صدى البلد:
2024-07-02@10:07:54 GMT

صواريخ ومهمات.. سباق الفضاء يشتد في عام 2024

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

من المتوقع أن يكون عام 2024 عامًا رائعًا بالنسبة للبعثات الفضائية، خصوصا مع عودة وكالة ناسا الفضائية الأمريكية لنشاطها وتخطيطها لارسال رحلة إلى القطب الجنوبي للقمر.

ويبدو أن وكالات الفضاء العالمية والشركات الخاصة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات تتطلع بالفعل إلى عام أكثر عمل بالفضاء، ومن بينها وكالة ناسا، التي عادت أخيرًا إلى القمر بعد 40 عامًا، وشركة Blue Origin التي تعتزم ارسال طاقم نسائي بالكامل إلى المدار.

سببها كويكب أبوفيس .. ناسا تسابق الزمن لحماية الأرض من كارثة مذنب الشيطان يضرب الأرض خلال الساعات المقبلة.. تفاصيل

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هناك أيضًا فرصة للقيام بأول مهمة بريطانية بالكامل إلى الفضاء والمرحلة الأولى من برنامج Polaris Dawn الطموح لشركة SpaceX .

وأضافت الصحيفة أنه من المحتمل أن يشهد عام 2024 أكبر إطلاق فضائي تحت مسمي Artemis II، المقرر إجراؤه في نوفمبر، والذي سيمثل أول رحلة لوكالة ناسا الأمريكية إلى القمر منذ برنامج أبولو في السبعينيات، ولكن بدلاً من الهبوط على سطح القمر، سوف يطير أرتميس الثاني حوله.

كما سيقوم أربعة رواد فضاء على متن مركبة أوريون الفضائية التابعة لناسا بالدوران حولها قبل العودة إلى الأرض، ومن خلال القيام بذلك، يجب أن يحطم أرتميس الثاني الرقم القياسي لأبعد مسافة قطعها البشر من الأرض الذي سجله أرتميس الأول في عام 2022.

ويمهد Artemis II أيضًا الطريق لـ Artemis III، الذي سيتم عقده في ديسمبر 2025، بشرط عدم وجود أي تأخيرات أخرى، وسيهبط أرتميس 3 البشر على سطح القمر لأول مرة منذ رحلة أبولو 17 في عام 1972.

رغم النوم الكثير.. لماذا نشعر بـ الإرهاق والتعب خلال الإجازات؟ هذا ما تسببه الكلاب والقطط لـ كبار السن.. تفاصيل

ويأتي كلا البرنامجين في أعقاب نجاح Artemis I في عام 2022، الذي دار بكبسولة أوريون حول القمر ولكن دون وجود أي بشر داخلها، وبدلاً من ذلك، كان على متن الطائرة ثلاث دمى والعديد من الحلي التي اختارتها وكالة ناسا بما في ذلك حصاة البحر الميت، و567 علمًا أمريكيًا وتميمة الخروف شون.

وترى وكالة ناسا أن أرتميس هو الذي يضع الأساس لكل من وكالات الفضاء الدولية والشركات الخاصة لبناء مستوطنة واقتصاد على سطح القمر، ومن هناك في النهاية إرسال البشر إلى المريخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وکالة ناسا فی عام

إقرأ أيضاً:

غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين

جاء غلاف مجلة "التايم" الأمريكية بعد المناظرة الرئاسية بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، ضمن سباق الانتخابات الرئاسية 2024، ينتقد الرئيس الحالي بشكل كبير، مع عنوان على صورته التي تغادر المشهد حمل عبارة "ذعر".

وقالت المجلة مع الغلاف الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني: إن "جو بايدن الذي خاض 90 دقيقة من المناظرة ضد ترامب، واعترف حتى أقرب حلفاء بايدن سرا بأنها كانت كارثة، بدا في كل جزء منه وكأنه الجد البالغ من العمر 81 عاما، وهو يتلعثم بصوت ضعيف من خلال حجج غير مفهومة وغالبًا ما يحدق بشكل فارغ، وفمه مفتوحًا".

'Things are dark.' Democrats are panicking about Joe Biden's debate performance—and what will happen next https://t.co/S46Zo1NV7w pic.twitter.com/prSyM36E6n — TIME (@TIME) June 28, 2024
وأضاف المجلة أن حالة بايدن هذه جاءت بينا يوجه ترامب هجوما لفظيا تلو الآخر، وهو الذي تجمد مرارا وتكرارا وتخبط حتى في بعض الجمل والعبارات التي كان قد أعدها مسبقا لهذه اللحظة. 
وذكرت أنه عندما طُرح سؤالاً حول الدين الوطني، كانت إجابته غير مفهومة لأنه بدا وكأنه يحاول الدفاع عن الأميركيين الأثرياء الذين يدفعون المزيد من الضرائب.


وجاء في تلك الإجابة قول بايدن: "سنكون قادرين على المساعدة في التأكد من أن كل تلك الأشياء التي نحتاج إلى القيام بها - رعاية الأطفال، ورعاية المسنين، والتأكد من أننا نواصل تعزيز نظام الرعاية الصحية لدينا، والتأكد من أننا قادرون على جعل كل شخص منفرد مؤهلا للحصول على الرعاية الصحية". 

وشددت على أن كملة ذعر ليس قوية بشكل كاف لوصف المشاعر التي كانت تسري في الحزب الديمقراطي من الأعلى إلى الأسفل مع تطور النقاش. 

وبعد انتهاء المناظرة مباشرة تقريبا، بدأ الديمقراطيون يتساءلون عما إذا كان من الممكن إقناع بايدن بالانسحاب من منصبه من أجل مصلحة الحزب والأمة والمرشح نفسه.

واندفع الموالون لبايدن إلى العمل، وقامت نائبة الرئيس كامالا هاريس بجولة من البرامج التلفزيونية المجدولة في وقت متأخر من الليل، حيث بذلت قصارى جهدها لدرء أحلام نشطاء الحزب بالتخلي عن بايدن، وربما هاريس أيضا.


 أصر فريق بايدن علنا على أن تلك الليلة كانت مجرد واحدة من العديد من الليالي، وأن المرشح جاهز بنسبة 100 بالمئة لأربع سنوات أخرى. 

وكدليل على ذلك، تمسكوا بخطتهم لما بعد المناظرة، فأرسلوه إلى حفل مشاهدة في فندق حياة ريجنسي في شارع بيتشتري بأتلانتا لالتقاط صور سيلفي لمدة 45 دقيقة قبل الوصول في منتصف الليل إلى وافل هاوس في طريقه إلى مطار أتلانتا من أجل قفزة سريعة إلى رالي، كارولاينا الشمالية، حيث سيقوم بحملته في اليوم التالي. 

مقالات مشابهة

  • الفيصل الزبير يحصد الكأس الذهبية في سباق 24 ساعة ببلجيكا
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • غلاف "التايم" ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين
  • غلاف التايم ينتقد حالة بايدن في سباق الانتخابات.. ذعر في صفوف الديمقراطيين
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..