تونس.. فاجعة الترميم تصيب سور القيروان
تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT
في حادثة مروعة، فقد 3 عمال حياتهم بينما جرح 3 آخرون، إثر انهيار جزء من سور مدينة القيروان التونسية التاريخي، يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أثناء ترميمه ضمن مشروع يديره المعهد الوطني للتراث وتنفذه شركة خاصة.
ووفق وكالة الأنباء الرسمية التونسية، يندرج مشروع ترميم سور مدينة القيروان العتيقة ضمن إعادة تأهيل عدد من المعالم الأثرية بالقيروان (وسط) انطلق عام 2016 باعتماد مالي من سلطنة عمان، ويأتي ترميم سور المدينة العتيقة كآخر مرحلة من المشروع.
وفي حين حملت السلطات المسؤولية للقائمين على المشروع وقامت بإيقاف مدير المشروع والمقاول المنفذ، نادى مختصون ونشطاء تونسيون بحماية معالم مدينة مر على نشأتها 14 قرنا.
والاثنين 18 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، قال الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان -لراديو "آي إف إم" المحلي- إنه تقرر الاحتفاظ بالمقاول المكلف بأشغال ترميم سور المدينة العتيقة والمهندس المكلف بالمراقبة، دون تسميتهما.
مدينة تاريخيةوتتألف المدينة العتيقة في القيروان -التي تأسست في القرن السابع الميلادي- من مساكن متجاورة وشوارع ضيقة، ويحيط بها سور يمتد لأكثر من 3 كيلومترات، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
وانهار قسم من السور، يمتد 30 مترًا بارتفاع 6 أمتار، قرب "باب الجلادين" مما تسبب في وفاة العمال الثلاثة بينما أصيب الاثنان الآخران بكسور ونقلا إلى المستشفى، وفق إعلام محلي.
وقال الدكتور رياض المرابط أستاذ ترميم المعالم الأثرية بجامعة القيروان (وسط) إن سور القيروان يعود لبدايات نشأة مدينة القيروان (50 هـ/ 670 م)".
وأضاف المرابط أن الشكل الحالي للسور يعود إلى علي الحسيني "باي (والي) تونس من 1759 إلى 1782" الذي أعاد بناءه عام 1663 بعد تأثر السور باضطرابات سياسية شهدتها الدولة الحسينية (1705-1957م) طيلة النصف الأول من القرن الـ17.
وتابع: ليست هناك مقاولة مختصة في ترميم المعالم الأثرية في تونس، ولم تسمح الدولة بإنشاء شركات مختصة في الدراسات الأثرية وترميم المعالم الأثرية.
ووفق منشورات جمعية صيانة المدينة بالقيروان (مستقلة) يبلغ طول السور 3.8 كيلومترات مربعة، ويبلغ ارتفاعه ما بين 4 و8 أمتار، أما عرضه فيبلغ 2.7 متر.
وتابع الأكاديمي التونسي في حديث للأناضول "ما حدث في سور القيروان خطأ مهني في مجال الترميم نتيجة سوء تقدير وضعية السور الحالية".
وعزا المرابط سبب الانهيار إلى "خطأ مهني لأنه تم التعامل مع السور كأي تعامل مع أي بناية عادية".
وأضاف "جرت العادة في أعمال الترميم أن يتم يقسم العمل بمعالجة بدلة (جزء من السور) بين برجين لا يتجاوز ارتفاعهما مترين اثنين، إلا أن المقاول فتح مسافة ترميم تناهز 23 مترا ولم يأخذ بعين الاعتبار نزول الأمطار فتشبع السور بالماء. والحال أن قلب السور ترابي فازداد حجمه وانهار".
وقال أيضا "المهندس المشرف على ترميم السور مقيم في العاصمة وطلب مهمة للمراقبة قبل أسبوع، والمعهد الوطني للتراث رفض ذلك".
معهد التراثوتابع المرابط: في كل الحالات ليس من عادة المعهد الوطني للتراث أن يتابع باستمرار أعمال الترميم على مدار الساعة، إذ يقتضي العمل وجود عين مختصة مراقبة على مدار الساعة.
ومضى قائلا "بصفتي مختص ترميم للآثار أطالب الدولة بالسماح بإيجاد شركات مختصة في ترميم المواقع الأثرية يعمل فيها أصحاب الشهادات الجامعية المختصون في الهندسة والتراث".
وطالب المرابط بدعم المعهد الوطني للتراث بشريا، مؤكدا أن "المعهد يعمل دون إمكانيات" .
أمر جللسمير فيالة ناشط بالمجتمع المدني بالقيروان التقته الأناضول وهو ينظر بحسرة للسور المنهار جنوب شرق المدينة العتيقة، ويقول إن "الترميمات الحاصلة فيه هبة عُمانية وافق عليها مجلس الوزراء العماني عام 2014 بقيمة 1.4 مليون دولار وتم صرف القسط الأول عام 2015 وهو 500 ألف دولار".
وأضاف فيالة: حصلت أشغال منذ 2014، ولا ندري هل كانت عميقة أو متوسطة؟ ثم توقفت الأشغال، ومنذ شهرين رجع العمال للعمل.
وتابع الناشط "الذي أصابنا بالتعجب أن من أخذ الصفقة مقاول عادي غير مختص في ترميم الآثار عبر مناقصة حكومية، ولا ندري إن كان عماله مؤهلين للقيام بمثل هذه الأشغال الدقيقة رغم الوعود بالمراقبة".
وزاد قائلا "الانهيار حدث فجائيا وهو أمر جلل حدث في القيروان، ونحن لنا 3 عمال كانوا يعملون على ترميم السور توفوا تحت ركام السور المنهار".
مدينة عمرها 14 قرنايقول فيالة "نحن في مدينة عمرها نحو 1400 سنة، وليس من السهل أن تجد مدينة قائمة الذات مثل القيروان".
وأضاف "هناك 3 معالم مهمة تمتاز بها الولاية عن غيرها في تونس هي: السور والجامع الأعظم (عقبة ابن نافع) وفسقية الأغالبة".
وحول أهمية السور بالنسبة لمواطني القيروان قال فيالة "السور إحدى ركائز وشعارات مدينة القيروان".
من جهته قال السيد العلاني المحافظ السابق لمتحف الحضارة والفنون الإسلامية بمدينة "رقادة" التابعة للقيروان -للأناضول- إن السور هو حُسَيني رمّم في القرن 18 وتمت المحافظة على جميع المواد التي تبنى بها القيروان عامة الآجُر المشوي والتربة البكر".
وقال العلاني "لاشك أن للماء علاقة بسقوط الجدار خاصة في البناء التقليدي".
وأشار لوجود "مسؤولية جزائية يتابعها القضاء، وهناك مسؤولية معنوية تتمثل في أن هناك تراثا عالميا مهددا، فالقيروان مسجلة في التراث العالمي منذ 1988 وهي مدينة سياحية منذ 1965، إلا أن ما نراه وما نشاهده يدعو للفزع".
وقال العلاني "بعد الثورة التونسية (عام 2011) فقدت جمعية صيانة المدينة العتيقة شراكتها مع المعهد الوطني للتراث وعادت سلطة ترميم المواقع للمعهد الوطني للتراث".
وأضاف "في القيروان العتيقة 50% من الدور (المنازل) مُهدمة، وهناك صعوبات قانونية في ترميمها لصعوبة الحصول على المواد المطابقة للمواصفات وضعف المنح الحكومية المساعدة على ترميمها" وقيمتها 250 دينارا (نحو81 دولارا) وهي منحة لمرة واحدة تُعطى لمن يتقدم للسلطات بطلب لتحسين مسكن.
وكانت القيروان تعيش على الأحباس (الأوقاف) وألغاها الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة في يوليو/تموز 1957، وأحيل كل شيء للدولة، وفق المحافظ.
وذكر العلاني أن "من مشمولات جمعية الأوقاف الترميم، وكل المعالم لها أوقاف، وعند حلها المفروض تقوم بها الدولة. ولابد أن تضبط شروط القيام بذلك وصياغة القوانين التي تكفل ذلك، وهذا بإمكان الدولة القيام به".
حماية التراث
وقال العلاني "من له جزء من التراث لابد له من كوادر وميزانية، فمثلا المساجد من اختصاص الشؤون الدينية، ووزارة الشؤون الدينية ليس لها ميزانية لترميم المساجد ولا الكوادر العلمية التي تؤمّن الترميم دون تشويه".
وطالب "بميثاق (قانون) للمحافظة على مدينة القيروان لأن لها ميزاتها الخاصة".
وتابع "في القيروان نتهيأ لحدث كبير وهو مرور 14 قرنا على تأسيس المدينة بعد نحو 5 سنوات، عندما نصل إلى سنة 1450 للهجرة".
وزاد: "تأسست القيروان عام 50 للهجرة ومنها تم نشر الإسلام في أفريقيا وهو حدث كبير يجب أن نتهيأ له ".
وأضاف العلاني "إذا كانت الدولة تعيش أزمة مالية، والتراث يحتاج إلى تمويل كبير وكوادر حقيقية فيمكن أن نوظف طوابع (للتبرعات) تباع لخدمة التراث في المدينة لحماية التراث".
وقد انطلقت أشغال تنفيذ مشروع الهبة العمانية في مرحلة أولى بعدد من المعالم التراثية بالقيروان سنة 2016، وتواصلت الأشغال طيلة السنوات الماضية وهي مشرفة على النهاية قريبا، وفق تقنيات ومعايير صيانة تونسية، ويأتي ترميم سور المدينة العتيقة كآخر مرحلة من المشروع.
وتحتوي مدينة القيروان على مئات المعالم الأثرية المهمة التي توثق تاريخ انتشار الإسلام، ونجد على رأسها فسقية الأغالبة والسور التاريخي وجامع عقبة بن نافع.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: المعالم الأثریة المدینة العتیقة مدینة القیروان فی القیروان ترمیم سور فی ترمیم
إقرأ أيضاً:
زاهي حواس يعلن عن العديد من الاكتشافات الأثرية
أعلن عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" رئيس البعثة الأثرية المشتركة التابعة لمؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار _وزارة السياحة والآثار عن العديد من الإكتشافات الأثرية.
زاهي حواس: أتمنى أن يكون المتحف المصري الكبير أسطوريًا ويليق بمصر (فيديو) الملايين سيحضرون.. زاهي حواس يعلن عن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو)وأكد "حواس" انه على مدار ثلاث سنوات من البحث والحفائر العلمية التي بدأت في سبتمبر ٢٠٢٢ تمكنت البعثة من تحقيق عدد من الإكتشافات الأثرية المهمة في المنطقة الواقعة عند بداية الطريق الصاعد لمعبد الملكة حتشبسوت بالدير البحري.
*معبد الوادي للملكة حتشبسوت (١٤٧٩ – ١٤٥٨ قبل الميلاد)*
كشفت البعثة عن جزء من أساسات معبد الوادي الذي كان يقع عند مشارف الوادي وهو بوابة الدخول الرئيسية للمعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت المسمى "جسر جسرو" والذي يعد أجمل المعابد الفرعونية على الإطلاق.
وأشار "حواس" ان البعثة عثرت على عدد كبير من نقوش معبد الوادي والتي تعد من أندر وأجمل نماذج فن النحت في عصر الملكة حتشبسوت وتحتمس الثالث، والتى لا يوجد مثيل لها في المتاحف المصرية سوى نماذج قليلة في متحفي الأقصر والمتروبوليتان، وتعد مجموعة النقوش الملكية المكتشفة حديثاً هي الأكمل على الإطلاق من بقايا معبد الوادي والذي تعرض للهدم خلال عصر الرعامسة والأسرة التاسعة عشرة.
وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان البعثة عثرت على أكثر من مئة لوحة حجرية من الحجر الجيري والرملي مسجل عليها أسماء وخراطيش الملكة حتشبسوت (إسم الميلاد وإسم التتويج على العرش) وتعد جزء من ودائع الأساسات التي تؤكد على ملكية صاحب المعبد وهي المعروفة بـ Stone Name.
ومن بين تلك اللوحات الحجرية لوحة حجرية فريدة من الحجر الجيري تحمل بالنقش البارز إسم ولقب المهندس المعماري للملكة حتشبسوت المهندس "سنموت" ولقبه المشرف على القصر، وتعد مجموعة ودائع الأساسات الكاملة للملكة حتشبسوت من أهم مكتشفات البعثة والتي تأتي بعد مرور ما يقارب القرن من الزمان منذ أن كشف العالم الأمريكي هيربرت وينلوك عن أخر مجموعة كاملة من ودائع الأساسات للملكة حتشبسوت في موقع المعبد الجنائزي (١٩٢٣ - ١٩٣١).
وأكد "حواس" ان البعثة عثرت علي عدد من المقابر الصخرية من عصر الدولة الوسطى (٢٠٥٠ – ١٧١٠ قبل الميلاد)، وكشفت بموقع معبد الوادي عن التسلسل التاريخي للموقع والذي بدأ إشغاله في عصر الدولة الوسطى وإستمر حتى بداية الأسرة الثامنة عشرة عندما أمر المهندس الملكي سنموت بوقف الدفن في المنطقة وإختاره لها كموقع لتشييد معبد الوادي وجزء من إمتداد الطريق الصاعد الذي يربط بين معبد الوادي والمعبد الجنائزي. قام سنموت بدفن هذة الجبانة أسفل كميات كبيرة من الرمال وذلك ضمن أعمال تمهيد الموقع لتشييد معبد الوادي.
وأضاف "حواس" ان البعثة عثرت علي عدد من المقابر الصخرية التي تعود لعصر الأسرة الدولة الوسطى وعثر بها على عدد من القطع الأثرية المهمة ومنها موائد القرابين المصنوعة من الفخار وعليها مجسمات للقرابين من خبز ونبيذ ورأس وفخذ الثور، وتعد هذة الموائد من الأثار المميزة لعصر الدولة الوسطى.
واوضح "حواس" انه تم الكشف ايضا عن عدد من أبيار الدفن من عصر الأسرة السابعة عشرة (١٥٨٠ – ١٥٥٠ قبل الميلاد) المنحوتة في الصخر والتي تعود لعصر الأسرة السابعة عشرة وعثر بداخلها على عدد من التوابيت الخشبية بالهيئة الإنسانية والتي تعرف بالتوابيت الريشية وهي المميزة لعصر الأسرة السابعة عشرة ومن أهم تلك التوابيت تابوت لطفل صغير مغلق وموثق بالحبال والتي لا تزال على هيئتها منذ دفنها قبل ٣٦٠٠سنة. وبجانب تلك التوابيت تم العثور على حصير ملفوف لايزال بهيئتة المكتشف عليه وتعد البعثة حالياً برنامج خاص لترميمة ونقله للعرض بمتحف الحضارة، حيث قامت البعثة المصرية بنقل واحد من أهم مكتشفاتها وهو سرير من الخشب والحصير المجدول الى متحف الحضارة في موسم الحفائر الماضى ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ والذي يعود الى تلك الفترة وكان يخص أحد حراس الجبانة حيث عثر عليه في حجرة صغيرة مخصصة لإعاشة حرس الجبانة.
وأشار "حواس" إنه تم العثور على أقواس الرماية الحربية واحد من المكتشفات المهمة للبعثة المصرية والتي تشير الى وظيفة أصحاب هذة القبور وخلفيتهم العسكرية وكفاحهم لتحرير مصر من الهكسوس.كما تم العثور علي مقبرة المدعو جحوتي مس، المشرف على قصر الملكة تتي شيري الجدة الكبرى لملوك الأسرة الثامنة عشرة التي توصف بالعصر الذهبى للحضارة المصرية القديمة.
وكشفت البعثة عن مقبرة المشرف على قصر الملكة تتي شيري جدة الملك أحمس محرر مصر من الهكسوس وأم والده الملك سقننرع أول ملك شهيد في حرب الكفاح والتحرير من أهم الإكتشافات الأثرية التي تلقي كثير من الضوء على تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر والتي لم يعثر لها على كثير من الأثار، وتؤرخ المقبرة بالعام التاسع من حكم الملك أحمس الأول (١٥٥٠ – ١٥٢٥ قبل الميلاد) كما أكد التاريخ المكتوب على اللوحة الجنائزية لجحوتي مس التي عثر عليها بالمقبرة.
تخطيط المقبرة
المقبرة لها تخطيط بسيط عبارة عن حجرة مربعة منحوتة في الصخر تتقدمها مقصورة من الطوب اللبن المكسو بطبقة من الملاط الأبيض ولها سقف مقبي. وداخل حجرة المقبرة عثر على بقايا رسوم ملونة باللون الأحمر على طبقة من الملاط الأبيض. وفي أرضية الحجرة عثر على بئر مستطيل يودي الى حجرتي دفن. وفي البئر تم العثور على مائدة قرابين من الحجر الجيري وكذلك على اللوحة الجنائزية لصاحب المقبرة جحوتي مس.
وعلى الرغم من اللقب المهم الذي كان يحمله صاحب المقبرة بوصفة المشرف على قصر الملكة تتي شيري أهم وأقوى ملكة في التاريخ المصري القديم إلا أن هيئة وبساطة المقبرة تعطي الكثير من المعلومات الإقتصادية عن بدايات الأسرة الثامنة عشرة والتي جاءت بعد حروب مريرة من أجل التحرير إستنزفت إقتصاد الدولة.
واكد "حواس" انه تم الكشف عن جزء من جبانة بطلمية ممتدده شغلت موقع الطريق الصاعد ومعبد الوادي وشيدت مقابرها من الطوب اللبن وأجزاء من حجارة معبد الملكة حتشبسوت هذة الجبانة كان قد تم الكشف عن بعض من أجزائها عن طريق بعثات أجنبية في بدايات القرن الماضي ولم يتم توثيقها بشكل مناسب.
كما كشفت البعثة المصرية عن عدد كبير من الأثار من تلك الفترة ومنها عملات برونزية تحمل صورة الإسكندر الأكبر وتعود لعصر بطلميوس الأول (٣٦٧ - ٢٨٣). وكذلك تم العثور على آلعاب أطفال من التراكوتا (الطين المحروق) وبأشكال أدمية وحيوانية، وكذلك عدد من قطع الكارتوناج والماسكات الجنائزية التى كانت تغطي المومياوات وعدد كبير من الجعارين المجنحة والخرز والتمائم الجنائزية.