شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، في الاجتماع الإقليمي حول «آثار وتداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بحق النساء والفتيات»، الذي نظمه قطاع الشئون الاجتماعية بإدارة المرأة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، والدكتورة آمال حمد وزيرة شؤون المرأة بدولة فلسطين، وأعضاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، والسفيرة منى عمر عضوة المجلس ومقررة لجنة العلاقات الخارجية، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

أبرز تداعيات العدوان على المرأة الفلسطينية

وهدف الاجتماع، إلى عرض أبرز تداعيات العدوان على المرأة الفلسطينية وسبل توفير الحماية لها، والتضامن مع المرأة الفلسطينية جراء ما تتعرض له من انتهاكات لحقوق الإنسان، وممارسات غير قانونية وجرائم ضد الإنسانية، ترتكب من الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى تعزيز وتنسيق الجهود العربية، وتكثيفها من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووضع حد لدوامة العنف المستمرة، وتوفير الخدمات الإغاثية لضحايا العدوان ذات الاستجابة الفعالة لاحتياجات النساء والفتيات على وجه الخصوص، وتعزيز مشاركة المرأة الفلسطينية في عمليات صنع السلام، وجهود الوساطة، والعدالة الانتقالية.

وألقت مايا مرسي كلمة قالت فيها، إن العالم يحتفل بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في ظل انتهاك صريح لكل مبادئه في أرض فلسطين، واستراتيجية ممنهجة للإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعقاب الجماعي، تُنفذ من شهر أكتوبر الماضي داخل قطاع غزة.

دور مصر في القضية الفلسطينية

ولفتت إلى أن صرخات الفلسطينيين لا يسمعها القانون الدولي الإنساني، لكنها ستبقى للتاريخ، فضلا عن أن هذه الاحتفالية، تشهد ازدواجية المعايير التي يتم التعامل بها مع حقوق الإنسان في العالم، من خلال الصمت الدولي أمام كل الجرائم المرتكبة في غزة.

وأكدت أن مصر منذ اللحظة الأولى، انخرطت في جهود مضنية آناء الليل وأطراف النهار، لإرسال المساعدات الإنسانية، إلى المحاصرين في غزة، ولم تغلق معبر رفح البري في أي لحظة، فضلا عن أنها أكدت على رفضها التام لمخطط التهجير القسري، وترفض حل القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، أو على حساب مصر من خلال تهجير أهل الأرض من أرضهم إلى سيناء.

دور المجتمع الدولي 

وأضافت أن مصر والوطن العربي يسعوا لتحقيق السلام، والآن جاء دور المجتمع الدولي في الضغط الفعّال لوقف نزيف الدماء الفلسطينية، ومعالجة جذور الصراع لتحقيق الأمن لجميع شعوب المنطقة، بما يتماشى مع قيم العدل والحرية والعمل على معالجة جذور الصراع.

وأكدت أن ما يجري في غزة عدوان وصراع أحادي، وطالبت من هيئة الأمم المتحدة وقف الحرب والمطالبة بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، بلا قيود أو شروط من أجل الإنسانية، والمطالبة باستمرار تدفق المساعدات بكثافة لفلسطين، وإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الانسان، خاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال وفقا للقانون الدولي الإنساني.

توصيات الاجتماع 

كما طالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بإعداد تقرير لرصد انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتركيز على الجرائم الواقعة بحق المدنيين والمرأة، وحقوقها فى مختلف الجوانب.

وطالبت السفيرة منى عمر، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس القومي للمرأة، الوزيرة الفلسطينية، بنشر الفيلم التوثيقي الذى عرض خلال الاجتماع على أوسع نطاق لتوضيح ما تتعرض له النساء والأطفال في غزة، وشددت على ضرورة استخدام المصطلحات الصحيحة، موضحة أن ما تتعرض له المرأة الفلسطينية، لا ينطبق عليه مصطلح عنف ضد المرأة، لكنه «إبادة جماعية ومجازر»، كما أكدت أهمية إدراج المرأة والأطفال ذوي الإعاقة في مضمون التوصيات.

وانتهى الاجتماع إلى عدد من التوصيات، تمثلت في وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات ومنع التهجير القسري، وضمان سلامة المدنيين، وتنفيذ برامج إغاثية ونفسية واقتصادية واجتماعية من المنظمات الأممية والدولية المعنية للفئات المتضررة، إلى جانب توثيق انتهاكات إسرائيل من قبل لجنة أممية عربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمراة مايا مرسي فلسطين المرأة الفلسطینیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي

هنأ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي من خلال الصفحة الرسمية للصندوق "الفيسبوك" الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق على اختيارها ضمن أعضاء الحكومة الجديدة وتوليها منصب وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان متمنين لسيادتها التوفيق والسداد. 

هذا وتولت الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة منصب وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج.

تستعرض "الفجر" أبرز المحطات في حياتها المهنية

التعليم: 
- حصلت مايا مرسي على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
  - حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
  - أكملت دراستها وحصلت على درجة الدكتوراه في السياسات العامة من جامعة القاهرة

 العمل الدولي: 
  - عملت مايا مرسي كمديرة إقليمية لمشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عدة دول عربية، حيث كانت تشرف على برامج تمكين المرأة ومكافحة العنف ضد النساء.

المجلس القومي للمرأة:
  - في فبراير 2016، تم تعيين مايا مرسي رئيسة للمجلس القومي للمرأة في مصر.ومنذ ذلك الحين، قادت العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تمكين النساء وتعزيز حقوقهن في المجتمع المصري.

مكافحة العنف ضد النساء:
  - أشرفت مرسي على إطلاق العديد من الحملات والمشاريع لمكافحة العنف ضد النساء، بما في ذلك إنشاء وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات والمستشفيات.
القوانين والتشريعات:
  - ساهمت في تطوير العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى حماية حقوق المرأة في مصر، مثل قوانين مكافحة التحرش وتشديد العقوبات على الجرائم المتعلقة بالعنف ضد النساء.

الجوائز والتكريمات:
  - حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات محليًا ودوليًا تقديرًا لجهودها في مجال حقوق المرأة وتمكينها.

هذا ومايا مرسي تواصل جهودها في تعزيز دور المرأة المصرية في مختلف المجالات والمساهمة في تحقيق المساواة بين الجنسين

وجدير بالذكر كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والأسكندرية والأقصر.

كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وأكد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.


         

مقالات مشابهة

  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين