواء الاحتفال برأس السنة الميلادية، تلك الاحتفالات التي تجمع فئات مختلفة من المصريين تحت شعار البهجة والفرح، ولكن الأمر يختلف تماما بالنسبة لأجواء الريف المصري الأصيل، ومنه ريف محافظة كفر الشيخ.

عادات لاحتفالات سكان الريف برأس السنة 

وتعليقا على ذلك، أكد الدكتور سمير حامد، أستاذ المساعد، بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية، بكلية الآداب، بجامعة كفر الشيخ، في تصريحات لـ«للوطن»، أن عادات وتقاليد الاحتفال للمصريين، في ليلة رأس السنة الميلادية بالريف المصري، مرتبطة بعصر الدولة الفاطمية بمصر، مشيرًا إلى أن أجدادنا المصريين كانوا يحتفلون بتلك العادات من خلال الأكلات الشعبية.

وأضاف «حامد»: «تتلخص تلك المشاهد في ذبح ذكر بط، أو أكثر، والطهي الشعبي للأرز باللحمة، والفتة، والأرز المعمر، وشراء الحلويات، ولبش القصب، لتناولها في السهرة».

بط سوداني وعزومة الأهل 

أمّا محيي الجالي، من أبناء قري مركز الرياض، في محافظة كفر الشيخ، فقال إنه استعد من الآن بالاتفاق مع زوجته لتحضير «5 بطات» لتناولهم في ليلة رأس السنة احتفالا بالعام الجديد، ولكنه سوف يدعو أشقائه لتناول الوليمة مع الأسرة، وكذلك بعض أقاربه ليحلو الاحتفال في رأس السنة، موضحًا أن تكلفة الاحتفال سوف تتجاوز 15 ألف جنيه في تلك الليلة، التي تعتبر من العادات المتعارف عليها بالريف المصري، وميراث الآباء والأجداد إلي يومنا هذا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتفالات رأس السنة محافظة كفر الشيخ رأس السنة

إقرأ أيضاً:

مزارع ريفية

تزّخر منطقة المدينة المنورة بالعديد من” المزارع الريفية” التي تعدّ متنفسًا طبيعيًا، ووجهة جاذبة للعديد من الزائرين وأهالي المنطقة، من خلال تهيئة المزارع لاستقبال مرتاديها من الأفراد والمجموعات، وتوفير برامج الإرشاد والترفيه ونقاط بيع الأغذية المنوعة. وتقدّم المزارع الريفية لمرتاديها العديد من الأنشطة والبرامج؛ تشمل التعريف بطرق الزراعة وكيفية العناية بها، والأنشطة اليومية التي يقوم بها أصحاب المزارع، وعرض أنواع من التمور والمنتجات الزراعية الأخرى، والصناعات القديمة، والحرف اليدوية، وخدمات الشراء المباشر للتمور من خلال متجر المزرعة، إضافة إلى المشاركة بالاحتفالات والمهرجانات الزراعية. وتبدو المشاهد المتنوعة للزوار بالتزامن مع بداية جني التمور داخل تلك المزارع، واستمتاعهم بالجلسات داخل المزارع التي تمتاز باعتدال أجوائها، وكذلك المواقع الترفيهية المخصّصة للعائلات والأطفال، إضافة الى المطاعم والمقاهي التي تقدّم أنواعًا مختلفة من الأطباق تلبي رغبات جميع الزوار وسكان المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أبو الفتوح: البنك الأهلي مستمر في طرح شهادات الادخار بعائد 27 و 30%
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • في بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ والبيض اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • استمع لسبب عداء الجنجويد لأنصار السنة
  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • مزارع ريفية