الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، السبت، تجهيز الفلاحين بأكثر من 12 ألف مرشة حديثة خلال العام الحالي للسقي ومعالجة هدر المياه، فيما كشفت عن إجراءات لدعم الفلاحين في تسديد القروض الخاصة بمرشات الري الحديثة.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح للتلفزيون الرسمي، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "اعتماد وسائل الري الحديثة للتقليل من هدر المياه يعد المشروع الأول للوزارة لمعالجة أزمة المياه التي يعاني منها القطاع الزراعي"، لافتا، إلى أن "الوزارة اتخذت جملة من الخطوات لمعالجة الأزمة من بينها التعاقد مع شركات عالمية رصينة لتجهيز الوزارة بمنظومات الري الحديثة".

وأضاف، أن "الوزارة وقعت عقدا مع شركة باور النمساوية بـ300 مليون دولار لشراء منظومات الري الحديثة ويسدد هذا المبلغ على مدى خمس سنوات، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة الخليف السعودية ومالديني الإيطالية"، مبينا، أن "الوزارة لديها حاليا 9 مناقصات تتعلق بشراء المرشات من مناشئ عالمية مختلفة".

وأشار، إلى أن "الوزارة لديها أيضا عقد مع وزارة الصناعة لتجهيز ما يقارب 500 مرشة محورية، بالإضافة إلى عقد آخر بمئة مليار دينار تم تحويلها من الدعم المقدم للأسمدة إلى شراء المرشات للفلاحين"، مبينا، أن "هذه المرشات تقدمها الوزارة للمزارعين بأسعار مدعومة وبأقل من 30% من سعرها الحقيقي، بالإضافة إلى أنها تقدم للفلاح بالتقسيط وتسدد بشكل قروض على مدار 10 سنوات مع إعفاء بالسنة الأولى من التسديد".

ولفت، إلى أن "الوزارة وزعت خلال عشرين عاما 1400 مرشة فقط، لكن بفضل الدعم غير المحدود من حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للقطاع الزراعي نجحنا خلال هذا العام فقط بتوزيع أكثر من 12 ألف مرشة كمرحلة أولى"، مبينا، أن "الوزارة ماضية أيضا في توزيع 40 ألف مرشة محورية في الفترة المقبلة".

وتابع، أن "هناك إقبالا كبيرا من الفلاحين للحصول على تلك المرشات، حيث إن تقنيات الري الحديثة أصبحت منتشرة في عموم البلاد".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الری الحدیثة إلى أن

إقرأ أيضاً:

شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 10:31 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت شركة تسويق النفط “سومو”، تصدير أكثر من مليوني طنٍ من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2024.وقالت “سومو” في جدول لها، ان “العراق صدر مليونين و633 ألفا و 928 طنا من المشتقات النفطية اعتبارا من شهر نيسان ولغاية شهر حزيران من عام 2024”.وأضافت الشرطة “العراق صدر زيت الوقود بمقدار مليونين و220 الفا و413 طنا كما صدر مادة النفثا بمقدار 413 الفا و515 طنا”، مبينة ان “العراق لم يصدر أي كمية من مادة الكبريت خلال هذه الفترة”.و النفثا هي مادة وسيطة موجهة إما لصناعة البتروكيماويات (مثل تصنيع الإيثيلين أو إنتاج العطريات) أو لإنتاج البنزين عن طريق الإصلاح أو الأيزومرات داخل المصفاة.

مقالات مشابهة

  • الكونغو الديمقراطية تعلن تسجيل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القرود منذ بداية العام الحالي
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي